الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

النفط يحقق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالى

الأحد 30/يوليو/2023 - 12:10 ص
أصول مصر

أغلق النفط أمس الجمعة - آخر تداولات السوق العالمية، محققًا مكاسب على أساس أسبوعي، وذلك للأسبوع الخامس على التوالي، مع تفاؤل بين المستثمرين باستمرار ارتفاع الأسعار بفضل تعافي الطلب وتخفيضات الإمدادات.

وصعدت العقود الآجلة لـ خام برنت القياسي بقيمة 75 سنتا لتحقق 84.99 دولار للبرميل؛ فيما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 49 سنتا إلى 80.58 دولار للبرميل.

 

ارتفع سعر الخامين القياسيين بنحو 5% بنهاية تعاملات أمس الجمعة آخر تداولات الأسبوع بالبورصة العالمية

 

وارتفع سعر كلا الخامين القياسيين بنحو 5% بنهاية تعاملات أمس الجمعة، آخر تداولات الأسبوع بالبورصة العالمية، بدعم تخفيضات الإمدادات التي أعلنها تحالف أوبك+ في وقت سابق من الشهر الجاري، ويتجه الخامان لتسجيل مكاسب بنسبة 13% خلال الشهر.

وزاد الاتجاه نحو أصول المخاطرة بالأسواق المالية، وسط توقعات متزايدة باقتراب بنوك مركزية كبيرة مثل مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي من إنهاء دورة التشديد النقدي، وهو ما عزز التوقعات للنمو العالمي والطلب على الطاقة.

 

ارتفعت توقعات نمو الطلب العالمي على النفط

 

وعقب نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي في الربع الثاني من 2023 بنسبة 2.4%، متجاوزًا التوقعات، مما يدعم وجهة نظر رئيس الفيدرالي، بأن الاقتصاد قادر على تحقيق ما يسمى "الهبوط الهادئ".

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية، إنه من المتوقع أن يستمر الطلب الصيني على النفط في الارتفاع في النصف الثاني من العام الجاري، ويظل المحرك الرئيسي للنمو العالمي.

 

تباطأ مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي ليرتفع بنسبة 0.2% على أساس شهري خلال يونيو

 

وتباطأ مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي ليرتفع بنسبة 0.2% على أساس شهري خلال يونيو، وهو ما جاء موافقًا للتوقعات، بالتزامن مع تباطؤ النمو في تكاليف التعويضات السنوية للموظفين في الولايات المتحدة، لترتفع بنسبة معدلة موسميًا 1% خلال الربع الثاني من هذا العام.

وعززت البيانات الصادرة اليوم من أكبر اقتصاد في العالم، من احتمالات توقف الاحتياطي الفيدرالي عن زيادة أسعار الفائدة، الأمر الذي شكّل ضغوطًا هبوطية على مؤشر الدولار.