الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بنك «جي بي مورجان» يعتزم تسريح 500 موظف هذا الأسبوع

السبت 27/مايو/2023 - 09:57 م
بنك جى بى مورجان
بنك جى بى مورجان

أعلن بنك جيه بي مورجان تيشس آند كو الأمريكي، اعتزامه تسريح نحو 500 موظف هذا الأسبوع بحسب ما ذكرت تقارير إعلامية.

وتطال عملية تسريح العمال عدة قطاعات في البنك بما في ذلك التجزئة والخدمات المصرفية التجارية وإدارة الأصول وكذلك التكنولوجيا.

ويعد جيه بي مورجان هو أكبر بنك في الولايات المتحدة وبلغ عدد العاملين به حوالي 296،877 موظف في نهاية الربع الأول بزيادة 8% عن العام الماضي، بحسب وكالة رويترز.

 

تسريح نحو ألف موظف في بنك فيرست ريبابليك

 

ويأتى تسريح الموظفين في جيه بي مورجان بعد أيام من قرارتسريح حوالي ألف موظف في بنك فيرست ريبابليك الذي استحوذ عليه بعد تعثره.

وتعد أزمة فيرست ريبابليك الذي كان مقره في سان فرانسيسكو، ثاني أكبر فشل مصرفي في تاريخ الولايات المتحدة.

وباع المنظمون جميع ودائعه ومعظم أصوله إلى جيه بي مورجان، بعد انهيار ثلاثة بنوك، منها سيغنتشر وسيليكون فالي، الأمر الذي هدد بتقويض الثقة في النظام المصرفي الأميركي.

 

 أزمة البنوك الأمريكية

 

وفى وقت سابق، قال الرئيس التنفيذي لـ بنك جي بي مورجان تشيس وشركاه، جيمي ديمون، إن أزمة البنوك الأميركية التي هزت الأسواق العالمية الشهر الماضي تقترب من نهايتها، مضيفًا أنه حتى لو حدث المزيد من الإخفاقات غير المتوقعة فإن الأزمة فى طريقها للتلاشى.

وقال في حديث مع شبكة CNN، إن عددًا قليلًا فقط من المقرضين يواجهون المشكلات التي أطاحت ببنك وادي السيليكون، وعندما تبدأ الصناعة في الإبلاغ عن تحقيق أرباح ربع سنوية الأسبوع الجاري، ومن المحتمل أن تكون الأرقام جيدة.

وعن ما إذا كان من المحتمل حدوث المزيد من إخفاقات البنوك، قال: لا أعرف، لكن إذا كان هناك حل، فأنا أعلم بصدق أنه سيتم حلها، مضيفًا: أعتقد أننا نقترب من نهاية هذه الأزمة بالذات.

 

النظام المصرفي الأمريكي

 

وقال الرئيس التنفيذي إنه من المقبول أن يفشل البنك إذا أمكن منع انتقال العدوى إلى مقرضين آخرين، وأكد أن النظام المصرفي سيصل إلى هذه النقطة من خلال المراقبة وتغيير بعض الأشياء، والفشل مقبول، أنت فقط لا تريد تأثير الدومينو، وأضاف أن النظام المصرفي الأميركي آمن، حيث يتدفق المقرضون برأس مال وسيولة "غير عاديين".