الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

هبوط المؤشر العام QE لبورصة قطر 2.6% بيوم من إجازة عيد الأضحى

الإثنين 26/يونيو/2023 - 03:34 ص
أصول مصر

هبط المؤشر العام في بورصة قطر QE في ختام تعاملات يوم الأحد بحوالي 2.6% أو ما يعادل أكثرمن 264 نقطة لينزل إلى 9843 نقطة في ثاني أسوأ أداء يومي لمؤشر بورصة الدوحة منذ بداية العام الجاري وحتى الآن مع خسائر فى أسعار أسهم الشركات من جميع القطاعات بقيادة شركات العقارات التى هوت أسعار أسهمها بأكثر من  5% في أولى جلسات الأسبوع الأخير من شهر يونيو بصافي بيع بلغ 25 مليون ريال وقبل يوم من إجازة عيد الأضحى الطويلة.


مبيعات المؤسسات الأجنبية تسبب خسارة المؤشر العام في بورصة قطر


وتراجع المؤشر العام في بورصة قطر QE في ختام تعاملات أول يوم عمل هذا الأسبوع وقبل يوم من إجازة عيد الأضحى الطويلة بقيادة المؤسسات الأجنبية التى سجلت موجة البيع التي طالت سوق الأوراق المالية القطرية ليغلق المؤشر العشريني لبورصة قطر بالقرب من أدنى مستوى مسجل في مارس الماضي.


وذكرت قناة CNBC أن  المؤشر العام في بورصة قطر QE خسر في ختام تعاملات أول يوم عمل هذا الأسبوع وفي الجلسة ما قبل الأخيرة من الشهر الجاري وقبل يوم من إجازة عيد الأضحى الطويلة نحو 18 مليار ريال من القيمة السوقية لتنخفض إلى 579 مليار ريال، بينما بلغت نسبة الهبوط في المؤشر العام 7.9% منذ بداية عام 2023 وحتى ختام تعاملات يوم الأحد أول هذا الأسبوع. 


هبوط المؤشر العام في بورصة قطر QE بنهية مايو 2 % ليسجل أكبر خسائر يومية بشهرين ونصف


وكان المؤشر العام في بورصة قطر QE انخفض في نهاية مايو الماضي ما يقرب من 2 % ليسجل أكبر خسائر يومية في شهرين ونصف وسط سيولة استثنائية تجاوزت ملياري ريال في يوم تنفيذ المراجعة نصف السنوية لمؤشر MSCI للأسواق الناشئة على مستوى العالم والتى نجم عنها ضم سهم بنك دخان إلى المؤشر القياسي العالمي وخروج سهم أعمال القابضة من مؤشر الشركات الصغيرة.

بورصة قطر


وارتد المؤشر العام في بورصة قطر QE على مدار الشهر الماضي، بنسبة 0.25% ليتكبد رابع انخفاض شهري على التوالي كما تراجع يوم الاربعاء الماضي بأكثر من 0.2% منخفضًا للجلسة الثانية على التوالي بضغط من انخفاض سهم بنك قطر الوطني بنحو 0.6%.


انخفاض المؤشر العام QEفي بورصة قطر  1.3% للجلسة الثالثة


وتراجع أيضا المؤشر العام في بورصة قطر QE في جلسة نهاية الأسبوع الماضي بما يزيد عن 1.3% ليتكبد خسارة للجلسة الثالثة على التوالي بضغط من انخفاض أسهم بنك قطر الوطني بنحو 2.5% ومصرف الريان بنسبة 1.3% لينخفض على مدار الأسبوع بحوالي 1.6% ليسجل أدنى إغلاق أسبوعي في نحو شهرين.


ومن ناحية أخرى أعلنت شركة ميزة القطرية عن نجاح الاكتتاب العام على 50% رأس المال المصدر، وتغطية الطرح من قبل المستثمرين المؤهلين وتوقعت الشركة الانتهاء من تخصيص الأسهم والمبالغ المستردة بحلول ال الاثنين 26 من يونيو الجاري آخر يوم عمل قبل إجازة عيد الأضحى على أن يتم الإدراج على المؤشر العام في بورصة قطر QE خلال شهر يوليو القادم ويعد الاكتتاب في شركة ميزة أول عملية اكتتاب عام في قطر منذ أكثر من 3 سنوات.