الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 09:26 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

هناك دائمًا مخاطرة في الالتزام بصفقة طاقة ثابتة

الأسر في المملكة المتحدة تتطلع إلى استقرار أسعار الطاقة مع انحسار الأزمة

الأحد، 20 أغسطس 2023 05:00 م

تعود تعريفات الطاقة الثابتة إلى الظهور في المملكة المتحدة، مما يسمح للمستهلكين بتثبيت أسعار الطاقة والغاز الآن بعد أن تراجعت الأسعار عن مستويات العام الماضي القياسية.

السؤال هو ما إذا كانت الأسعار الثابتة فكرة جيدة حتى الآن، حيث تفضي التقلبات إلى اهتزاز أسواق الطاقة في أوروبا.

قال جيمس مابي، المحلل في شركة كورنوال إنسايت لاستشارات الطاقة: "هناك دائمًا مخاطرة في الالتزام بصفقة طاقة ثابتة، حيث قد تنخفض الفواتير أكثر، مما يترك العملاء مقيدين داخل نطاق أسعار أعلى من السوق لمدة محددة".

في الوقت الحالي، يبدو أن التعريفات هي علامة على تعافي بريطانيا من أزمة طاقة إقليمية. يوجد الآن حوالي 18 سعرًا ثابتًا متاحًا من تسعة مزودين، أي أكثر من ضعف ما كان معروضًا في منتصف يوليو، وفقًا لموقع يو.سوتش دوت كوم، وهو موقع لمقارنة الأسعار.

تبديل موردي الطاقة

قالت ناتالي ماثي، خبيرة الطاقة في يو سويتش دوت كوم:" لقد دفعت الزيادة في الصفقات الثابتة المزيد من الناس إلى تبديل موردي الطاقة". "أكثر من 200000 شخص تحولوا الشهر الماضي، بزيادة 83٪ على أساس سنوي."

تسمح التعريفات للمستهلكين بشراء الطاقة والغاز بسعر معد سلفا، بدلًا من السماح للأسعار بالتذبذب.

يهدف السقفالسعري الذي وضعته شركة أوفجيمإلى حماية الأسر من تقلبات السوق، لكنه أصبح فعليًا معدل الطاقة العالمي في المملكة المتحدة العام الماضي، بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا وتقليص إمدادات الغاز إلى أزمة في الإمدادات. منذ ذلك الحين، تم تبريد أسعار الطاقة بالجملة، مما أتاح لمقدمي الخدمات تقديم المزيد من الخيارات للمستهلكين بالتجزئة.

ومع ذلك، شهد سوق الغاز تقلبات حادة في الأسعار في الأشهر الأخيرة، بسبب عوامل تشمل الانقطاعات غير المخطط لها، وتحديد مواقع التجار، والمخاوف بشأن الإمدادات العالمية وسط الإضرابات المحتملة في أستراليا. في المملكة المتحدة، ارتفعت أسعار الغاز بنحو 30٪ في أغسطس. يمكن أن تنخفض العقود الآجلة في الواقع إذا تم حل النزاع العمالي في أستراليا، مما يخفف بعض التوتر في السوق.

من المتوقع أن تنخفض أسعار الطاقة في المملكة المتحدة في أكتوبر حيث تقومشركة أوفجينبتعديل سقف السعر بعد مراجعة ربع سنوية. من المتوقع أن يرتفع الحد الأقصى مرة أخرى في يناير حيث يكون الطلب أعلى عادة في فصل الشتاء، بسبب الحاجة إلى التدفئة.