الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ماكرون يحذر إسرائيل من خطر القضاء على حماس بالكامل

السبت 02/ديسمبر/2023 - 05:16 م
ماكرون يحذر إسرائيل
ماكرون يحذر إسرائيل من خطر القضاء على حماس بالكامل

حذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إسرائيل، اليوم، من أن هدفها المعلن بالقضاء بالكامل على حركة حماس قد يجرّ حربًا تمتد عشر سنوات، داعيًا إلى مضاعفة الجهود للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

ماكرون: «حرب لا تنتهي»

وسأل ماكرون، في مؤتمر صحافي على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28) في دبي: «ماذا يعني القضاء على حماس بالكامل؟ هل يعتقد أحد أن هذا ممكن؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن الحرب ستستمر عشر سنوات».

وأضاف ماكرون: «لذا يجب توضيح هذا الهدف من جانب السلطات الإسرائيلية»، محذّرًا من «حرب لا تنتهي».

وشدّد ماكرون على أن «المواجهة الجيدة للإرهاب ليست عبارة عن قصف منهجي ومتواصل»، معربًا عن القلق من انتهاء مفاعيل الهدنة بين إسرائيل وحماس أمس.

واعتبر أن «الردّ الصحيح على تنظيم إرهابي ليس القضاء على منطقة بكاملها أو قصف البنى التحتية المدنية بكاملها».

وأكد ماكرون أن الأمر يتعلق بالأمن الدائم لإسرائيل الذي لا يمكن ضمانه إذا أُرسي على حساب أرواح الفلسطينيين، وبالتالي استياء كل الرأي العام في المنطقة.

وبناءً على ذلك، دعا ماكرون إلى مضاعفة الجهود للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وللإفراج عن جميع الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس، وتزويد سكان غزة بالمساعدات التي يحتاجون إليها بشكل عاجل.

وحضّ أيضًا على جعل إسرائيل واثقة من استعادة أمنها بموازاة الاستجابة للتطلعات المشروعة للفلسطينيين، من خلال تحقيق الهدف السياسي المتمثل بالوعد بإقامة الدولتين.

وفيما يتعلق بالإفراج عن الرهائن الذين لا يزالون محتجزين، قال: «نحتاج إلى أيام عدة من العمل»، في إشارة إلى المفاوضات الجارية والمستمرة.


أردوغان: فقدنا فرصة السلام في صراع غزة حاليًا

الصورة:
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان


نقلت قناة إن.تي.في اليوم السبت عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القول إن فرصة تحقيق السلام في غزة بعد الهدنة الإنسانية فقدت في الوقت الحالي بسبب نهج إسرائيل المتشدد.

كما نقلت القناة ووسائل إعلام أخرى عن أردوغان القول "أكدنا دائما أننا نؤيد وقفا دائما لإطلاق النار وليس توقفا لأسباب إنسانية... كانت هناك فرصة للسلام، وللأسف، فقدنا هذه الفرصة في الوقت الحالي بسبب نهج إسرائيل المتشدد".

وتم تمديد الهدنة التي بدأت في 24 نوفمبر مرتين. لكن بعد أن استمرت سبعة أيام تم خلالها إطلاق سراح نساء وأطفال ورهائن أجانب من المحتجزين لدى حركة (حماس) وفي المقابل الإفراج عن عدد من السجناء الفلسطينيين، فشل الوسطاء في إيجاد صيغة للتمديد والإفراج عن المزيد.

وشنت إسرائيل بمجرد انتهاء سريان الهدنة غارات جوية وقصفا مدفعيا على جنوب قطاع غزة لتستمر الحرب التي بدأت منذ قرابة شهرين وأسفرت عن مقتل الآلاف.

ونقلت إن.تي.في عن أردوغان القول في طريق عودته من الإمارات إنه لم يفقد الأمل في السلام الدائم هناك، مضيفا أنه لا يمكن استبعاد حركة حماس من أي حل محتمل للصراع.

وقال أردوغان في مقابلة مع القناة "نحن بحاجة إلى التركيز على حل الدولتين... إقصاء حماس أو تدميرها ليس احتمالا واقعيا"، مضيفا أنه لن يصنف حماس منظمة إرهابية.

وبشكل منفصل قالت مصادر لرويترز إن إسرائيل أبلغت عدة دول عربية برغبتها في إقامة منطقة عازلة على الجانب الفلسطيني من حدود قطاع غزة لمنع أي هجمات مستقبلية عليها في إطار مقترحات بشأن القطاع في مرحلة ما بعد الحرب.

وقال أردوغان أيضا إن مجموعة اتصال شكلتها منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ستزور الولايات المتحدة لبحث الحل المحتمل للصراع في غزة بعد اجتماعها مع السلطات في لندن وباريس وبرشلونة والأمم المتحدة.