السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

بطول 774.5 كم.. «الشركة السعودية للكهرباء» تنفذ 3 مشروعات إستراتيجية

السبت 10/يونيو/2023 - 03:44 ص
أصول مصر

كشفت الشركة السعودية للكهرباء تنفيذ 3 مشروعاتٍ استراتيجية لتعزيز ربط ‏وموثوقية الشبكة الكهربائية، بطول 774.5 كيلو مترًا.

مشروعات الشركة السعودية للكهرباء

وذكرت الشركة إلى أن هذه ‏المشروعات التي تمت تحت إشراف وزارة الطاقة، وبتوجيهاتٍ ومتابعة من وزير ‏الطاقة، عبد العزيز بن سلمان؛ تشمل محافظة رفحاء، ومحافظة الوجه، ومنطقة ‏نجران، وأن قيمتها الإجمالية تجاوزت مليارًا وأربعمائة مليون ريال. ‏

وبينت أن المشروع الأول من هذه المشروعات تضمن ربط ‏محافظة رفحاء، بالشبكة العامة للكهرباء في القطاع الشرقي، حيث اشتمل هذا ‏المشروع على إنشاء خط هوائي بجهد 380 كيلوفولت.

مشروعات الشركة السعودية للكهرباء الإستراتيجية

كما يأتي بقدرة تبلغ 1650 ‏كيلوفولت أمبير، وبطول يصل إلى 328 كيلومترًا، يربط بين القصيمة ورفحاء، مع ‏ربط المشروع بمحطة تحويل رفحاء الرئيسة.‏

فيما تضمن المشروع الثاني ربط محطة توليد ضباء الخضراء مع محافظة الوجه ‏بخط هوائي بجهد 380 كيلوفولت، وبقدرة تبلغ 1650 كيلوفولت أمبير، وبطول ‏يصل إلى 210 كيلومترات. 

وسيحقق هذا المشروع الاستفادة المثلى من التوليد ‏الاقتصادي بمحطة توليد ضباء الخضراء، كما أنه يُعدّ أحد خطوط الربط ‏الاستراتيجية لشبكة الشمال الغربي بشبكة المنطقة الغربية.‏

أما المشروع الثالث الاستراتيجي، فيتمثل في إنشاء خط لربط منطقة نجران مع ‏محطة الفرعاء في منطقة عسير، من خلال إنشاء خط هوائي بجهد 380 كيلوفولت، ‏وبقدرة تبلغ 1650 كيلوفولت أمبير.

كما يأتي بطول يصل إلى 236.5 كيلومترًا. وسيوفر ‏هذا المشروع مصدر تغذية إضافيًا لزيادة موثوقية الشبكة الكهربائية في منطقتي ‏عسير ونجران.‏

وتعتبر هذه المشروعات الثلاثة استراتيجية إذ تمكنت شركة كهرباء السعودية لتطوير المشروعات؛ إحدى ‏شركات السعودية للكهرباء، من تنفيذها في وقت قياسي. 

وذكرت أنها ستحقق فوائد ‏عديدة من أهمها؛ ضمان موثوقية واستمرارية الخدمة الكهربائية المقدمة ‏للمشتركين، والحفاظ على استمرار التيار الكهربائي في الشبكة، وتحقيق الاستفادة ‏القصوى من قدرات وحدات توليد الطاقة الكهربائية.

ولفتت الشركة إلى أن هذه ‏المشروعات ستسهم في تخفيض استهلاك الوقود السائل، وتقليل الانبعاثات ‏الكربونية. ‏