السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

سعر سهم تيسلا للسيارات الخضراء يكسب10% ليضيف80مليار دولار لقيمتها السوقية بيوم واحد

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 08:58 ص
أصول مصر


قفز سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الخضراء بأكثر من 10% أو ما يعادل 25 دولار في ختام جلسة أمس الاثنين ليصل إلى ما يقرب من 74 2 دولار للسهم ليسجل أعلى مكاسب يومية منذ 7 شهور لتضيف الشركة نحو 80 مليار دولار إلى قيمتها السوقية في يوم واحد وذلك بعد أن رفع بنك مورجان ستانلي تقييم شركة صناعة المركبات الكهربائية إلى أعلي درجة استثمارية "overweight" من "equal-weight" بفضل جهازها العملاق كمبيوتر Dojo الذي يمكن أن يعزز القيمة السوقية للشركة بنحو 600 مليار دولار قبل نهاية العقد الحالي.


وذكرت وكالة بلومبرج أن هذه المكاسب التى حققها سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الخضراء جاءت  بفضل  الكمبيوتر Dojo الذي سيساعد على فتح أسواق جديدة أمام شركة صناعة المركبات الكهربائية كما فعلت خدمة الحوسبة السحابية Amson Web Services   مع شركة التجارة الإلكترونية العملاقة أمازون الأمريكية.


انتعاش سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الخضراء بفضل تطويرها جهاز الكمبيوتر العملاق Dojo


وارتفع سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الخضراء التي تتخذ من مدينة أوستن بولاية تكساس مقرا لها، بنسبة كبيرة بعد أن توقع خبراء بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي ارتفاع القيمة السوقية لشركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية، بفضل تطويرها لجهاز الكمبيوتر العملاق Dojo، في ظل الانتشار السريع لسيارات الأجرة ذاتية القيادة وخدمات شبكات الانترنت.


ارتفاع ثروة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مؤسس تيسلا ورئيسها التنفيذي بحوالي 92 مليار دولار


وزادت ثروة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مؤسس شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الخضراء ورئيسها التنفيذي بحوالي 92 مليار دولار هذا العام حتى الآن لتتجاوز ثروته 229 مليار دولار ليظل أغنى رجل أعمال في العالم  بعد الارتفاع بنسبة تزيد عن 120% في سعر سهم الشركة منذ بداية العام الجاري وحتى ختام التعاملات أمس في بورصة نيويورك.

 إيلون ماسك

 
ومن المتوقع استمرار ارتفاع ثروة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك رئيس شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الخضراء التى أسسها في مدينة سان كارلوس بولاية كاليفورنيا عام 2003 والذي يملك فيها حصة كبيرة،  بقية شهور العام الجاري بعد أن أكد المحللون صعود سعر سهم الشركة إلى 400 دولار خلال الشهور المقبلة.  


وساعد على المكاسب التى نالها سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الخضراء أن بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي يعمل ضمن المؤسسات الاستشارية للمليادير الأمريكي إيلون ماسك مالك الشركة كما ساهم البنك في الأعمال الاستشارية لصفقة استحواذه على منصة التواصل الاجتماعي تويتر مقابل 44 مليار دولار قبل تحويل اسمها إلى إكس.


توقعات بارتفاع سعر سهم تيسلا لمستويات 500 دولار في 2025 و1500 دولار في عام 2030


يرى المحللون أن الكمبيوتر العملاق Dojo تم تصميمه لكي يعالج كميات ضخمة من البيانات لتدريب أنظمة القيادة الذكية في السيارات سيمنح شركة تيسلا ميزة متفردة في سوق قد تصل قيمتها إلى 10 تريليونات دولار ليجعل قطاع  البرمجيات والخدمات أكبر مساهم في قيمة الشركة  فيما بعد مما يحقق مكاسب أكثر وأكثر في سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الخضراء.


يتوقع رونالد بارون المستثمر ورئيس شركة بارون كابيتال للأبحاث والأسواق الاستثمارية أن يقفز سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الخضراء إلى مستويات 500 دولار في 2025 ومستويات 1500 دولار في عام 2030 بعد أن تطلق تسلا نظاما للقيادة الذاتية الكاملة للسيارات بنهاية العام الحالي كما أن مؤتمر "يوم الذكاء الاصطناعي في 2024" للشركة سيكون حدثا يستحق المتابعة غير أن  المليادير الأمريكي إيلون ماسك صاحب الشركة لم يعلن رسميا حتى الآن عن ميعاده في العام المقبل.


ارتفاع سعر سهم تيسلا أكثر بفضل صفقاتها مع جنرال موتورز وفورد موتور


وتعد  تيسلا للسيارات الخضراء شركة أمريكية عالمية تنتج مركبات كهربائية وسيارات خضراء وبطاريات كهربائية وألواح شمسية وطاقة متجددة ومركبات فضائية ومنتجات وخدمات مرتبطة بهذه المنتجات  النظيفة ونقلت مؤخرا مقرها الرئيسي من سان كارلوس في كاليفورنيا إلى أوستن في تكساس. 

سيارة تيسلا الأمريكية 


وتوقعت أيضا شركة ويدبوش سيكيوريتيز للاستثمارات  أن تؤدي صفقات شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الخضراء في مجال شبكات وتقنيات شحن السيارات الكهربائية مع شركتى جنرال موتورز وفورد موتور أكبر شركتين للسيرات في الولايات المتحدة  إلى  ارتفاع سعر سهم تيسلا إلى 300 دولار بحلول سبتمبر المقبل.