الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

بالفيديو.. لحظة انطلاق أول رحلة سعودية إلى الفضاء

الإثنين 22/مايو/2023 - 07:21 ص
أصول مصر

أعلنت المملكة العربية السعودية، عن إطلاق الرحلة العلمية المتجهة إلى الفضاء.

أول رحلة سعودية إلى الفضاء

وتتضمن الرحلة التي على متنها أول رائدة فضاء سعودية "ريانة برناوي" ورائد الفضاء "على القرني" من محطة الفضاء الدولية (ISS) بمدينة كيب كانيفرال في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

هذا وتهدف هذه المهمة إلى إجراء تجارب علمية وبحثية رائدة تسهم نتائجها في تعزيز مكانة المملكة عالميًا في مجال استكشاف الفضاء.

تجارب الاستمطار الصناعي

كذلك تهدف إلى خدمة البشرية، وإبراز دور مراكز الأبحاث السعودية وتأكيد جهودها الحثيثة في إحداث تأثير علمي في هذا المجال.

وسيخوض رائدا الفضاء خلال رحلتهم 11 تجربة بحثية وعلمية في بيئة الجاذبية الصغرى، إضافة إلى 3 تجارب تفاعلية تعليمية مع طلاب وطالبات المدارس في المملكة.

وبهذا يصبح مجموع التجارب 14 تجربة تستهدف القيام بالأبحاث البشرية وعلوم الخلايا، وتجارب الاستمطار الصناعي في بيئة الجاذبية الصغرى.

كما وسيشرف مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وفريق العلماء التابع له، برئاسة الدكتور خالد أبو خبر، ومشاركة الدكتورة وجدان الأحمدي، والدكتور أدوار حتي، بالتعاون مع الهيئة السعودية للفضاء على تجربة علوم الخلايا، وكيفية تغير الاستجابة الالتهابية في الفضاء وخصوصًا التغييرات الحاصلة على عمر الحمض النووي الريبونووي المراسل الذي يعد جزءًا أساسيًا لإنتاج البروتينات المؤدية للالتهاب.

كما أنه سوف يتم أيضًا استخدام نموذج خلايا مناعية لمحاكاة استجابة الالتهاب للعلاج الدوائي أثناء الجاذبية الصغرى في الفضاء.