الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
العاصمة الإدارية

قبل نهاية النصف الأول من 2024

بدء خطوات طرح 10% من أسهم «شركة العاصمة الإدارية» في البورصة المصرية

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 08:57 ص
أصول مصر

بدأت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، الخطوات اللازمة لطرح حصة من أسهمها فى البورصة المصرية قبل نهاية النصف الأول من العام المقبل.

وقال المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، إنه يجرى حاليًا اختيار المستشار المالى العالمى الذى سيتولى عملية الطرح.

 

بدء خطوات طرح 10% من أسهم شركة العاصمة الإدارية فى البورصة المصرية

 

وكشف خالد عباس، فى وقت سابق، أنه من المخطط طرح حصة تصل 10٪ من الشركة فى البورصة المصرية خلال النصف الثانى من 2024، مضيفا أن النجاح الكبير فى العاصمة الإدارية وبداية تشغيلها مع انتقال الحكومة لها والإنجازات الكبيرة فى المشروع هو ما شجع الشركة على طرح حصة منها فى البورصة للاستفادة من عائداتها فى تنمية باقى مراحل المشروع.

 

من المخطط طرح حصة تصل 10٪ من الشركة فى البورصة المصرية خلال النصف الثانى من 2024

 

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه فى أغسطس 2021 بطرح حصة للبورصة للاكتتاب العام للمواطنين للمشاركة فيها بما ينعش البورصة المصرية. ووفقا لنتائج الأعمال الأخيرة التى أعلنت عنها الشركة، أغسطس الماضى - وذلك لأول مرة- فقد ارتفعت قيمة الأصول التابعة خلال العام المالى 2022 لتصل إلى 255 مليار بدلًا من 104 مليارات عن العام المالى السابق، كما بلغ إجمالى أرباح قبل الضرائب 19.8 مليار جنيه والتى تماثل 100% من رأس المال المصدر للشركة تقريبا، وسجل صافى الربح بعد خصم الضرائب نحو 16.1 مليار جنيه.

وقال اللواء أحمد فهمى، مدير عام شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إنه يجرى الآن إعداد وتجهيز الشركة داخليًا للتوافق مع اشتراطات القيد فى البورصة المصرية والتى أقرتها هيئة الرقابة المالية.

وتابع: «تعاقدنا مع مكاتب استشارية عالمية على درجة عالية من الاحترافية لإجراءات الضبط المالى والإدارى وآليات الحوكمة داخل الشركة».

وعن التوقيت المتوقع لإنهاء تلك الإجراءات، قال «فهمى»: «إن كيانًا عملاقًا بحجم العاصمة الإدارية الجديدة يتطلب مجهودًا للضبط واستيفاء الشروط المطلوبة للقيد والطرح، وأيضًا تحديد قيمتها السوقية، وبالتالى من الصعب التنبؤ بالتوقيت المحدد لإنهاء تلك المراجعات».

وأضاف: «بنهاية أغسطس الماضى تم إقرار زيادة جديدة فى رأسمال الشركة ليرتفع من 20.4 مليار جنيه إلى 77 مليار جنيه ليتوافق مع حجم التنمية الكبير الذى تشهده المدينة، والخطط الاستثمارية للشركة، وحجم الأعمال المستقبلى».