الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

صندوق مصر السيادي يحسم صفقة بيع 7 فنادق بحلول نهاية العام

الجمعة 10/نوفمبر/2023 - 06:36 م

أعلن أيمن سليمان، رئيس صندوق مصر السيادي، أمس، أن مصر ستنتهي من بيع سبعة فنادق، بعضها تاريخي، بحلول نهاية العام.

صندوق مصر السيادي: تمت ترسية العطاءات قبل نهاية العام مع المستثمرين الفائزين

 

وقال، في مقابلة خلال مؤتمر «رويترز نكست» في نيويورك: «تمت ترسية العطاءات. لذا، فنحن الآن ماضون صوب إتمام (الصفقة) قبل نهاية العام مع المستثمرين الفائزين».

وأضاف: «سيحسنون وضع هذه الأصول القيمة في مصر، بهدف طرحها في البورصة».

والفنادق المبيعة، بين أعرق الفنادق المصرية، هي فندق كتراكت في أسوان وونتر في الأقصر، ومينا هاوس في القاهرة، وسيسيل في الإسكندرية، وكلها مبنية في أواخر القرن التاسع عشر أو مطلع القرن العشرين.

ولم يفصح سليمان عن اسم المشتري، لكنه أوضح، في المقابلة، أنه يعتقد بأن التضخم في مصر وصل إلى ذروته، مؤكدًا أن خفض قيمة عملتها جيد للتحكم في تكاليف الإنتاج.

ووردت تقارير في يونيو تفيد بأن قطر تجري محادثات بخصوص شراء الفنادق، لكن في الشهر التالي أعلنت وزيرة التخطيط المصرية أن القاهرة باعت حصة قيمتها 700 مليون دولار في شركة الفنادق لتحالف يشمل مجموعة طلعت مصطفى القابضة.

ومن المقرر أن يصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بيانات التضخم في أكتوبر يوم السبت، وتسارع معدل التضخم الرئيس إلى مستوى قياسي مرتفع بلغ 38 % في سبتمبر.

صندوق مصر السيادي: استغلال جيد للأصول في قطاع الضيافة والسياحة

 

وقال سليمان إن هناك استغلالًا جيدًا للأصول في قطاع الضيافة والسياحة في مصر، وهو أحد المجالات التي تحاول الحكومة تعزيز مشاركة القطاع الخاص فيها، وزيادة الإيرادات عن طريق بيع أصول مملوكة للدولة».

وأضاف: «نعمل على إقامة هذه الشراكات مع القطاع الخاص لتولي القيادة وتحويل الشركات المملوكة للدولة (لوضع أفضل)».