الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

باستثناء 14 لجنة.. إغلاق لجان التصويت فى الانتخابات الرئاسية بالقاهرة

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 11:11 م
اللجان الانتخابية
اللجان الانتخابية

أعلن محافظ القاهرة، اللواء خالد عبد العال، إغلاق لجان الانتخاب فى موعدها باستثناء 14 لجنة بعدد من أحياء العاصمة بناءً على رغبة القضاة نظرًا للإقبال الكثيف من المواطنين، وذلك بعد انتهاء اليوم  الأول لـ الانتخابات الرئاسية

ويستمر العمل فى تلك اللجان حتى إدلاء آخر ناخب بصوته ومن بينها لجنة أحمد بدوى بالبساتين، الضاهر الحديثة بالوايلى، ونادى المرج بالمرج والنادي الأهلى بغرب القاهرة. 

 

جاء ذلك خلال ترأس محافظ القاهرة لغرفة العمليات المركزية بالمحافظة، والتى تمت إقامتها داخل الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة لمتابعة الانتخابات الرئاسية، بحضور نواب المحافظ للمناطق الأربعة وممثلي الجهات المعنية بالانتخابات. 

محافظ القاهرة: مد العمل بـ 14 لجنة 


وأشار محافظ القاهرة، إلى أن الغرفة لم تتلق أي شكاوى طوال اليوم، كما شهدت لجان العاصمة إقبالًا كثيفًا من المواطنين على التصويت فى كل أحياء القاهرة. 

وأوضح محافظ القاهرة، أن اليوم الأول شهد إقبالا كثيفا من المواطنين على اللجان الانتخابية، لاختيار من يمثلهم وسط مشهد حضاري يمثل ملحمة وطنية في حب مصر، ويعبر عن مدى حرص المواطنين الكبير على مشاركتهم في الاستحقاق الرئاسي لاستكمال مسيرة البناء والتنمية. 

وأكد محافظ القاهرة، أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية واجب وطني على الجميع، للحفاظ على مكتسبات الدولة المصرية ولإعلاء قيم الحرية والديمقراطية واستكمال مسيرة بناء مصر الحديثة. 

وأشاد محافظ القاهرة، بوعي المواطنين وتوافدهم الكثيف للإدلاء بأصواتهم، وحرصهم على التعبير عن رأيهم فى إختيار من يمثلهم آملًا أن يستمر هذا الإقبال خلال اليومين القادمين.

تسببت الانتخابات الرئاسية فى إنعاش قطاع الدعاية والإعلان فى مصر، وذلك بالاستفاد من الأموال التي تُضخ للترويج للمرشحين وبرامجهم الانتخابية، ويُقدّر حجم إنفاق المرشحين على إعلانات الطرقات فقط بنحو 400 مليون جنيه.

 

انتعاش قطاع الدعاية والإعلان.. 400 مليون جنيه نفقات إعلانات الطرق للمرشحين للرئاسة

 

ولعبت 4 عوامل دورًا في محدودية استفادة شركات الإعلانات الخارجية، تمثلت بارتفاع التكاليف، وهبوط الجنيه، والاضطرار لتقديم خصومات كبيرة، والإعلام الرقمي.

رواج القطاع يلاحظه من يمر بشوارع مصر، خاصةً العاصمة القاهرة، التي لا تخلو لافتة إعلانية بها من صورة مرشح أو دعاية للانتخابات الرئاسية التي تُجرى هذا الأسبوع بين 10 و12 ديسمبر.

مبيعات الإعلانات الخارجية (Outdoor) زادت بنسبة 100% خلال هذه الفترة مقارنةً بالعام الماضي، بحسب أشرف خيري، رئيس شعبة الدعاية والإعلان باتحاد الصناعات المصرية. وقال لـ"الشرق": "لا توجد لافتة إعلانية فارغة في الشوارع والطرق الرئيسية في القاهرة الكبرى".

القطاع الذي يضم 43 ألف شركة، يعاني مثل أغلب القطاعات بعد تلقى عدة ضربات متتالية منذ أن اجتاحت جائحة كورونا العالم، حتى حرب غزة التي أكد صندوق النقد الدولي على تداعياتها السلبية على مصر، ولا سيما قطاعها السياحي.

كذلك أدت حملات المقاطعة بسبب حرب إسرائيل على غزة إلى عزوف عدد كبير من الشركات عن الإعلانات الخارجية".