الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

وزير البترول: توقيع اتفاقية تطوير مشترك لمشروع جديد لإنتاج الميثانول الأخضر

الأحد 14/مايو/2023 - 02:34 م
أصول مصر

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والسفيرة النرويجية بالقاهرة هيلدا كيلمتسدال توقيع اتفاقية التطوير المشترك لمشروع جديد لإنتاج الميثانول الأخضر يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الاوسط وذلك بين شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "انربك" وشركة سكاتك النرويجية الرائدة في مجال حلول الطاقة الخضراء، وبالتعاون مع الشركة المصرية للإيثانول الحيوى.

وقع الاتفاقية الكيميائى صلاح جابر رئيس شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "انربك" والسيد تيرييه بيلسكوج الرئيس التنفيذى لشركة سكاتك النرويجية.


واكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ان الاتفاق الموقع هو خطوة جديدة تعكس تقدم قطاع البترول على مسار تنفيذ مشروعات الطاقة الخضراء والوقود منخفض وعديم الانبعاثات بالتعاون مع شركات عالمية رائدة بعد ابرام اتفاق مشروع الامونيا الخضراء مؤخرًا وذلك في اطار مواكبة المتغيرات المستمرة في قطاع الطاقة وتبنى قطاع البترول لاستراتيجيات التنمية المستدامة سواء بإزالة الكربون من عمليات صناعة البترول والغاز او إقامة مشروعات للمنتجات الخضراء. 


ويهدف المشروع  الجديد لإنتاج 40 الف طن سنويًا من الميثانول الأخضر يمكن زيادتها حتى 200 الف طن سنويًا،   في اطار تشجيع التحول للإنتاج الأخضر بما يفتح افاقًا تصديرية جديدة لقطاع البتروكيماويات المصرى من المنتجات الخضراء ويعزز من تنافسيته وتواجده في الأسواق الخارجية من خلال مواكبة متطلباتها، حيث يعد الميثانول الأخضر وقودًا نظيفًا لتموين السفن.


وسيسهم المشروع  الذى توليه شركة سكاتك اهتمامًا بالغًا  في وضع مصر على الخريطة  العالمية للدول المنتجة لهذا الوقود الأخضر لتزويد السفن  ، وسيشتمل  على إنشاء محطات طاقة متجددة بقدرات  لاتقل عن 40 ميجاوات للطاقة الشمسية و120 ميجاوات لطاقة الرياح، بالإضافة إلى مًحلل للهيدروجين الأخضر بقدرة 60 ميجاوات، وكذلك محطة لتحلية مياه البحر ومحطات إنتاج وتخزين للميثانول الاخضر، كما سوف يشتمل أيضًا على أول محطة في مصر لتزويد السفن بالوقود الحيوي الأخضر. وسيقام بميناء دمياط. بإستثمارات حوالى 450 مليون دولار.


يشار الى ان هذا المشروع هو احد مشروعين للطاقات الخضراء في اطار الشراكة بين قطاع البترول المصرى وشركة سكاتك بعد ابرام اتفاق مشروع انتاج الأمونيا الخضراء نهاية فبراير الماضى مع كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة موبكو في دمياط.


ومن جانبه أكد رئيس سكاتك النرويجية تيرييه بيلسكوج أن التوقيع اليوم هو خطوة جديدة لتعزيز التعاون مع مصر والذى يأتي في أولوية اهتمامات الشركة لتوفير وقود أخضر مستدام عالي الجودة بأسعار تنافسية وبما يسهم في  وضع مصر على رأس قائمة الدول المصنعة للمنتجات الكيماوية الخضراء والمصدرة لها ويجعلها وجهة ومحور للتزود بالوقود الأخضر لخطوط الملاحة العالمية.


حضر التوقيع الجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس إبراهيم مكى رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والمهندس احمد الخليفة وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمشروعات والمهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمكتب الفني والمهندس ايمن عمارة نائب الرئيس التنفيذي لهيئة البترول للتخطيط والمشروعات والدكتور تامر هيكل مساعد رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات.