الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

شركة تراخيص موسيقية تقيم دعوى على تويتر لانتهاك حقوق النشر

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 11:51 ص
شركة تراخيص موسيقية
شركة تراخيص موسيقية تقيم دعوى على تويتر لانتهاك حقوق النشر

أقامت شركة أوروبية للتراخيص الموسيقية دعوى قضائية على شركة تويتر بسبب انتهاك حقوق النشر قائلة إنها لا تدفع مقابل الموسيقى المستخدمة في منصة «إكس».

إجراءات صارمة ضد الاستخدام غير القانوني للموسيقى في تويتر

وقالت مجموعة Suisa Digital Licensing في بيان إنها «قدمت شكوى بشأن انتهاك حقوق الطبع والنشر» إلى محكمة إقليمية في ميونيخ ضد شركة تويتر إنترناشونال، مالكة «إكس».

وقال مدير الشركة فابيان نيجيماير في بيان «تستخدم Suisa Digital كل الوسائل المتاحة لها للدفاع عن مصالح المؤلفين والناشرين الذين تمثلهم وتتخذ إجراءات صارمة ضد الاستخدام غير القانوني للموسيقى».

ويمكن أن تحوي المنشورات على منصة «إكس» التي استحوذ إيلون ماسك عليها العام الماضي مقابل 44 مليار دولار، مقاطع فيديو مصحوبة بموسيقى، بما فيها «عدد كبير» من الأعمال المرخصة من مجموعة Suisa Digital.

 

وأشارت المجموعة إلى أنها قدّمت الشكوى بعد «محاولات متكررة» للتوصل إلى اتفاقات ترخيص مع «إكس».

وطالبت شكوى مماثلة قدّمتها شركات مماثلة في الولايات المتحدة في يونيو الماضي، بأن تدفع تويتر ما يصل إلى 150 ألف دولار عن كل عمل ينشر بصورة احتيالية، مع وصول المبلغ المحتملة إلى مئات ملايين الدولارات.

هجوم ماسك على المعلنين يكتب نهاية تويتر 

يأتي ذلك في الوقت الذي يهدد هجوم إيلون ماسك اللفظي على المعلنين الذين يقاطعون منصة "إكس" ("تويتر" سابقًا) بإضعاف الشبكة الاجتماعية أكثر فأكثر، حتى أن مالكها تحدث بنفسه، بعد عام واحد فقط من استحواذه عليها، عن إمكانية توقفها، أثارت العبارة البذيئة الموجهة إلى "من يريد ابتزازي بالإعلان والمال" التي تَلَفّظَ بها الملياردير خلال مقابلة عامة في نيويورك الأربعاء انتقادات شديدة.

هجوم إيلون ماسك.. تعليق عدد من العلامات التجارية الكبرى
وكان إيلون ماسك يشير بذلك إلى تعليق عدد من العلامات التجارية الكبرى حضورها الإعلاني على "إكس".

وبادرت موجة أولى من المعلنين إلى اتخاذ هذا الموقف في أغسطس بعدما كشفت منظمة "ميديا ماترز" غير الحكومية التي تكافح ضد التضليل الإعلامي عن إعلانات لشركات كبيرة على حساب للنازيين الجدد.

وحذت شركات أخرى هذا الحذو في الأسابيع الأخيرة، ومن أبرزها "أبل" و"ديزني"، ردًا على منشور لماسك تبنّى فيه نظرية مؤامرة معادية للسامية وأثار انتقادات واسعة.

واعتذر المساهم الأكبر في الشبكة الاجتماعية عن هذه الرسالة في مقابلة الأربعاء، لكنه شنّ بعد ذلك مباشرة هجومًا عنيفًا على المعلنين الذين هجروا "إكس".

وقالت جاسمين إنبرج من شركة "إنسايدر إنتيليجنس" إن "لا ضرورة لأن يكون المرء خبيرًا حتى يدرك أن مهاجمة الشركات التي تدفع فواتير +إكس+ ليس مفيدًا لحسن سير الأعمال". وإذ لاحظت أن "معظم حملات المقاطعة التي نفذها المعلنون على شبكات التواصل الاجتماعي كانت قصيرة الأجل، لكن هذه المقاطعة قد تدوم".