الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

أسعار خام الحديد تعزز مكاسبها عالميا وتتجاوز مستوى 140 دولارا للطن

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 08:35 م
أسعار خام الحديد
أسعار خام الحديد تعزز مكاسبها عالميا

ارتفعت أسعار خام الحديد في تعاملات اليوم إلى أعلى مستوياته منذ يونيو 2022، في ظل مؤشرات على احتمال تعافي القطاع العقاري في الصين بفضل الجهود التي تبذلها بكين لوقف تدهوره في الشهور الأخيرة.

أسعار خام الحديد.. سعر العقود الآجلة ارتفعت في تعاملات بورصة سنغافورة 


وذكرت "بلومبيرج" أن سعر العقود الآجلة لخام الحديد ارتفعت في تعاملات بورصة سنغافورة للسلع اليوم إلى أكثر من 140 دولارا للطن، مستفيدا من التفاؤل بتعافي الاقتصاد الصيني وزيادة الطلب على الصلب في القطاع العقاري.


يأتي ذلك في الوقت الذي أطلقت فيه البنوك الصينية الكبرى المملوكة للدولة يوم الخميس الماضي الجولة الثالثة من تخفيضات أسعار الفائدة المصرفية خلال العام الحالي بهدف تحفيز النشاط الاقتصادي. 

وجاء ذلك بعد إعلان حكومة الصين الشهر الماضي عن خطة بقيمة تريليون يوان (127 مليار دولار) لتطوير المناطق الحضرية وهو ما يمثل دعما للقطاع العقاري في ظل موجة تخلف شركات التطوير العقاري الصينية عن سداد ديونها.

ارتفاع أسعار خام الحديد بنسبة 1.5% إلى 140.55 دولار للطن في سنغافورة

ومع توقعات زيادة الطلب على الصلب، ستواجه شركات التعدين التي قلصت مخزوناتها من خام الحديد خلال الفترة الماضية ضغوطا من أجل إعادة تكوين المخزونات، وهو ما سيمثل ضغطا على المعروض في الأسواق وارتفاع الأسعار.

وارتفع سعر خام الحديد بنسبة 1.5% إلى 140.55 دولار للطن بحلول الساعة الثالثة و58 دقيقة مساء في سنغافورة. كما ارتفع سعر العقود الآجلة في بورصة داليان بنسبة 1.3 % في حين ارتفعت أسعار قضبان الصلب واللفائف المسحوبة على الساخن في بورصة شنغهاي.

 أسعار خام الحديد.. أزمة شركات العقارات في الصين تهدد الأسواق الأخرى

 

في الوقت نفسه، يعاني القطاع العقاري في الصين من ضغوطات واسعة، في وقت تواجه فيه شركات كبرى مخاطر محتدمة ما بين التعثر والإفلاس، وسط تراجعات لافتة بالسوق، تنعكس بشكل مباشر على الأسواق الأخرى، لا سيما السلع المرتبطة بالصناعة (كالحديد ومواد البناء.. إلخ)، وكذلك على قطاعات رئيسية بالبلاد مثل قطاع البنوك (لارتباطه المباشر مع شركات تطوير عقاري)، فضلًا عن الامتدادات والانعكاسات المحتملة لتلك الأزمة إلى خارج الصين.

يأتي ذلك في وقت تشكل فيه أزمة القطاع العقاري -الذي يعد رافدًا أساسيًا من روافد اقتصاد بكين، ومحرك تاريخي للنمو- تهديدًا واسعًا لتعافي الاقتصاد الصيني، بينما يواجه القطاع نقصًا حادًا في السيولة منذ نهاية العام 2021 مع انهيار "إيفرغراند" وتبعات ذلك في سياق حالات العجز عن سداد الديون.

وتحت عنوان "العقارات في الصين.. الانهيار المتسارع يهدد الأسواق الأخرى"، ذكر تقرير لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، أن الارض تهتز تحت شركات العقارات الصينية بسبب  أسعار خام الحديد، وهو ما عبّرت عنه انخفاضات أسعار أسهم القطاع بأكبر قدر هذا العام أخيرًا مطلع الأسبوع، ومع انخفاض سهم Evergrande بنسبة 21 بالمئة بعد إلغاء اجتماعات الدائنين.

وتشهد أسعار خام الحديد تفاوت ملحوظ بحسب التقرير، فإن خطر انتشار العدوى داخل الصين وخارجها لا يزال قائمًا، كما يمكن أن ينتشر هذا التوتر إلى السلع أيضًا (في إشارة للسلع المرتبطة بالقطاع بشكل أساسي، مثل خام الحديد الذي انخفضت أسعاره بأكثر من 4 بالمئة مطلع الأسبوع بالأسواق الصينية).