الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«التخطيط»: مبادرة «حياة كريمة» ساهمت في خفض معدلات تسرب الأطفال من المدارس

السبت 12/أغسطس/2023 - 11:56 م
أصول مصر

كشف تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة لتحقيق التنمية الشاملة، وتشمل دعم حقوق الأسرة والطفل في إطار المشروع القومي لتطوير الريف المصري - مبادرة “حياة كريمة”.

وأوضح التقرير أن ذلك يتم من خلال دعم آليات تنفيذ مستهدفات استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، وتوطين أهداف التنمية المستدامة الأممية على مستوى المحافظات المشمولة في المبادرة، وذلك عبر إطلاق برنامج تطوير خدمات الحماية والرعاية الاجتماعية.

 

دور مبادرة حياة كريمة في خفض معدلات تسرب الأطفال من المدارس

 

ولفت التقرير إلى دور مبادرة حياة كريمة في خفض معدلات تسرب الأطفال من المدارس، وارتفاع معدلات الانتقال بين مختلف مراحل التعليم، وهي النتائج التي تحد بدورها من مخاطر عمالة الأطفال وارتفاع معدلات الجريمة، وذلك في إطار الأهمية التي توليها الدولة المصرية لقضية التعليم وتأهيل الكوادر البشرية القادرة على القيام بجهود التنمية والوفاء بمتطلباتها، والتي تتجسد من خلال عمل الدولة المستمر على تطوير نظم التعليم والتدريب المختلفة لإعداد وتجهيز الطلاب الحاليين الذين يمثلون عماد القوي العاملة المستقبلية.

 

الانتهاء من الأعمال الإنشائية لـ 191 منشأة تضامن

 

وأوضح تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه تم في إطاره الانتهاء من الأعمال الإنشائية لـ 191 منشأة تضامن، تشمل كل منها مركزًا لتنمية الأسرة والطفل، من أصل 324 منشأة مستهدف إقامتها في إطار مبادرة حياة كريمة، وذلك في 20 محافظة مصرية، أبرزها محافظات قنا، وسوهاج، والمنيا، والبحيرة، والأقصر، والدقهلية، وأسيوط، والشرقية، والجيزة.

كما كشف التقرير عن دور الخطة الاستثمارية للعام المالي 2024/23 في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، مشيرًا إلى أنه في إطار الحق في التعليم تستهدف الخطة إنشاء 950 مدرسة - 16 ألف فصل، وتجهيز 26 جامعة أهلية وتكنولوجية.

 

 إنشاء وتطوير 181 مستشفى و160 وحدة رعاية أولية

 

وأكد التقرير أن الخطة تستهدف استكمال إنشاء وتطوير 181 مستشفى و160 وحدة رعاية أولية، والحق في الضمان الاجتماعي تطوير 59 وحدة اجتماعية، تطوير 18 مركز إغاثة، وبالنسبة للحق في الغذاء تستهدف الخطة إضافة 3.8 مليون فدان، استغلال 3 مليار م3 من المياه الجوفية، 900 صوبة زراعية، تأهيل ترع بطول 2408 كم، مشيرة إلى الحقوق الثقافية حيث سيتم تطوير56 مسرح وقصر وبيت ثقافة، ومن حيث الحق في السكن اللائق فمن المستهدف الانتهاء من 306 ألف وحدة إسكان اجتماعي.