السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

«الإسكان» تطرح 21 قطعة أرض بالمنطقة الجنوبية بالعلمين الجديدة بنظام الشراكة

الأحد 20/أغسطس/2023 - 07:50 م
أصول مصر

قامت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، بطرح 21 قطعة أرض بالمنطقة الجنوبية في مدينة العلمين الجديدة بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، بغرض إقامة أبراج سكنية على غرار الأبراج الشاطئية في المرحلة الأولى بالمدينة.

كما طرحت الوزارة المنطقة باعتبارها من المناطق الواعدة بمدينة العلمين الجديدة، ومن المقرر ربط المنطقة بالبحر عن طريق بحيرات مائية لرفع القيمة السوقية للأرض.

 

 ربط المنطقة بالبحر عن طريق بحيرات مائية لرفع القيمة السوقية للأرض

 

وفتحت الوزارة الباب أمام المستثمرين لتقديم طلبات رسمية للحصول على الأراضي، ومن ثم قيام وزارة الإسكان بدراستها والبت فى العروض المقدمة واختيار الأنسب منها.

ووضعت وزارة الإسكان في 2021 حجر الأساس لتنفيذ وإنشاء مشروع الداون تاون؛ وهو عبارة عن 5 أبراج سكنية كاملة التشطيب والخدمات، وتطل الأبراج على بحيرة صناعية، وتضم البرج الأيقوني بإجمالي مسطحات 465 ألف متر مربع، والتي تنفذها شركة cscec الصينية، على غرار أبراج منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وكانت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، قد أعلنت تسهيلات جديدة للشركات الراغبة في الحصول على أراضٍ مقابل سداد قيمتها بالدولار الأمريكي.

 

 الأراضي الاستثمارية في المدن الجديدة 

 

وطرحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عددًا من الأراضي الاستثمارية في المدن الجديدة بمساحات متنوعة لإقامة مشروعات استثمارية لتوفير العملة الدولارية، وتوفير مزيد من فرص العمل.

ونصت التسهيلات على منح المستثمرين الحاصلين على أراض لإقامة مشروعات عمرانية متكاملة بمساحة 20 فدانا فأكثر مهلة إضافية للتنفيذ لمده عام واحد يضاف لمدة التنفيذ المسموح بها للمشروع.

كما نصت أيضا على منح مهلة للشركة في حالة الانتهاء من تنفيذ وتشغيل كامل المشروع قبل انتهاء المدة الأصلية المقررة للتنفيذ بحد أدني عام نسبة خصم 5% من قيمة الأرض، بما لا يقل عن تكلفة المرافق.

ونصت آلية سداد قيمة الأرض ضمن الاشتراطات التي وضعتها الإسكان للحصول على أراضٍ مقابل الدولار، فيتم استكمال نسبة السداد حتى 15% من قيمة الأرض بالدولار الأمريكي عبارة عن ( 5% تم سدادها) ونسبة الـ 10% تلتزم الشركة بسدادها خلال 60 يوما من تاريخ اخطار الشركة بموافقة مجلس إدارة الهيئة على التخصيص) بالإضافة إلى 1% مصاريف إدارية لصالح مجلس أمناء.