الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الأسهم الأمريكية تقترب من أدنى مستوياتها مع ارتفاع عوائد السندات

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 03:34 ص
أصول مصر

اقتربت الأسهم الأميركية من أدنى مستوياتها في جلسة الخميس، عقب ارتفاع عوائد السندات، مع متابعة المستثمرين تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، وانتظارهم كلمة جيروم باول بحثًا عن ارشادات تتعلق بمستقبل حركة أسعار الفائدة.

 

يتابع المستثمرون متابعة وثيقة الاجتماع السنوي لرؤساء البنوك المركزية في جاكسون هول

 

مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" فقد تقريبًا كل مكاسبه الأسبوعية، فيما تجاوزت خسائر مؤشر "ناسداك 100" نسبة 2%. وقفزت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين، وهي الأكثر حساسية لحركة أسعار الفائدة الأساسية الوشيكة، فوق مستوى 5%. وتعرضت أسهم الشركات الكبرى إلى ضغوط مع خسارة سهمي "تسلا" و"أبل" 2.6% من قيمة كل منهما على الأقل. وبعد تسجيل مستوى قياسي جديد بسبب تفاؤل المستثمرين بأرباحها، أنهت أسهم "انفيديا" تعاملات اليوم مرتفعة 0.1% فقط، وهي شركة صناعة الرقائق التي تتصدر سباق الذكاء الاصطناعي.

قال ماكس واسرمان، مؤسس شركة "ميرامار كابيتال": "هذا شكل من أشكال بيع الأخبار، فنتائج (إنفيديا) رائعة، نتائج بالغة القوة، غير أن السوق عكست هذه النتائج فعلا. ربما يدرك المستثمرون أننا شهدنا ارتفاعا كبيرًا في السوق، وبالتالي لجأوا إلى جني الأرباح قليلًا قبل أن يصب الاحتياطي الفيدرالي ماءً باردًا على سوق الأسهم. وإن لم يفعل، فإنهم سيعودون مباشرة إلى التداول".

يتابع المستثمرون متابعة وثيقة الاجتماع السنوي لرؤساء البنوك المركزية في جاكسون هول، في وايومنغ – حيث ينتظر أن يلقي جيروم باول كلمة في الساعة 10:05 صباحًا بتوقيت واشنطن يوم الجمعة.

 

 رفع أسعار الفائدة 

 

ويرجح أن يستخدم رئيس الاحتياطي الفيدرالي هذا الاجتماع في تلخيص وعرض طريقة المسؤولين في تقييم ضرورة رفع أسعار الفائدة من عدمها وتحديد توقيت البدء في تخفيضها.

يكشف مسح للآراء أجرته شركة "22 في ريسيرش" (22V Research) أن 78% من المستثمرين يتوقعون من باول أن يركز على الاعتماد على البيانات. وكان الاختيار الثاني الأعلى انتشارًا هو الأوضاع المالية، الذي حصل على 12% من أصوات المشاركين. ولم يتوقع سوى 21% من المستثمرين أن يأتي رد فعل السوق في صورة "عزوف عن المخاطرة"، بينما يراهن 43% على رد فعل مختلط أو ضعيف للغاية و37% يتوقعون أن يستجيب المستثمرون بـ"الإقبال على المخاطرة".

قال دينيس دي بوشير، مؤسس شركة الأبحاث التي تتخذ مقرها في نيويورك: "إذا ركز باول على فكرة الاعتماد على البيانات فينبغي أن يساهم ذلك في استقرار عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات". ولاحظ أن ذلك سوف يعطي دفعة قوية لأسهم النمو مقابل أسهم القيمة.
سعر الفائدة الحيادي

موضوع آخر ظهر في وول ستريت خلال الأيام القليلة الماضية يتعلق بما إذا كان باول سيتحدث عن ذلك الرقم المجرد والمراوغ تقريبا والذي يشير إليه الكثيرون باسم سعر الفائدة الحيادي (r-star). وهو معدل "حيادي" أو تعادلي لا يحفز النمو الاقتصادي ولا يعرقله.

وزير الخزانة السابق لاري سامرز وبيل دادلي، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق في نيويورك، من بين أولئك الذين قالوا إن الأسواق لا تزال تقلل من شأن ما يسمى بسعر الفائدة المحايد. ومن المرجح أن يمتد تأثير أي تلميح إلى مراجعة بالزيادة لهذا المعدل عبر الأسواق العالمية، مما يفرض إعادة تقييم النقطة التي من المرجح أن تستقر عليها القيمة العادلة لعوائد سندات الخزانة.