الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الإمارات تقود دول العالم في إصدارات التمويل الخضراء والصكوك المستدامة

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 09:18 م
الإمارات تقود دول
الإمارات تقود دول العالم في إصدارات التمويل الخضراء والصكوك

تشهد دولة الإمارات إقبالًا قويًّا على إصدار أدوات التمويل الخضراء والصكوك المستدامة، لا سيما الصكوك ذات الطابع المستدام، حتى تصدرت قائمة مُصدِري هذا النوع من الصكوك عالميًّا خلال الربع الثالث من العام الجاري 2023، كما كان للبلاد السبق من بين دول العالم في إصدار الصكوك والسندات الخضراء لتمويل المشروعات الصديقة للبيئة.

أرقام مبشرة لسوق الصكوك المستدامة في الإمارات


وبحسب البيانات الرسمية، بلغت قيمة إصدارات الصكوك المستدامة صكوك الـ ESG (البيئية والاجتماعية والحوكمة) خلال الربع الثالث 1.8 مليار دولار، أي نحو 80% من إجمالي هذا النوع من الإصدارات عالميًّا، البالغة 2.3 مليار دولار.


في حين ارتفع حجم الصكوك المستدامة صكوك الـ ESG القائمة بالدولة بنسبة 41%، لتسجل نحو 6.4 مليارات دولار بنهاية الربع الثالث من 2023، مقارنة بنحو 4.5 مليارات نهاية الربع الثاني.

«فيتش»: تسارع المبادرات والسياسات الحكومية الداعمة للاستدامة في الإمارات


وعلَّق بشار الناطور – المدير التنفيذي والرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في وكالة «فيتش» للتصنيفات الائتمانية – على جهود التمويلات المستدامة في الإمارات بأن المبادرات والسياسات الحكومية الخاصة بالاستدامة في البلاد تتسارع بشكل كبير، خاصة خلال العام الجاري، موضحًا أن بعضها ذو أثر مباشر وبعضها طويل المدى.

6.4 مليارات دولار الصكوك المستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة المطروحة بالربع الثالث 2023
 

وقال الناطور إن جميع إصدارات الصكوك المستدامة المقيَّمة من قِبَل وكالة «فيتش» في الإمارات هي «فئة استثمارية»، تتوزع بنسبة 35% من قِبَل المؤسسات المالية، و25% من شركات ومشروعات البنية التحتية، و38% من شركات وقطاعات أخرى.


الجدير بالذكر أن صكوك الـ «البيئية والاجتماعية والحوكمة» تشكل في دولة الإمارات أكثر من 19% من إجمالي هذا النوع من الصكوك عالميًّا، وأكثر من 30% من صكوك الـ ESG التي تصنفها وكالة «فيتش».


ويشكل التمويل الإسلامي في دولة الإمارات نحو 29% من إجمالي تمويل القطاع المصرفي، وذلك بنهاية 2022.

«الفطيم» أول شركة تُصدِر صكوكًا خضراء بالمنطقة


وأصدرت شركة «ماجد الفطيم» أول صكوك خضراء بين شركات منطقة الشرق الأوسط، وذلك في مايو عام 2019، لتكون أول شركة خاصة تتبنى وتطبق مبادئ التمويل المستدام، ثم قامت بإصدار ثانٍ في أكتوبر 2019، تلاه قرض مرتبط بالاستدامة بقيمة 1.5 مليار دولار في يوليو 2021.
في حين تمت تغطية الاكتتاب في السندات الصديقة للبيئة 6 مرات نتيجة الطلب المتزايد في المنطقة على هذا النوع من التمويل المتوافق مع جهود تحقيق الاستدامة.
وأعلنت «ماجد الفطيم» خلال مايو الماضي عن الإصدار الرابع للصكوك الخضراء في أسواق رأس المال، وجمعت 500 مليون دولار من خلال هذا الإصدار لإعادة تمويل سندات قائمة بقيمة 800 مليون دولار مستحقة في مايو 2024.

الشركات الإماراتية تتوسع في إصدارات الدين الصديقة للبيئة


كما قامت شركة «سويحان للطاقة الكهروضوئية» – المالكة لمحطة «نور أبو ظبي» للطاقة الشمسية – بإدراج سندات خضراء بقيمة 700 مليون دولار بسوق أبو ظبي للأوراق المالية خلال العام الماضي، لتصبح أول سندات خضراء في السوق.
ونجح «مصرف أبوظبي الإسلامي» خلال الشهر الجاري في أن يصبح أول مؤسسة مالية في العالم تُصدِر صكوكًا خضراء مُقوَّمة بالدولار الأمريكي.
وأعلن المصرف عن إصدار صكوك خضراء بقيمة 500 مليون دولار، سيتم إدراجها وتداولها في سوق الأوراق المالية العالمية في بورصة لندن وفي سوق السندات الخضراء التابعة لبورصة لندن.

حجم التمويل الأخضر لأبرز 6 بنوك إماراتية


بلغ إجمالي التمويل الأخضر لـ 6 بنوك إماراتية – هي «بنك أبو ظبي الأول»، و«بنك أبو ظبي التجاري»، و«بنك الإمارات دبي الوطني»، و«بنك دبي الإسلامي»، و«بنك المشرق»، و«مصرف أبو ظبي الإسلامي» – أكثر من 190 مليار درهم (51.8 مليار دولار) حتى نهاية العام الماضي 2022، حيث خُصِّصت هذه التمويلات لمشروعات متنوعة في مجال الطاقة المتجددة وتحويل النفايات إلى طاقة والتكنولوجيا الخضراء.

الإصدارات الإماراتية تمثل 19% من سوق الصكوك المستدامة عالميًّا
 

وأكد اتحاد مصارف الإمارات أن النمو الكبير في إجمالي التمويل الأخضر من البنوك الأعضاء يأتي نتيجة لمبادرات وتوجيهات «مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي» لتعزيز التمويل الأخضر والمستدام، حيث يضع المصرف المركزي الاستدامة ضمن أولوياته الإستراتيجية، وقد أطلق لذلك عددًا من المبادرات التي تضع الأُطُر لضمان الامتثال للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.