الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

هيئة العقار السعودية: إصدار 12 تشريع عقاري تشمل أنظمة ولوائح وقواعد

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 08:55 ص
أصول مصر

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار في السعودية المهندس عبد الله بن سعود الحماد، إنّه منذ تأسيس الهيئة عام 1438هـ تم إصدار 12 تشريع عقاري تشمل أنظمة عقارية ولوائح تنفيذية ولوائح وقواعد تنظيمية.

وتحدث خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات معرض "سيتي سكيب العالمي" في يومه الأول، عن تكامل دور هيئات تطوير المناطق مع التنظيمات والتشريعات العقارية وأثرها في التنمية وتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري.

نظام التسجيل العيني للعقار
 

أضاف: أن هذا الكم من تشريعات والذي أصدر في سنوات قليلة يعكس اهتمام القيادة السعودية بتطوير القطاع العقاري من جهة، وجدية الهيئة في رفع حوكمة القطاع من جهة أخرى.

وأضاف أنه صدر في الفترة القريبة الماضية نظام التسجيل العيني للعقار، ونظام الوساطة العقارية، ونظام المساهمات العقارية، وسبقها نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها، وفي القريب سنشهد نظام بيع وتأجير المشروعات العقارية على الخارطة.
وبين أنَّ ما شهده اليوم الأول في " سيتي سكيب "من إعلان لإجمالي قيمة إطلاقات لمشاريع عقارية تجاوزت الـ 65 مليار ريال يعكس متانة منظومة التشريعات العقارية التي جاءت لرفع موثوقية القطاع العقاري وتأكيد جاذبيته للاستثمارات المحلية والأجنبية.

 دور التشريعات العقارية في التنمية الاقتصادية

واستعرض الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار، دور التشريعات العقارية في التنمية الاقتصادية، مبينًا أن القطاع العقاري يحمل أهمية اقتصادية كبرى، ويعد قطاعًا مؤثرًا في أكثر من 120 صناعة. 

كما أن منظومة التشريعات التي تشرف عليها الهيئة جاءت لتكون حلولًا عملية لعدد من التحديات التي واجهها السوق العقاري واستجابة لمتطلبات التنمية الاقتصادية وموائمتها مع التطوير العمراني والحضري.

ولفت إلى أن دورهم لا يقتصر على اقتراح الأنظمة ورفعها للجهات ذات العلاقة لاعتمادها بل العمل من خلال عدة مسارات لمراقبة السوق ورصد تطوراته والعمل على التحسين المستمر.