الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

السعودية والأردن يتفقان على دعم حركة نقل الركاب والبضائع

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 11:24 م
اتفاق سعودي أردني
اتفاق سعودي أردني على دعم حركة نقل الركاب والبضائع

حركة نقل الركاب والبضائع، اختتمت اللجنة الفنية السعودية الأردنية المشتركة للنقل البري، أعمال اجتماعاتها التي عقدت في مدينة جدة على مدى يومين، مؤكدة التزامها بتسهيل الإجراءات ودعم حركة نقل الركاب والبضائع بين السعودية والأردن.

حركة نقل الركاب والبضائع.. تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بما يخدم مصالح السعودية والأردن

وتركز اللجنة على تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين، حيث ناقشت التحديات التي تواجه حركة نقل الركاب والبضائع الناقلين والمنشآت المرخصة في النقل البري، واتفق الطرفان على عدة حلول تهدف إلى رفع كفاءة النقل البري في كلا البلدين، مشتملة على تحسين خدمات النقل البري، وذلك في نقل الركاب والبضائع.

وتهدف اللجنة إلى تطوير حركة نقل الركاب والبضائع وبرامج النقل المشتركة وبحث سبل التعاون لتنظيم عمليات النقل البري بين البلدين، للمساهمة في تعزيز حركة التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين في مجال النقل البري.

11 مليار ريال إجمالي تمويلات بنك التنمية حتى نهاية 2023

 

على صعيد أخر، حقق بنك التنمية الاجتماعية  السعودي مستهدفاته لعام 2023 في التمويل الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى التوسع في الخدمات غير المالية، حيث بلغت قيمة التمويل للمنشآت الصغيرة والناشئة، 3.9 مليار ريال، استفاد منها أكثر من 8.6 ألف منشأة، كما بلغ إجمالي تمويل ممارسي العمل الحر 3.7 مليار ريال لـ47 ألف مستفيد، وإجمالي التمويل الاجتماعي 3.5 مليار ريال لـ70 ألف مستفيد.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الإدارة الأخير لعام 2023 برئاسة المهندس أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الاجتماعية.

وأعرب الراجحي خلال الاجتماع عن شكره للقيادة الرشيدة على الدعم غير المحدود لقطاع التنمية الاجتماعية في سبيل تحقيق مستهدفات عام 2023، التي تجاوزت بعض المنجزات للرقم المستهدف، مبينا أن البنك ماض في طريقه لتحقيق أرقام أعلى في تمويل المنشآت الصغيرة والناشئة خلال عام 2024 بصفتها العمود الفقري للاقتصاد الوطني.

وقال: "إن بنك التنمية الاجتماعية بصفته إحدى الركائز التمويلية لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والناشئة، مستمر في دعم طموحات شباب الوطن ودعم مشاريعهم خلال العام المقبل، وبمعدلات أقوى من سابقها ليكونوا عاملا فاعلا في النهضة الاقتصادية والوطنية، وبأن نتعاون جميعا في تحقيق مستهدفات برامج رؤية المملكة 2030".

وكشف تقرير البنك أنه إلى جانب بلوغ مستهدفات التمويل المالي، فقد توسع البنك في خدماته غير المالية، مثل "جادة 30"، التي تعد أكبر مساحات عمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والاستشارات والبرامج التطويرية والتدريبية التي يقدمها "مركز دلني للأعمال"، الذي حصل على جائزة دولية لأفضل مبادرة مقدمة للعملاء والمستفيدين خلال عام 2023، مقدمة من مؤسسة الخدمات المصرفية والتمويلية الآسيوية (ABF) لأفضل المبادرات والأعمال المميزة على مستوى المؤسسات المصرفية والتمويلية الآسيوية.