الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بناتج إجمالي 32.663 تريليون دولار

منها مصر والسعودية والإمارات..9 دول تطالب بعضوية مجموعة بريكس

الإثنين 19/يونيو/2023 - 09:45 م
أصول مصر



تحاول مجموعة بريكس التي تضم الصين والهند والبرازيل وروسيا وجنوب إفريقيا والتى يبلغ مجموع الناتج المحلي الإجمالي لها ما يقرب من 27.649 تريليون دولار، التوسع في عدد أعضائها من 5 إلى 14 بعد أن تقدمت 9 دول منها مصر والسعودية والإمارات جملة ناتجها المحلي الإجمالي أكثر من 5.014 تريليون دولار، بشكل رسمي بطلب للانضمام إلى التحالف ليصبح الناتج المحلي الإجمالي لها مجتمعة ما يزيد عن 32.663 تريليون دولار.

مجموعة بريكس


ويشير مصطلح مجموعة بريكس  إلى اختصارات الأحرف الأولى للكلمة الإنجليزية BRICS التى تتكون من الأحرف الأولي لأسماء 5 دول، صاحبة أسرع معدلات نمو اقتصادي عالمي وهى بالترتيب البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا عندما انضمت لها جنوب أفريقيا فى عام 2009 ولكنها عندما ظهرت لأول مرة فى عام 2006 كانت بريك فقط والتى تضم الدول الأربع البرازيل وروسيا والهند والصين.


حصة الصين 59% من الناتج المحلي الإجمالي لأعضاء مجموعة بريكس


وذكرت قناة العربية نت أنه عندما تنضم الدول الجدد ومن بينها السعودية ومصر والبحرين وإيران وإندونيسيا والأرجنتين وبنجلاديش والجزائر والإمارات إلى مجموعة بريكس  فإن الناتج المحلي للدول الأعضاء سيرتفع إلى مستوى جديد ولكن بالرغم من زيادة عدد الأعضاء فإن الصين، ستظل الدولة المهيمنة على التحالف من حيث الناتج المحلي الإجمالي  والذي يتجاوز 59% من مجموع لناتج المحلي الإجمالي لها مجتمعة.


وتتصدر الصين مجموعة بريكس الحالية حيث يبلغ الناتج الحلي الإجمالي لها 19.37 تريليون دولار وبعدها البرازيل بحوالي 2.08 تريليون دولار ثم روسيا بأكثر من 2.06 تريليون دولار والهند مايزيد عن 3.74 تريليون دولار وأخيرا جنوب أفريقيا بما يقرب من 400 مليار دولار.


السعودية ومصر والإمارات تطالب بالانضمام إلى مجموعة بريكس


أما الدول التى تطالب بالانضمام إلى مجموعة بريكس فأكبرها من ناحية الناتج المحلي الإجمالي إندونيسيا بحوالي 1.39 تريليون دولار والسعودية بأكثير من 1.06 تريليون دولار والأرجنتين 641 مليار دولار ودولة الإمارات العربية المتحدة 499 مليار دولار ومصر ما يزيد عن 387 مليار دولار وإيران أكثر من 367 مليار دولار والجزائر 206 مليار دولار وبنجلاديش حوالي 420 مليار دولار وأخيرا  البحرين بحوالي 44 مليار دولار.


وكانت الصين تولت العام الماضى رئاسة مجموعة دول بريكس وأكد الرئيس الصيني شي جين بينج فى قمة المجموعة الرابعة عشرة تحت شعار "تعزيز شراكة بريكس العالية الجودة، وبدء عصر جديد للتنمية العالمية" على تعاون الدول الأعضاء في كافة المجالات والقضايا ذات المصالح المشتركة، وتوصلوا إلى توافق عام. مع تحقيق سلسلة من النتائج الابتكارية، الرائدة والنظامية، انطلقت مرحلة جديدة لمجموعة بريكس.


افتتاح بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة بريكس فى عام 2015


واستقبلت أيضا مدينة شنغهاي الصينية فى عام 2015 حفل افتتاح "بنك التنمية الجديد"، التابع لمجموعة بريكس والذي حدد أولى أهدافه في تمويل البنية التحتية في بلدان مجموعة بريكس والدول النامية ويقدم للعالم كيانًا اقتصاديًا جديدًا يناهض سياسة القطب الواحد المالي ويسعي لإنهاء هيمنة صندوق النقد والبنك الدوليين على مقدرات العالم الاقتصادية، ووقف تسخيرها وتطويعها واستخدامها لمصلحة قوى بعينها مسيطرة على هاتين المؤسستين، دون غيرها من بقية دول العالم.


واتفقت مجموعة بريكس منذ إنشائها ككيان اقتصادي يقاوم الكيانات الاقتصادية الغربية المتمثلة فى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وتضم نظامًا ائتمانيًا بنكيًا عالميًا جديدًا يقضي على سياسة القطب الواحد التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية للسيطرة على مقدرات العالم واستغلاله اقتصاديًا، عبر توجيه السياسات الاقتصادية، وفرض قيود تتحكم في الدول النامية وبلدان العالم الثالث.