الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

القومى للبحوث الفلكية: 22 ديسمبر ذروة فصل الشتاء وأقصر نهار فى السنة

الجمعة 15/ديسمبر/2023 - 05:20 ص
أصول مصر

قال أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، الدكتور أشرف تادرس، إن الإنقلاب الشتوي يحدث يوم 22 ديسمبر سنويًا، وذلك بميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس فتكون أشعتها عمودية على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.

 

القومى للبحوث الفلكية: 22 ديسمبر ذروة فصل الشتاء وأقصر نهار فى السنة



وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن هذا اليوم يعتبر هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

وقال إنه عندما نقول ذروة فصل الشتاء فهذا لا يعنى أنه سيكون أبرد يوم في السنة لأن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وله عوامل كثيرة تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

 

القومى للبحوث الفلكية: 22 ديسمبر ذروة فصل الشتاء وأقصر نهار فى السنة



وتابع: فلكيا فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض في المدار، لذلك فأن ذروة الشتاء يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في مدارها حول الشمس، علما بأن الأرض تكون أقرب الى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في الصيف، وبناء عليه يكون ذروة فصل الشتاء فلكيا هو أقصر نهار في السنة حيث  يصل طول النهار حوالي 10 ساعات تقريبا، في حين يصل طول الليل إلى 14 ساعة تقريبا، كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أطول ما يمكن.

قى سياق أخر، توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم طقسًا معتدلا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية وشمال الصعيد، لطيف على السواحل الشمالية الشرقية، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للبرودة ليلا على أغلب الأنحاء.

حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2023 

كما توقعت أن يشهد اليوم شبورة مائية من 4 إلى 8 صباحا تقريبًا، على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، مع وجود فرص أمطار خفيفة على مناطق متفرقة بالسواحل الشمالية.