الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

كيف أصبحت «تطوير مصر» من العشرة الكبار في السوق المصرية خلال 9 سنوات؟

الثلاثاء 23/مايو/2023 - 12:23 م

في فترة لا تتخطى 9 سنوات، أصبحت شركة «تطوير مصر» ضمن العشرة الكبار في السوق المصرية من حيث محفظة الأراضي المنماة وحجم الاستثمارات السوقية وما يتم ضخه سنويًّا في الإنشاءات، كذلك معدلات التسليم المرتفعة وإشادة العملاء بالجودة التي تتم مراعاتها بالمشروعات، بما مكن «تطوير مصر» من اكتساب ثقة قطاع عريض من عملاء السوق المصرية.

أرست قواعد أساسية بالسوق المصري تعتمد على الابتكار وتقديم قيمة مضافة وإدخال التقنيات العالمية

وحرصت «تطوير مصر» على إرساء قواعد أساسية بالسوق المصرية تعتمد على ضرورة الابتكار في المشروعات وتقديم منتج يمثل إضافة للسوق، مع إدخال أحدث التقنيات العالمية ومراعاة التطور التكنولوجي والحفاظ على الاستدامة، ليصبح العقار المصري غير مختلف من حيث الجودة عن العقار في أكبر دول العالم، بالإضافة إلى إرضاء العميل وبناء علاقة ثقة وطيدة ومستمرة معه مدى الحياة.

6 مشروعات جارٍ تنفيذها تتنوع بين الساحلي والسكني والتعليمي والفندقي

واستمرت «تطوير مصر» في التوسع بالسوق المصرية، وحرصت على تنويع محفظتها الاستثمارية لتشمل الوحدات الساحلية والسكنية والمشروعات الفندقية والتجارية والإدارية والتعليمية، وواصلت الشركة توسعاتها لتعلن عن التوسع خارجيًّا في السوق السعودية ونقل تجربتها الرائدة إلى المملكة.

فوكا باى - الساحل الشمالى

أرقام مميزة

المبيعات تخطت 32 مليار جنيه حتى 2022

وتبلغ محفظة أراضي شركة «تطوير مصر» الحالية والجاري تنميتها أكثر من 7.4 ملايين متر مربع، وتمتلك الشركة حاليًّا 6 مشروعات في السوق المصرية، وهي «إلمونت جلالة» بالعين السخنة، و«فوكا باي» بالساحل الشمالي، و«دي باي» بالساحل الشمالي، و«بلومفيلدز مستقبل سيتي» بالقاهرة الجديدة، و«ريفرز» بالشيخ زايد الجديد، وSALT بالساحل الشمالي.

وتبلغ محفظة الوحدات الجاري والتي تم تنفيذها أكثر من 31 ألف وحدة، بخلاف وحدات مشروع الساحل الشمالي الجديد.

وحققت شركة «تطوير مصر» مبيعات تخطت 32 مليار جنيه حتى 2022، وتستهدف خلال العام الجاري تحقيق مبيعات تتخطى 12 مليار جنيه.

تستهدف الوصول بعدد الوحدات المسلَّمة بنهاية العام إلى 4500 وحدة

وبالنسبة إلى التسليمات، فقد تخطى عدد الوحدات المسلَّمة بمشروعي «إلمونت جلالة» و«فوكا باي» 2500 وحدة، وسيتم العام الجاري تسليم ما بين 1500 إلى 2000 وحدة بالمشروعين، بالإضافة إلى وحدات بمشروع «بلومفيلدز» بمدينة «مستقبل سيتي».

وبنهاية 2023 ستكون «تطوير مصر» قد سلَّمت 4500 وحدة بمشروعاتها، ويشهد العام الجاري أول تسليمات بـ «بلومفيلدز».

المونت جلالة العين السخنة

العائد على الاستثمار

ووفقًا لتصريحات الدكتور أحمد شلبي – الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ «تطوير مصر» – فإن الشركة من أسرع الشركات تحقيقًا لعوائد استثمارية؛ حيث تراوح العائد بمشروعاتها خلال 7 سنوات بين 300% و500%، بما يعكس تميز مشروعات الشركة والقيمة المضافة المُقدَّمة من خلالها، وكذلك تميز الخدمات وإدارة ما بعد البيع بالمشروعات.

العائد على الاستثمار بمشروعاتها وصل إلى %500 خلال 7 سنوات

وتنفذ شركة «تطوير مصر» أكبر كريستال لاجون في الساحل الشمالي بمشروعها «فوكا باي»، وأول كريستال لاجون على جبل في العالم بمشروع «إلمونت جلالة» بالعين السخنة.
وتبلغ مساحة اللاجون في «فوكا باي» 100 ألف متر مربع، ويقام المشروع على مساحة مليون متر مربع (220 فدانًا) بمنطقة «رأس الحكمة» بالساحل الشمالي، وتبلغ استثمارات المشروع نحو 4 مليارات جنيه، بخلاف الاستثمارات الفندقية، ويضم 2500 وحدة.

أثبتت امتلاك السوق المصرية منتجات لا تقل جودة عن أكبر الأسواق العالمية

كما تم تشغيل المرحلة الأولى من «إلمونت جلالة» بالعين السخنة، وتم تشغيل أول «كريستال لاجون» على الجبل في العالم خلال الربع الأخير من عام 2022، وتم تنفيذ العديد من الأنشطة التشغيلية الناجحة في المواسم المختلفة، مثل الأعياد.

ويقع اللاجون على مساحة 20 ألف متر مسطح، وهناك العديد من الأنشطة الخدمية المقامة على طول الـ «لاجون»، بالإضافة إلى وجود وحدات فندقية، ليصبح هذا المشروع هو عنوان السعادة بالسوق المصرية، كما أن المشروع يراعي معايير الاستدامة ليصبح مشروعًا ذكيًّا ومستدامًا يراعي متطلبات الحياة، وهذا لقربه من منطقة القاهرة والعاصمة الإدارية.

استراتيجية الشركة ترتكز علي انشاء مجتمعات مستدامة ذكية وسعيدة

وعند اكتمال «فوكا باي» سيكون هناك ما يقرب من 10 آلاف وحدة متنوعة ما بين وحدات سكنية وغرف وشقق فندقية، وسيكون هناك أنشطة ترفيهية متركزة في عدة مناطق، والمرحلة الثانية من المشروع سيكون بها بحيرات، ويضم المشروع واجهة ساحلية تقترب من 1.3 كيلومتر، منها للمرحلة الأولى نحو 250 مترًا، وهناك موافقة مبدئية على إنشاء مارينا يخوت.

الحلول المستدامة

وأوضح الدكتور أحمد شلبي أن إستراتيجية «تطوير مصر» منذ نشأتها تتمحور حول تطوير مجتمعات متكاملة ومستدامة وذكية وسعيدة، وتعد شركة «تطوير مصر» من أولى الشركات في السوق المصرية التي اتبعت معايير الاستدامة في كل مشروعاتها، كما تحرص على الحفاظ على البيئة وترشيد الطاقة، وأيضًا تقديم جودة حياة بالمشروعات.

4.5 مليار جنيه استثمارات في الحلول الذكية

وأدخلت «تطوير مصر» أحدث التقنيات والمفاهيم الخاصة بالحلول الذكية والمستدامة في جميع المشروعات من خلال إقامة حلول الإنارة وكابلات الألياف الضوئية وعدادات المياه والكهرباء والمحولات ومحطات الكهرباء ومحطات معالجة مياه الصرف وتحلية مياه البحر وتوفير وسائل المواصلات في مشروعات الشركة.

وتصل استثمارات الشركة في الحلول التكنولوجية الذكية بمشروعاتها إلى نحو 4.5 مليارات جنيه، تتضمن بنية تحتية ذكية من «شنايدر».

كما تتعاون «تطوير مصر» مع «هواوي» العالمية من أجل تطوير البنية التحتية وتوفير حلول ذكية، وتعمل على توفير حلول المدن المستدامة والذكية بالاستفادة من إنترنت الأشياء (IoT).

وستحرص «تطوير مصر» على توفير وسائل الانتقالات المستدامة في مشروعاتها للحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الضارة.

المشاركة في الفعاليات العالمية

وتحرص شركة «تطوير مصر» على الوجود بالفعاليات الدولية العالمية، من بينها معرض MIPIM الذي شاركت فيه على مدار 4 دورات متتالية، وآخرها كان في الدورة الماضية في مارس 2023.

ووقَّعت «تطوير مصر» خلال مشاركتها في معرض MIPIM 2023 مذكرة تفاهم مع وزارتي الاستثمار والإسكان بالمملكة العربية السعودية لتسهيل دخول الشركة ودعمها وتوسعها بالسوق السعودية.

وتستهدف شركة «تطوير مصر» نقل خبراتها في تنفيذ مشروعات عمرانية متميزة ومستدامة وذكية إلى السوق السعودية بعد نجاح تجربتها في السوق المصرية.