الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الرئيس الروسي يعلن عن مشروع ضخم في خليج قناة السويس.. وبن زايد يقترح التعاون الثلاثي

الجمعة 16/يونيو/2023 - 09:35 م
الرئيس الروسي ومحمد
الرئيس الروسي ومحمد بن زايد

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن مشروع لإنشاء منطقة صناعية روسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر.

جاء ذلك خلال زيارة بوتين اليوم الجمعة للجناح الإماراتي بمنتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي.

وقال بوتين – بحسب قناة «روسيا اليوم» – تجري حاليا مناقشة مشروع إنشاء منطقة صناعية في مصر”.

ومن جانبه، اقترح رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان التعاون الثلاثي بين روسيا ومصر والإمارات في هذا المشروع.


يُذكر أن منتدى بطرسبورج شهد محادثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.


وخلال المباحثات، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالعلاقات بين البلدين، مؤكدا أن الإمارات شريك مريح.. مشيرا إلى أن العلاقات مع الإمارات تتطور بوتيرة كبيرة ومميزة وتعمل لمصلحة الطرفين.


وأعرب بوتين عن شكره للشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإسهامه في حل عدد من القضايا ذات الطابع الإنساني في خضم الصراع الأوكراني.

وبدأت المفاوضات المصرية الروسية حول إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في بلاد الأهرامات، بعد اجتماع الرئيسيين فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي في سوتشي عام 2014، وفي شهر أغسطس من عام 2017 بدأت المفاوضات الفعلية حول إنشاء المنطقة.

 

ويوفر المشروع المحوري للتعاون الروسي المصري، الإقامة فى المكاتب شرق بورسعيد أو فروع شركات السيارات والبتروكيماويات والطاقة والدواء ومواد البناء الثقيلة؛ حيث تعتبر المنطقة الاقتصادية الخاصة في مصر قاعدة انطلاق توسيع الأعمال التجارية للشركات الروسية في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا؛ حيث ينظر المصريون إلى المنطقة الصناعية الروسية كمشروع رائد في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وستبلغ استثمارات المنطقة الصناعية الروسية 4.6 مليار دولار؛ حيث سيطلق عليها اسم صن سيتي أي مدينة الشمس وستقام على مساحة ألفي هكتار؛ حيث تقع المدينة على الساحل المصري للبحر الأبيض المتوسط، بالقرب من قناة السويس، التي من خلالها تمر 20% من التجارة العالمية.