الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

استقرار أسعار النفط تأثرًا بمشاعر تجنب المخاطرة بأسواق الخام

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 01:48 ص
أصول مصر

استقرت أسعار النفط تأثرًا بمشاعر تجنب المخاطرة التي التهمت مكاسب الخام، عقب قرار الحظر الذي فرضته روسيا على تصدير البنزين وزيت الديزل، وهو ما أدى إلى نقص شديد في أسواق الوقود العالمية التي تعاني شحًا فى المعروض.

 

استقرار أسعار النفط تأثرًا بمشاعر تجنب المخاطرة بأسواق الخام 

 

الإجراء، الذي اتخذته روسيا بهدف استقرار أسعار الوقود المحلية، يقلل الإمدادات في أسواق الديزل على مستوى العالم في وقت تعاني فيه مصافي البترول من أجل تلبية الطلب.

منذ بداية هذا العام، تحتفظ روسيا بمركز أكثر دولة في العالم تصديرًا لهذا الوقود عن طريق البحر.

استقر خام غرب تكساس الوسيط دون مستوى 90 دولارًا للبرميل، بعد صعوده في بداية التعاملات مقتربًا من مستوى 91 دولارًا. ففي الأسواق عمومًا، هرب المستثمرون من الأصول الخطرة بعد أن ألمح بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى احتمال بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة.

يأتي حظر روسيا تصدير الديزل بعد انخفاض صادراتها من هذا الوقود فعلا بمقدار الثلث في شهر سبتمبر الجاري، مما ساهم في دفع مؤشر أسعار الديزل في أوروبا قرب مستوى 130 دولارًا للبرميل.

 

تحسن توقعات الأداء في أكبر اقتصادين في العالم 

 

ارتفعت أسعار النفط بقوة في ربع السنة الحالي بعد تمديد المملكة العربية السعودية وروسيا قرار تخفيض الإنتاج حتى نهاية هذا العام. علاوة على تحسن توقعات الأداء في أكبر اقتصادين في العالم – الولايات المتحدة والصين – الذي دعم من أسعار النفط ودفع معلقين من شركات شملت "شيفرون" و"غولدمان ساكس غروب" إلى طرح إمكانية أن ترتفع أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل.

ومنذ أيام صرح وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود، لتوضيح دور تحالف أوبك والمملكة في تسعير النفط عالميا، بأن سياسات الإنتاج التي تنتهجها المملكة تستهدف كبح تقلبات أسعار النفط وليس زيادتها، وفقا لوكالة رويترز.

تأتي تصريحات الوزير السعودي مع وصول أسعار عقود النفط لخام برنت قرب مستوى 95 دولارًا للبرميل وهو أعلى مستوى منذ أكثر من عام، كذلك تجاوزت عقود الخام الأميركي مستوى 91 دولارًا للبرميل.

ومنذ أيام، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن ارتفاع أسعار النفط يكلف مصر مليارات الدولارات سنويا، موضحا أن موازنة العام الماضي حددت 65 جنيها لسعر برميل النفط في حين أن السعر العالمي تخطى 90 دولارا ومصر تستورد كميات لسد احتياجات السوق.