الأحد، 22 ديسمبر 2024 07:06 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

بمناسبة اليوم الدولى للبحارة.. متحف شرم الشيخ يعرض نماذج من المراكب الجنائزية

الإثنين، 26 يونيو 2023 12:30 ص
مقتنيات بمتحف شرم الشيخ
مقتنيات بمتحف شرم الشيخ

كشفت إدارة متحف شرم الشيخ، نماذج من مكتات المراكب الشراعية التي كانت تُستخدم في الحياة اليومية، وكذلك نماذج من المراكب الجنائزية التي كانت مُخصصة لرحلة الملك إلى العالم الآخر، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للبحارة.

من جانبها أعلنت إدارة متحف شرم الشيخ، إن لفظ البحرية عُرفت في اللغة المصرية القديمة بمصطلح sqdwt "سقدوت"، كما أطلق على البحار لفظ sqd "سقد"، ويرجع أول ظهور لأدلة على تقنيات بناء السفن المصرية إلى عصر نقادة الثانية(3500-3200 ق.م.) فيما يُطلق عليها قوارب البردي، وفي النصف الثاني من تلك الفترة ظهرت مناظر للمراكب الشراعية تحمل بضائع سائلة في حاويات فخارية؛ مما أدى إلى تطور التجارة خلال عصر نقادة الثالثة.

المراكب الشراعية شكَّلت وسيلة مهمة في النقل البحري

ولفتت إدارة متحف شرم الشيخ، إلى أن المراكب الشراعية شكَّلت وسيلة مهمة في النقل البحري مما ساهم في ازدهار المعاملات الاقتصادية والسياسية للبلد، واستمرت نفس فلسفة بناء المراكب الشراعية في عصر الدولة الوسطى؛ حيث كانت ألواح المركب سميكة، وقصيرة، وغير منتظمة الشكل، ومتداخلة.

وتصور نقوش معبد الدير البحري خمس سفن من طراز بونت في عهد الملكة حتشبسوت والتي تبدو أكبر من مراكب ساحورع، كذلك نجد مناظر بمعبد الدير البحري تُصور مراكب كبيرة مخصصة لحمل مسلتنين للملكة حتشبسوت، ولقد استمرت تقنية بناء السفن التي قد بدأت في وقت مُبكر من عهد الملك أوناس؛ ألا وهو بناء سفن ضخمة باستخدام قطع أخشاب صغيرة.

تعود فكره بناء المتحف الى عام 2006 وفى عام 2017 تم استكمال بناء المتحف، ويعكس سيناريو العرض المتحفي الأوجه المختلفه للحضارة بوجه عام والحضارة المصرية القديمه بشكل خاص، وذلك عن طريق عرض مجموعة منتقاة من القطع الاثرية التي تم إختيارها بعناية من المخازن المتحفية.

وتعبر القاعة الكبرى في العرض المتحفي عن الإنسان والحياة البرية في مصر القديمه واهتماماته بالعلم والرياضة والصناعات والحرف وحياته العائلية وحبه للحيوانات لدرجه التبجيل، كما يعرض بعض الحيوانات المحنطة.

ومن أهم القطع التي تضمها قاعة الحضارات هي التابوت الداخلي والخارجي لإيست ام حب زوجة بانجم الثاني الكاهن الأكبر لآمون وحاملة لقب: "كاهنة المعبودة إيزيس والمعبودين مين وحورس بأخميم " " وأيضا صناديق الأواني الكانوبية الخاص بها وبردية إيست إم حب، ومجموعه من أواني العطور وأدوات التجميل، وأيضا رأس للملكة حتشبسوت ومجموعة من تماثيل التناجرا لسيدات بملابس وطرز مختلفة، بالإضافة لمعروضات من التراث السيناوى.