الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعى بالولايات المتحدة بالتزامن مع الانخفاض المفاجئ فى المخزون

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 05:03 ص
أصول مصر

ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في نيويورك أمس الأربعاء، عقب تراجع المخزونات الأمريكية خلال الأسبوع المنتهي في 17 نوفمبر الجارى بشكل غير متوقع، بالتزامن مع ارتفاع الإنتاج إلى مستويات قياسية.

 

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعى بالولايات المتحدة بالتزامن مع الانخفاض المفاجئ فى المخزون 

 

واقتربت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي تسليم شهر ديسمبر 2.916 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مرتفعة بنسبة 2.45%، قبل أن تقلص مكاسبها عند 2.873 دولار.

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعى بالولايات المتحدة بالتزامن مع الانخفاض المفاجئ فى المخزون 

وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، تراجع مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بمقدار 7 مليارات قدم مكعبة خلال الأسبوع الماضي عند 3.826 تريليون قدم مكعبة، خلافًا للتوقعات بزيادة مليار قدم مكعبة.

ووفقًا لمزود البيانات إل إس إي جي (رفينيتيف سابقًا)، ارتفع متوسط ​​إنتاج الغاز في الولايات المتحدة إلى 107.5 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال شهر نوفمبر، من مستوى قياسي بلغ 104.2 مليار قدم مكعبة يوميًا في أكتوبر.

وبحسب البيانات، من المتوقع أن يرتفع الطلب على الغاز الأمريكي، بما في ذلك الصادرات، من 112.8 مليار قدم مكعبة يوميًا هذا الأسبوع، إلى 130.5 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال الأسبوع المقبل.

فى سياق أخر، وقّعت شركة قطر للطاقة، فى وقت سابق، اتفاقيتين مع شركة سينوبك الصينية تحصل بموجبهما الأخيرة على 5% من شراكة تمتلك 6 ملايين طن سنويًا من إنتاج حقل الشمال الجنوبي من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، بشرط توريد 3 ملايين طن سنويًا من الوقود فائق البرودة إلى الصين على مدى 27 عامًا.

 

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعى بالولايات المتحدة بالتزامن مع الانخفاض المفاجئ للمخزون 

 

الشركتان وقّعتا اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد 3 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي إلى محطات استقبال "سينوبك" في الصين على مدى 27 عامًا، بحسب بيان صادر عن “قطر للطاقة”.

كما تم الاتفاق على حصول "سينوبك" على 5% من شركة مشروع مشترك يمتلك ما يعادل 6 ملايين طن سنويًا من طاقة إنتاج مشروع حقل الشمال الجنوبي من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، وتُعد هذه الاتفاقية الثانية من نوعها مع الشركة الصينية منذ دخول "سينوبك" في أبريل الماضي كشريك في إحدى الشركات المشتركة المالكة لمشروع تطوير حقل الشمال الشرقي.