الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

فى اتصالا هاتفى مع رئيس الوزراء الكندى

الرئيس السيسي يشدد على ضرورة إنهاء المعاناة الإنسانية غير المسبوقة لأهالي غزة

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 09:59 م
أصول مصر

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من "جاستن ترودو" رئيس الوزراء الكندي، الذي حرص على تبادل الرؤى مع الرئيس بشأن تطورات التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة، حيث أكد الرئيس ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وإنهاء المعاناة الإنسانية غير المسبوقة لأهالي غزة، مبرزًا الجهود المصرية لتقديم وتنسيق المعونات لأهالي القطاع والتواصل المكثف مع كافة الأطراف لتذليل العقبات أمام وصول تلك المساعدات دون إعاقة، وهو ما ثمنه رئيس الوزراء الكندي الذي أكد استعداد بلاده لتعزيز الإسهام في جهود الإغاثة الإنسانية.

 

الرئيس السيسى يشدد على ضرورة إنهاء المعاناة الإنسانية غير المسبوقة لأهالي غزة

 

واتفق الجانبان على تأكيد أهمية نفاذ المساعدات الإنسانية لإغاثة أهالي القطاع، مع ضرورة العمل بجدية على إعادة إطلاق المسار السياسي وصولًا إلى حل الدولتين.

 

إطلاق المسار السياسي وصولًا إلى حل الدولتين

 

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من أورسولا فون ديرلاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

 

الرئيس السيسى لرئيسة المفوضية الأوروبية: حل الدولتين الطريق الوحيد للسلام العادل والدائم 

 

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول تطورات التصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة، وتم استعراض الجهود الجارية لإدخال أكبر قدر من المساعدات الإنسانية لأهالي غزة في ضوء الوضع الإنساني المتدهور بالقطاع.

وأعربت رئيسة المفوضية الأوروبية عن التقدير لمصر على دورها القيادي في تقديم الدعم لأهالي غزة، خلال هذه الظروف الصعبة، وكذا تسهيل خروج أعداد من الرعايا الأجانب بالقطاع.

 

 ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد أن الجهود المكثفة التي تقوم بها مصر لتنسيق الإغاثة الإنسانية الدولية ليست بديلًا عن ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، مشددًا على المسئولية السياسية والأخلاقية للمجتمع الدولي عن التحرك الجاد والفاعل لحماية المدنيين الفلسطينيين ووقف سياسات العقاب الجماعي.

 

الرئيس السيسى لرئيسة المفوضية الأوروبية: حل الدولتين الطريق الوحيد للسلام العادل والدائم 

 

أكد الرئيس السيسي، رفض مصر القاطع لتصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل من خلال تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر، وضرورة العمل على التهدئة بما يتيح المجال أمام فتح المسار السياسي وصولًا إلى حل الدولتين، الذي يمثل الطريق الوحيد نحو السلام العادل والدائم في المنطقة.