الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تراجع أسعار انفط وسط مؤشرات على وفرة الإمدادات ونقص الطلب

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 02:22 ص
أصول مصر

 

أوضحت مؤشرات سوق النفط الرئيسية تفوق الإمدادات على الطلب، وهو ما سيطر على توجهات المتعاملين، عقب تعهد السعودية بتنفيذ تحالف أوبك+ تخفيضات الإنتاج.

وخفضت السعودية، أسعار بيع النفط الرسمية إلى آسيا للشهر المقبل، في علامة على ضعف السوق مع تعميق "أوبك" وحلفائها قيود الإنتاج في محاولة لتجنب الفائض. في الوقت نفسه، من المتوقع أن تصل صادرات الخام الأميركية إلى مستوى قياسي عند حوالي 6 ملايين برميل يوميًا، وهو ما دفع الفروق الزمنية لخام غرب تكساس إلى التحرك بالقرب من أدنى مستوياتها التي سجلتها في فبراير.

 

علامة على ضعف السوق مع تعميق "أوبك" وحلفائها قيود الإنتاج في محاولة لتجنب الفائض

 

وفي إشارة إلى ضعف السوق، تراجعت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي القياسي لليوم الرابع على التوالي لتسجل أدنى مستوى في خمسة أشهر. تسود شكوك بين المتعاملين حيال تأثير التنفيذ الكامل للقيود الجديدة التي أقرها تحالف "أوبك+" على السوق. إذ تجاوز الإنتاج من خارج دول التحالف التوقعات بشكل متواصل هذا العام، مما أدى إلى تثبيط الاتجاه الصعودي للسوق

قالت فيونا سينكوتا، محللة السوق لدى "ستون إكس" (StoneX): "طوعية التخفيضات دفعت السوق للتساؤل عن مدى الالتزام بتنفيذ تعهدات الخفض بالكامل". وفي الوقت نفسه، ألمحت سينكوتا إلى تضرر توقعات الطلب بسبب المخاوف المتزايدة بشأن الصين.

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان لوكالة بلومبرغ نيوز إن تخفيضات الإمدادات التي أقرها التحالف "ستتخطى" الزيادة المتوقعة في المخزون بالربع الأول، ويمكن أن تُمدد في 2024 إذا لزم الأمر.

يُنتظر أن يجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارةً إلى السعودية والإمارات هذا الأسبوع، وفقًا لأشخاص مطلعين على الخطط. إذ تعد موسكو عضوًا رئيسيًا في تحالف "أوبك+" الأوسع.

تكافح السوق أيضًا حيال توزيع المخاطر في الشهر الأخير من عامٍ شهد انخفاض سعر العقود الآجلة لخام برنت إلى 70 دولارًا للبرميل، بعدما كانت تتأهب لبلوغ 100 دولار.
 

أسعار النفط:

   - انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير 1% ليستقر عند 72.32 دولار للبرميل في نيويورك
   - تراجع سعر خام برنت تسوية فبراير 1% ليستقر عند 77.20 دولار للبرميل