الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

سيارات الهيدروجين تدخل منافسات أشهر سباق في العالم بداية من 2026

السبت 27/مايو/2023 - 11:34 م
أصول مصر

 

صرّح بيير فيلون، رئيس "أوتوموبيل كلب دي لويست" للصحفيين، خلال سباق فوجي إنترناشيونال سبيدواي" بمحافظة شيزوكا اليابانية اليوم، بأنه ستُقبل وتُعتمد السيارات المزوّدة بمحركات مُدارة بالهيدروجين بدخول سباق "24 أورز لو مان"، وهو سباق التحمل الأشهر عالميًا، وذلك في عام 2026.

 

تشهد عطلة نهاية الأسبوع الحالية سباق سوبر تايكيو فوجي 24 أورز

 

وأوضح أنه سيتم السماح بدخول السيارات المزودة بخلايا الوقود ومحرك الاحتراق الداخلي بالهيدروجين، على أن تُعامل سيارات الهيدروجين بالطريقة نفسها التي تُعامل بها السيارات فائقة السرعة. 

ومن المقرر أن تشهد عطلة نهاية الأسبوع الحالية سباق سوبر تايكيو فوجي 24 أورز، حيث تتنافس لأول مرة سيارة تعمل بوقود الهيدروجين السائل.

وقال كوجي ساتو، رئيس "تويوتا موتور"، خلال المؤتمر الصحفي أنَّ الشركة لطالما أكدت على أهمية الهيدروجين كوسيلة لتحقيق حيادية الكربون. وفي حين أنَّ الشركة اليابانية الصانعة لسيارة "كورولا" العاملة بطاقة الهيدروجين انضمت بالفعل إلى سباق "سوبر تايكيو"؛ لكنَّ ساتو قال إنَّه سيعلن عن مشاركتها في سباق "لومان" في "المستقبل القريب".

وسجلت السيارات التي تعمل بخلايا الهيدروجين تراجعًا في مبيعاتها بنسبة 82% داخل الولايات المتحدة.

ويطرح هذا الكثير من الأسئلة حول جدواها، مقارنةً بالسيارات الكهربائية التي تشهد انتعاشة كبيرة ونموًا هائلًا في مبيعاتها.

وبلغ عدد السيارات التي تمَّ بيعها في الربع الثالث من عام 2022 داخل أمريكا فقط 153 سيارة، وهو ما يقلُّ بنسبة 82% عن العام السابق.

 

سجلت السيارات التي تعمل بخلايا الهيدروجين تراجعًا في مبيعاتها بنسبة 82% داخل الولايات المتحدة

 

ويعتبر هذه نتيجة ضعيفة جدًا باعتبار أنَّ المبيعات كانت تصل لألف سيارة وحدة في كل ربع من عام 2021 وحتى الربع الأول من العام الحالي.

وتزداد الشكوك حول جدوى سيارات الهيدروجين في ظلِّ العديد من المشاكل التي تواجهها، مثل سعر السيارة وكفاءة الطاقة الإجمالية ونقص البنية التحتية للتزود بالوقود، إلى جانب العدد المحدود من الطرازات والتوافر الجغرافي المحدود، جنبًا إلى جنب مع تواجدها بصورة أساسية فقط في ولاية كاليفورنيا، مع الإشارة إلى أن شركة تويوتا باعت 79 سيارة من طراز ميراي في الربع الثالث، ويأتي هذا الرقم أقل بنسبة 88% عن العام الماضي.