الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

المدير العام للشركة في حواره لـ «أصول مصر»: «سوديك» تنافس الكيانات العالمية بقوة بعد استحواذ «الدار» والمنهجية الجديدة

الأربعاء 16/أغسطس/2023 - 10:58 ص
أيمن عامر - مدير
أيمن عامر - مدير عام سوديك

لم يأتِ النجاح المتواصل والنمو المتزايد لشركة «سوديك» الذي حافظت عليه على مدار 26 عامًا من فراغ، بل جاء نتيجة الإدارة القوية واتباع أعلى معايير الحوكمة والنظام والحرص الدائم على المصداقية وتنفيذ مشروعات بأعلى مستوى من الجودة، وكذلك الحفاظ على ثقة العملاء.

الإدارة القوية والحوكمة والشفافية والحرص على المصداقية والجودة عوامل ميَّزت الشركة

ونتيجة لكل تلك العوامل لفتت «سوديك» أنظار الكيانات الأجنبية الكبرى لتتم خطوة الاستحواذ على أغلب أسهمها من قِبَل شركة «الدار العقارية» التي تُعَدُّ واحدة من أكبر الشركات في الإمارات والوطن العربي.

وحاورت «أصول مصر» المدير العام لشركة «سوديك»، أيمن عامر، حول رؤى الشركة خلال الفترة المقبلة وأسس الحفاظ على مكانتها في السوق.

وقال أيمن عامر إن الحوكمة والاعتماد على العمل الجماعي والشفافية والإدارة القوية التي لا تعتمد على أشخاص أو عائلات أهم ما يميز «سوديك» على مدار 26 عامًا، كما أن الشركة مدرجة بالبورصة المصرية منذ عام 1996، وهو ما جعلها تحافظ بصورة أكبر على الشفافية، ومن ثم فإن السياسات والمنتجات والحفاظ على الجودة جعلت «سوديك» براند قويًّا يضاهي الشركات العالمية، ومن المستهدف بعد استحواذ كيان قوي مثل شركة «الدار الإماراتية» أن تستمر «سوديك» في التوسع والتميز.

وأوضح أنه على مدار الشهور الماضية بعد خطوة استحواذ «الدار» أصبح هناك تطور ملحوظ للأفضل في إستراتيجية الشركة والنظام المتبع، وسيستمر ذلك التحسن إلى أن تصبح «سوديك» منافسًا قويًّا للشركات العالمية المتعددة الجنسيات.

المدير العام للشركة في حواره لـ «أصول مصر»

نمتلك خبرات تطوير المدن «البكر» وخلق قيمة مضافة

ولفت إلى أن الخبرات الكبرى لشركة «الدار» تضيف إلى السوق المصرية. وتمتلك «سوديك» خبرات تطوير المدن البكر، وساهمت جميع مشروعاتها في تحقيق قيم مضافة لكل منطقة.

وتأتي واحدة من أهم نقاط تميز «سوديك»، وهي القدرة على تحقيق أعلى العوائد الاستثمارية لعملائها، ويرجع ذلك – بحسب المدير العام للشركة – إلى الاهتمام بالجودة وتوفير أعلى مستوى من خدمات ما بعد البيع والتطوير الدائم في المشروعات المسلَّمة.

وحدات بـ «الجريا» حققت عائدًا يعادل 900% في 10 سنوات

وتابع أيمن عامر: «على سبيل المثال، حققت وحدات بـ «الجريا الشيخ زايد» عائدًا يعادل 900% في 10 سنوات؛ فالوحدة التي بيعت بـ 4 ملايين جنيه أصبح سعرها الآن 40 مليون جنيه».

النمو والتوسع

الخطة التوسعية تشمل إما الاستحواذ على شركات كبرى وإما الحصول على أراضٍ جديدة 

وأضاف أن «سوديك» تتبنى خططًا توسعية تعتمد على عدة محاور؛ مثل الاستحواذ على شركات كبرى ذات محفظة أراضٍ وسمعة قوية في السوق، وهو ما ظهر في العروض التي تم التقدم بها للاستحواذ على بعض الكيانات، وتم إرجاء تلك الملفات في الوقت الحاضر، والمحور الآخر هو الحصول على أراضٍ جديدة وزيادة حجم المحفظة الحالية.

وأوضح أن أهم ما يميز «سوديك» هو الحرص الدائم على تنمية محفظة الأراضي بصورة سريعة، فجميع المساحات المملوكة للشركة قيد التنمية حاليًّا، وبمجرد الحصول على قطعة أرض جديدة تبدأ الشركة في إنهاء الإجراءات والتنمية فورًا.

وأكد أيمن عامر حرص «سوديك» الدائم على بحث الفرص الاستثمارية بالسوق المصرية، ولا تتوقف عن الدراسة، وبمجرد ظهور فرصة مناسبة يتم اتخاذ إجراءات التوسع، متابعًا: «ما دامت الأرض ذات المساحة المناسبة مع أهداف الشركة متوافرة، وبسعر ومدة تنفيذ مناسبة، يتم اتخاذ قرار الاستثمار فورًا».

وأشار إلى أن المساحة المستهدفة من شركة «سوديك» في أي مشروع في الفترة الحالية لا تقل عن 500 فدان.

وكشف المدير العام لشركة «سوديك» عن دراسة الشركة حاليًّا العديد من الفرص الاستثمارية، وتستهدف التوسع في شرق القاهرة وغربها والساحل الشمالي.

وأشار إلى أن محفظة أراضي «سوديك» الحالية أصبحت تعادل أكثر من 16.7 مليون متر.

الساحل الشمالي

إضافة 620 فدانًا إلى محفظة أراضي الشركة بالساحل الشمالي

وقال المدير العام لشركة «سوديك»، أيمن عامر، أن الشركة أضافت خلال النصف الأول من 2023 نحو 620 فدانًا إلى محفظة أراضي الشركة بالساحل الشمالي.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف طرح أعمال تنفيذ جديدة على شركات المقاولات بمشروع «سيزار الساحل الشمالي» خلال العام الجاري.

وأضاف أن شركة «طابروك للتعمير» التابعة لـ «سوديك» سددت دفعة جدية الحجز، ووقعت محضر التفاوض مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للاستحواذ على قطعة أرض بمساحة 180 فدانًا تُعَدُّ امتدادًا لمشروع الشركة «سيزار الساحل الشمالي».

وأطلقت «سوديك» مشروع «سيزار» عام 2015 باعتباره أول مشروع ساحلي في قلب منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، ويتمتع بواجهة ساحلية يصل طولها إلى 1.4 كم.

وأوضح عامر أن شركة «سوديك» تقدِّم عبر مشروعَي «سيزار» وJune بالساحل الشمالي تنوعًا من الوحدات الساحلية يناسب أكبر شريحة من العملاء، حيث يضم الأول فيلات فاخرة كبيرة المساحة ترى البحر من جميع الاتجاهات، أما الثاني فيشمل توليفة متنوعة من الوحدات من الشاليهات والفيلات المنفصلة.

ووقعت شركة «سوديك» عقد شراكة مع شركة «الصافي للتطوير العقاري» لتطوير 440 فدانًا بالساحل الشمالي.

وتتمتع الأرض بموقع إستراتيجي في الكيلو 83 على طريق (الإسكندرية - مرسى مطروح)، بواجهة على البحر تزيد على 800 متر، وتبعد كيلومترًا واحدًا فقط عن مشروع «سيزار»؛ باكورة المشروعات الساحلية لشركة «سوديك».

نتائج مميزة

8.2 مليارات جنيه إجمالي مبيعات الشركة في النصف الأول من 2023

وحققت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» مبيعات إجمالية بقيمة 8.2 مليارات جنيه وفقًا لنتائجها المجمعة عن النصف الأول من العام المالي الحالي المنتهي في 30 يونيو 2023، وذلك بزيادة 22% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقامت «سوديك» ببيع 674 وحدة خلال الأشهر الستة الأولى من 2023، وأرجعت الشركة الزيادة في المبيعات المتعاقد عليها خلال الأشهر الستة الأولى من العام إلى الطلب القوي على المشروعات الجديدة والوحدات الجاهزة للتسليم في جميع مشروعات «سوديك» خلال الربع الثاني من العام، على الرغم من الزيادات في أسعار البيع نتيجة التضخم الذي تشهده البلاد.

ووصلت نسبة مساهمة مشروعات «سوديك» في منطقة غرب القاهرة إلى 52٪ من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها، خاصة مع استمرار الطلب القوي على مشروع الـ 464 فدانًا الذي أعادت «سوديك» إطلاقه، وساهم بمفرده بنسبة 32٪ من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، وساهمت مشروعات «سوديك» في منطقة شرق القاهرة بنسبة 34٪ من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها على خلفية الإقبال الكبير على الوحدات التي تم إطلاقها مؤخرًا في مشروع «فيليت»، التي ساهمت وحدها في تحقيق 21٪ من مبيعات الشركة خلال هذه الفترة، بينما ساهم مشروع June في الساحل الشمالي بنسبة 15٪ من إجمالي المبيعات.

وقامت «سوديك» بتسليم نحو 402 وحدة في الأشهر الستة الأولى من 2023، منها 212 وحدة في مشروعات شرق القاهرة، بينما بلغ عدد الوحدات التي تم تسليمها في مشروعات غرب القاهرة والساحل الشمالي 189 وحدة ووحدة واحدة على التوالي، مقارنة بـ 463 وحدة تم تسليمها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ إجمالي النفقات الاستثمارية للإنشاءات خلال الفترة 1.79 مليار جنيه، مقارنة بـ 1.3 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2022، وبلغت إيرادات النشاط 2.92 مليار جنيه خلال الأشهر الستة الأولى من 2023، بزيادة 7٪ مقارنة بإيرادات النشاط التي تم تسجيلها خلال نفس الفترة من 2022 وبلغت 2.73 مليار جنيه.

العاصمة الإدارية

لدينا اهتمام بالعاصمة الإدارية.. وإذا توفرت المساحة والمدة الزمنية المناسبة فسندخل فورًا

وأكد المدير العام لشركة «سوديك» اهتمام الشركة بالعاصمة الإدارية والحصول على فرصة استثمارية بها باعتبارها واحدًا من المشروعات القومية التي تتمتع بموقع مميز وببنية أساسية على أحدث وأعلى مستوى ومعدلات نمو مرتفعة.
وأضاف أنه متى وجدت الشركة المساحة المستهدفة التي لا تقل عن 500 فدان والمدة الزمنية المناسبة لتنمية تلك المساحة، فستدخل فورًا للاستثمار في العاصمة.

غرب القاهرة

ندرس ونستهدف الحصول على أراضٍ بالساحل الشمالي وشرق القاهرة وغربها

وتُعَدُّ شركة «سوديك» من أبرز مطوري مدينة الشيخ زايد، ومن أكثر الشركات امتلاكًا لمحفظة أراضٍ بها، وتستكمل تلك المسيرة بكونها أول مطور يحصل على أراضٍ ويبدأ في تنمية مدينة الشيخ زايد الجديدة، بل كانت الحملة التسويقية التي أطلقتها الشركة سببًا في تغيير اسم المدينة الجديدة من «امتداد الشيخ زايد» إلى «الشيخ زايد الجديدة».
وقال المدير العام لشركة «سوديك» إن نموذج الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية في أرض مدينة الشيخ زايد الجديدة هو النموذج المثالي؛ حيث يتم تطوير المشروع بمساحة 464 فدانًا على 10 سنوات، وهو أمر يضمن التنمية والتنفيذ بأعلى مستوى من الجودة.

وأضاف أن سعر متر الأرض في آخر تقييم وفقًا للقيمة الحالية هو 2300 جنيه.

وأوضح أن الموقع الجديد لمشروع الشركة بالشيخ زايد الجديدة، الذي تم تغييره لمرور مشروع القطار بالموقع القديم، أكثر جاذبية، حيث يتمتع بـ 3 ناصيات على طرق رئيسية وخدمات، بما يزيد من القيمة المضافة للمشروع.

العمالة

وكشف المدير العام لشركة «سوديك» عن أن الشركة على مدار فترة عملها بالسوق وظَّفت الآلاف من الأيادي العاملة بصورة مباشرة وغير مباشرة، وحرصت على الحفاظ على عمالتها ورفع كفاءتهم بصورة مستمرة، وهو ما جعلها في تميز مستمر.

ويبلغ عدد العمالة المباشرة داخل شركة «سوديك» 4055 عاملًا، وعدد العمالة غير المباشرة بمشروعات الشركة يتخطى 5000 عامل.

إيقاف البيع

أوقفنا المبيعات في الفترة من 15 نوفمبر 2022 حتى 15 فبراير 2023 لدراسة الأوضاع

وأشار إلى أن الشركة كانت من الشركات القليلة التي قامت بإيقاف البيع في السوق لمدة 4 أشهر، وتحديدًا من 15 نوفمبر 2022 وحتى 15 فبراير 2023، وذلك لإجراء دراسات قوية لمعرفة اتجاهات السوق في ظل الارتفاعات المستمرة في التكاليف وعدم استقرار العملة.

وأشار إلى أن القرار «الجريء» للشركة عكس الجدية والحرص الدائم على وضع دراسات وتسعير مدروس يحفظ حقوق المساهمين والعملاء، وعاودت «سوديك» البيع وإطلاق مشروعات جديدة بعد أن وضعت دراسات على أعلى مستوى واتخذت إجراءات تحوطية.

وأضاف أن تلك الدراسات تظهر آثارها في امتلاك الشركة سيولة قوية والتزامها الدائم بالإسراع من معدلات تنفيذ المشروعات.

الإنشاءات

«سوديك» تستهدف ضخ أكثر من 6 مليارات جنيه استثمارات في الإنشاءات خلال العام الحالي

وكشف المدير العام لشركة «سوديك» أن التكلفة الاستثمارية للمشروعات المقررة إقامتها خلال العام الجاري تتخطى 6 مليارات جنيه.

وأوضح أن الشركة تطرح بصورة دورية أعمال تنفيذ على شركات المقاولات الكبرى في إطار حرصها الدائم على الإسراع من معدلات التنمية والوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء.

وأشار إلى أن العام المقبل من المتوقع فيه طرح أعمال بقيمة أكبر من 2023.

الارتفاعات السعرية تراوحت بين 20% و70% بحسب المشروع

وأضاف أن إجمالي حد التسهيلات والقروض يقترب من 9 مليارات جنيه، المستخدم منها 3.2 مليارات، والمتاح للاستخدام 3.2 مليارات جنيه، ويعكس ذلك قوة الشركة ومصداقيتها وثقة المؤسسات المصرفية بها.

وأشار إلى أن الارتفاعات السعرية في مشروعات الشركة خلال العام الجاري تختلف نسبتها باختلاف المشروعات وعوامل أخرى؛ فهناك مشروعات زادت بنسبة من 20% إلى 30%، وأخرى بلغ الارتفاع السعري بها 60% إلى 70%.

شرق القاهرة

وأوضح أن الشركة تستحوذ على نسب مشروعات مميزة في شرق القاهرة، وساهم مشروعها «سوديك إيست» بمدينة الشروق في تحقيق قيمة مضافة كبرى للمدينة، ومن المتوقع أن تشهد المزيد من النمو خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الشركة بدأت في تسليم وحدات بالمشروع العام الماضي، ونتيجة لتكامل المشروع حرصت نسبة كبيرة من العملاء على تجهيز وحداتهم للانتقال الفوري، ويشهد المشروع يومًا بعد يوم زيادة في معدلات الإشغال.

ولفت إلى أن مشروع «فيليت» بالقاهرة الجديدة في المراحل النهائية من التنفيذ، والتسليمات مستمرة به، والوحدات المتبقية مشطبة تشطيبًا كاملًا.

وتابع: «من المتوقع تشغيل مول «إسبلاندا» نهاية العام أو بداية 2024».

الاستدامة

استعنَّا بكبار الخبراء للعمل على تقليل الانبعاثات الضارة بمشروعاتنا

وقال المدير العام لشركة «سوديك» إن الشركة تُعَدُّ من أوائل المهتمين بمجال الاستدامة والحياة الخضراء، وسيساهم دخول شركة «الدار» – بوصفها مساهمًا رئيسيًّا وخبراتها الكبرى في ذلك المجال – في تحسين الحلول المستدامة التي سيتم اتباعها وتقديمها إلى العملاء.

وأضاف أنه يتم الحرص على تقديم وسائل مستدامة بالمشروعات القديمة المسلَّمة للعملاء، ومن بينها تعديل أساليب الإنارة والاعتماد على الطاقة الشمسية. وشدد على اتباع تقنيات بالمشروعات تساهم في تقليل انبعاثات الكربون، وتتم الاستعانة بخبراء متخصصين بصورة دورية لتحقيق ذلك الهدف الهام.