السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

إيلون ماسك يكشف عن سلاحه الجديد «جي بي تي الحقيقة»

الجمعة 03/نوفمبر/2023 - 08:10 م
إيلون ماسك يكشف عن
إيلون ماسك يكشف عن سلاحه الجديد «جي بي تي الحقيقة»

قال إيلون ماسك اليوم الجمعة إن شركته للذكاء الاصطناعي، xAI، ستقدم تكنولوجيتها الجديدة «TruthGPT» أو «جي بي تي الحقيقة» غدًا السبت، مؤكدًا أن التكنولوجيات التي سيتم الإعلان عنها ستكون الأفضل بالعالم.
 

إيلون ماسك: xAI بإصدار أول ذكاء اصطناعي لفئة منتقاه

ونشر إيلون ماسك تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، والذي يملكه، قائلا: "غدًا، ستقوم xAI بإصدار أول ذكاء اصطناعي لفئة منتقاه، سيكون الأفضل الذي يوجد حاليًا".

وتسعى الشركة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، والتي أعلن عنها ماسك في يوليو، لاستكشاف حقيقة الكون، على حد تعبيره، سابقًا، ويبدو أن ماسك يهدف إلى منافسة شركات مثل «OpenAI» وجوجل و«Anthropic»، الذين يقفون وراء «ChatGPT» و«Bard» و«Claude».

وكان ماسك قد نجح في الحصول على آلاف من معالجات الرسوميات ذات القوة العالية في صفقة مع الشركة العملاقة في ذلك المجال «إنفيديا»، وهي المعالجات التي ستسمح بمعالجة وتحليل بيانات ضخمة، مزمع ضخها في المنصة الجديدة.

ويتضمن فريق العمل خلف «xAI» خريجين من «ديب مايند»  و«أوبن إيه آي» وفريق باحثين من جوجل ومايكروسوفت وتسلا، إضافة لمجموعة «تويتر»، والذين عملوا على مشابهة.

ووفقًا لجريج يانج، مؤسس xAI، ستتناول الشركة الناشئة "رياضيات التعلم العميق"، وهو جانب من جوانب الذكاء الاصطناعي، وستقوم بـ"تطوير" نظريات اللشبكات العصبية الكبيرة" لرفع مستوى الذكاء الاصطناعي "إلى المستوى التالي".

وفي أغسطس، بدا أن xAI يقوم بعمليات توظيف، وفقًا لمشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل أعضاء متعددين في الشركة، وفي نفس الشهر، نشر العضو المؤسس لشركة xAI توبي بولين صورة لشعار أزرق وأبيض على المنصة، كتب فيها "نقوم بكل ما يلزم لمجربين مختارين".

وقام ماسك بتأسيس شركة xAI في نيفادا مارس الماضي، وفقًا للتسجيلات، بعدما غيّر اسم تويتر في الإجراءات المالية إلى  «إكس كورب»، إلا أن  موقع الأداة الجديدة للذكاء الاصطناعي، تشير إلى انفصالها عن «إكس كورب»، إلى أن الشركة الجديدة أشارت على أنها ستتعاون مع المجموعة كاملة للوصول إلى الأفضل.

وقال دان هندريكس مستشار الشركة، والمدير التنفيذي لمركز سلامة الذكاء الاصطناعي سابقًا: "التخفيف من مخاطر الانقراض الناجمة عن الذكاء الاصطناعي يجب أن يكون أحد الأولويات العالمية بجانب المخاطر الاجتماعية الأخرى مثل الأوبئة والحروب النووية".

وتلقى هذا البيان اعتراضًا من مجتمع التكنولوجيا، بما فيهم أكاديميين، لاعتقادهم بأن التركيز الزائد على تهديدات الذكاء الاصطناعي في المستقبل يقف عثرة أمام تقدم التكنولوجيا.

 

إيلون ماسك يحذر من الخطر المستقبلي المحتمل للروبوتات الشبيهة بالبشر

 

رأى إيلون ماسك الخميس أن مستقبل الذكاء الاصطناعي سيشكّل "عصر وفرة"، لكنه حذر من أن "الروبوتات الشبيهة بالبشر" يمكن أن تلاحق الروبوتات الإنسان في مختلف أوجه الحياة.

وكان مالك شركتي "تيسلا" و"سبايس اكس" يتحدّث خلال لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على هامش أول قمة للذكاء الاصطناعي في العالم أُقيمت في بليتشلي بارك بالمملكة المتحدة.

وقال ماسك خلال لقاء مع سوناك في لندن "سنصل إلى مرحلة لا يكون فيها أي عمل ضروريًا".

وأضاف أن الوظائف ستكون فقط لأولئك الذين يريدون وظيفة "ترضيهم على المستوى الشخصي".

وقال إيلون ماسك إن الذكاء الاصطناعي يشبه "الجني السحري" الذي يحقق كل الأمنيات، مذكّرًا بأن الحكايات الخيالية نادرًا ما تكون نهاياتها سعيدة.

وتابع ان "أحد التحديات المستقبلية يتمثل في كيفية العثور على معنى للحياة".

وأضاف "علينا أن نكون قلقين جدًا" من الروبوتات الشبيهة بالبشر التي "يمكن أن تتبع الشخص في أي مكان".

وتساءل "ماذا سيحدث إذا حصلوا يومًا ما على تحديث لبرمجياتهم ولم يعودوا لطيفين؟".

وانتهت الخميس قمة الذكاء الاصطناعي التي استمرت يومين مع موافقة الحكومات الغربية والشركات المُشارِكة على نظام جديد لاختبارات السلامة فيما يُسمّى بالجيل المقبل من الذكاء الاصطناعي ("نكست جينيريشن فرونتيير أيه آي").