الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

نيويورك تايمز: أحد صواريخ الفصائل الفلسطينية اقترب من قاعدة عسكرية إسرائيلية نووية

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 10:28 م
أصول مصر

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن صاروخا أطلقته الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي، أصاب قاعدة عسكرية إسرائيلية بمنطقة موشاف سدوت ميكاه، والتى توجد بها معظم الصواريخ الإسرائيلية القادرة على حمل رؤوس نووية.

 

نيويورك تايمز: أحد صواريخ الفصائل الفلسطينية أصاب قاعدة عسكرية إسرائيلية نووية

 

ويستند التقرير إلى صور الأقمار الصناعية التي حللتها الصحيفة، وأراء خبراء عسكريين.

وحسب التقرير التي نشرته  الصحيفة، فإن الصواريخ الإسرائيلية النووية لم تصب، لكن تأثير الصاروخ الذي أطلق من غزة، تسبب في اندلاع حريق اقترب من مسافة 300 متر تقريبا من منشآت تخزين الصواريخ وغيرها من الأسلحة الحساسة.

وأوضحت الصحيفة أن موقع انفجار الصاروخ كان في واد صغير، بالقرب من منشأة الصواريخ في أريحا، وقد اندلع حريق في الغطاء النباتي الجاف.

وبحسب صور الأقمار الصناعية، شاركت طائرتان على الأقل من طائرات الإطفاء في جهود الإطفاء، وأسقطتا مادة حمراء مثبطة للحرائق، وتم إخماد الحريق أخيرًا، كما ذكرنا، على مسافة نحو 300 متر من مكان تواجد الصواريخ، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

ونقلت الصحيفة عن هانز كريستنسن، مدير مشروع المعلومات النووية التابع لاتحاد العلماء الأمريكيين، الذي قدر أن إسرائيل تحتفظ بما بين 25 إلى 50 منصة إطلاق صواريخ من طراز أريحا في القاعدة، والتي وفقا لمنشورات أجنبية يمكنها حمل رأس حربي نووي.

وأضاف كريستنسن "من المحتمل أن تكون هذه الرؤوس الحربية محفوظة في مكان منفصل وبعيدا عن القاعدة ولم تكن في خطر وقت الهجوم (من قبل حماس)".

وأظهرت صور الأقمار الصناعية الأخيرة أن إسرائيل اتخذت إجراءات وقائية في منطقة التأثير، بما في ذلك الحواجز الترابية والحواجز حول المواقع العسكرية القريبة.

وأدت الغارات الإسرائيلية على شمال القطاع وجنوبه، وتقدم الآليات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي، لانقطاع الاتصالات والإنترنت عن مناطق واسعة في قطاع غزة. 

 

انقطاع الاتصالات عن غزة..والخارجية الأمريكية: لا يوجد دليل على تعمد قتل المدنيين 

 

وحسب ما نشرته وسائل إعلام فلسطينية، فإن انقطاع شبكة الاتصالات والإنترنت في خانيونس جنوبي قطاع غزة جاء بعد غارات إسرائيلية كثيفة على مناطق متفرقة، وهناك صعوبات كبيرة تتعرض لها شبكة الاتصالات والإنترنت في خانيونس.

عدوان عنيف على خان يونس

وتتقدم الآليات العسكرية الإسرائيلية نحو مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، لتشكل أحزمة نارية في خانيونس ومنطقة القرارة وبني سهيلة جنوبي القطاع، حيث تشهد خانيونس الليلة قصفا هو الأعنف منذ بداية الحرب، وفقًا للإعلام الفلسطيني.

وأكدت وسائل إعلام فلسطينية، أن هناك قصفا مدفعيا إسرائيليا مكثفا شرق خانيونس، مع إلقاء قنابل إضاءة بالأجواء، في ظل اشتباكات مسلحة في المنطقة.

وقال أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، إن مقاتلي الحركة تمكنوا خلال الـ24 ساعةً الماضية من تدمير 28 آليةً عسكريةً إسرائيلية كليًا أو جزئيًا في جميع محاور القتال في قطاع غزة.