الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

لمكافحة التضخم.. صندوق النقد الدولي: أمريكا تحتاج إلى إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة

السبت 27/مايو/2023 - 08:34 ص
أصول مصر

أوضح صندوق النقد الدولي، إن أسعار الفائدة الأمريكية ستحتاج على الأرجح إلى البقاء مرتفعة لفترة أطول لترويض التضخم.

أسعار الفائدة الأمريكية

وبين أن واشنطن بحاجة إلى تشديد السياسة المالية لخفض ديونها الاتحادية، فيما ذكر صندوق النقد في بيان صدر بعد مراجعة "المادة الرابعة" لسياسات الولايات المتحدة أن الاقتصاد الأميركي أثبت مرونته في مواجهة السياسة النقدية والمالية الأكثر تشددًا.

وبين: لكن هذا يعني أن التضخم كان أكثر ثباتًا مما كان متوقعًا، فيما تضمنت مراجعة الصندوق توقعات النمو للعام بأكمله في الولايات المتحدة عند 1.7% لعام 2023، أعلى بقليل من توقعاته البالغة 1.6% في أبريل نيسان، وانخفاض الإنتاج بنسبة 1.2% على أساس المقارنة في الربع الأخير من العام.

وأوضح الصندوق "بينما من المتوقع أن يستمر انخفاض تضخم إنفاق المستهلكين الأساسي والرئيسي خلال عام 2023، فإنهما سيظلان أعلى من هدف مجلس الاحتياطي الفدرالي البالغ 2% خلال 2023 و2024".

  

           

ولفتت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا في مؤتمر صحفي إن الحكومة الأميركية بحاجة إلى تقليل العجز، لا سيما مع زيادة عائدات الضرائب.

وقالت جورجيفا أنها تأمل أن يتم التوصل إلى حل "في غضون 12 ساعة" لأزمة سقف الديون الأميركية في واشنطن، لتفادي تعثر كارثي منرشأنه أن يضيف المزيد من الصدمات إلى الاقتصاد العالمي.