الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

5 آلاف جنيه للطن.. الجمارك تبدأ تطبيق فرض رسم صادر على زنك

السبت 29/يوليو/2023 - 12:47 ص
جمارك
جمارك

تطبيقًا لقرار المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، تبدأ مصلحة الجمارك المصرية، تطبيق فرض رسم صادر على صنف أتربة ومساحيق ورقائق من زنك بالبند الجمركي (79.03) بواقع 5 آلاف جنيه للطن، وذلك لمدة عام.
 

الهدف من قرار فرض رسم الصادر على الزنك


وتستهدف وزارة التجارة، من قرار فرض رسم الصادر على الزنك الحفاظ على المواد الأولية والاستفادة من تصنيعها لزيادة القيمة المضافة بالصناعات المحلية، فضلا عن توفير خردة المعادن بالسوق المحلي كونها من الخامات الأساسية اللازمة لعديد من الصناعات، ولخام الزنك أهمية في صناعية كبيرة في دعم تقنيات الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لقدرته الفائقة على حماية المعادن من التآكل.

جدير بالذكر أن وزارة التجارة، سبق أن تم فرض رسم صادر على بعض أصناف خردة وفضلات المعادن ومنها الزنك وذلك اعتبارًا من عام 2002، وتم فرض رسم الصادر على الأتربة والمساحيق ورقائق من زنك بعد دراسة الأسعار بالسوق المحلي مقارنة بالأسعار العالمية.

وارتفعت الصادرات المصرية من 29.3 مليار دولار في عام 2020 إلى 51.6 مليار دولار خلال العام الماضي، ويتوقع أن تصل إلى أكثر من 55 مليار دولار هذا العام، وذلك لتحقيق مستهدفات الدولة من أجل الوصول بالصادرات لـ 100 مليار دولار سنويًا.