الأحد، 06 أكتوبر 2024 03:40 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

بحلول عام 2028.. التوقعات تفيد بنمو سوق العقارات في دول مجلس التعاون الخليجي إلى أكثر من 5 تريليونات دولار أمريكي

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 12:01 م
آدم برايس، الرئيس التنفيذي لمجموعة سيليكت بروبرتي
آدم برايس، الرئيس التنفيذي لمجموعة سيليكت بروبرتي

كشفت سيليكت بروبرتي، المجموعة الرائدة في تطوير العقارات في المملكة المتحدة والشريك الاستثماري المميز بخبرة تتجاوز 18 عام في دبي، عن توقعاتها بنمو أسعار الإيجارات في المملكة المتحدة بنسبة 15.9% من الآن حتى عام 2027، وذلك نتيجة عدة عوامل بما فيها زيادة اهتمام دول مجلس التعاون الخليجي بالفرص الاستثمارية المتاحة.

استثمارات منطقة الشرق الأوسط في سوق العقارات بالمملكة المتحدة تتجاوز 3 مليار دولار أمريكي في عام 2024

وارتفع متوسط أسعار الإيجارات في مختلف أنحاء المملكة المتحدة بنسبة 5.1% بين يونيو 2022 ويونيو 2023. ووفقًا لبيانات سيليكت بروبرتي، فقد وصل الطلب على الإيجارات في المواقع الرئيسية بمراكز المدن في المملكة المتحدة مثل مانشستر إلى أعلى مستوياته على الإطلاق مع تحقيق عوائد إيجارية تصل إلى 8% سنويًا. وعززت الفرص الاستثمارية الواعدة التوقعات باستثمار أكثر من 3 مليار دولار أميركي من الشرق الأوسط في قطاع العقارات بالمملكة المتحدة في عام 2024.

آدم برايس، الرئيس التنفيذي لمجموعة سيليكت بروبرتي

الطلب على عروض الإيجار في مدينة مانشستر يبلغ أعلى مستوياته مع ارتفاع عوائد الإيجار إلى 8%

وتشير التوقعات أيضًا إلى وصول القيمة الإجمالية لمشاريع العقارات في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 4.43 تريليون دولار أمريكي هذا العام، مع معدل نمو سنوي مركب بنسبة 2.65% حتى عام 2028، ليصل حجم السوق إلى 5.05 تريليون دولار أمريكي. وتواصل سوق العقارات السكنية في دول مجلس التعاون الخليجي تحقيق معدلات نمو سنوية مركبة بنسبة 2.85%، حيث ارتفعت قيمتها من 2.98 إلى 3.43 تريليون دولار أمريكي في نفس الفترة. وتتيح هذه القوة الاقتصادية للمستثمرين تنويع مصادر الدخل من خلال البحث عن فرص استثمارية عالمية مستفيدين من عدم تأثر المنطقة بالتداعيات السلبية للركود العالمي.

توقعات بنمو سوق العقارات السكنية في دول مجلس التعاون الخليجي من 2.98 إلى 3.43 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2028

وتعليقًا على هذا الموضوع، قال آدم برايس، الرئيس التنفيذي لمجموعة سيليكت بروبرتي: "تحافظ السوق العقارية في المملكة المتحدة على مكانتها المرموقة بوصفها إحدى أفضل خيارات الاستثمار العقاري على مستوى العالم بفضل المرونة الكبيرة التي أبدتها في ظل التقلبات الاقتصادية خلال السنوات الأخيرة. ولعبت الاستثمارات القادمة من دول مجلس التعاون الخليجي دورًا محوريًا في تعزيز هذا النمو، حيث لاحظ المستثمرون الرواد ارتفاع أسعار العقارات والإيجارات، مما دفعهم للاستثمار لتحقيق عوائد قصيرة وطويلة الأمد. ويبدو أن قطاع العقارات في المملكة المتحدة سيستمر باستقطاب المزيد من الاستثمارات نظرًا للأداء الاقتصادي القوي لدول الخليج.“

ويشير تقرير العقارات السكنية في المدن الست الكبرى الصادر عن شركة جيه إل إل لشهر يوليو 2023 إلى أنه من المتوقع أن تشهد أسعار العقارات في المملكة المتحدة ارتفاعًا بنسبة 8.9% بحلول عام 2027، مع توقعات بأن تتصدر مدينتا مانشستر وبرمنجهام هذا النمو بنسب تتجاوز 19% لكل منهما، إلى جانب نمو قياسي في أسعار الإيجارات بواقع 21.6% في مانشستر و19.3% في برمنجهام. وعلى الرغم من عدم وجود استراتيجية موحدة تناسب جميع المستثمرين في قطاع العقارات وبناءً على ديناميكيات السوق الحالية، تنصح سيليكت بروبرتي بشراء عقار بهدف تأجيره كخيار استثماري مجدي. ويواصل شريك القطاع العقاري تقديم التسهيلات لعقد أهم الصفقات واستثمار أبرز العقارات السكنية في أشهر المدن في المملكة المتحدة مثل برمنجهام ومانشستر، كما توفر أفينيتي ليفينج ومجموعة بريستيج وغيرها من العلامات الشهيرة أفخر الخيارات في القطاع.