السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أوكرانيا تصدر 13 مليون طن من البضائع عبر البحر الأسود

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 07:34 م
أوكرانيا تصدر 13
أوكرانيا تصدر 13 مليون طن من البضائع عبر البحر الأسود

قامت أوكرانيا بتصدير 13 مليون طن من منتجاتها من خلال ممر الشحن في البحر الأسود الذى أنشأته كييف بعد انسحاب روسيا من صفقة ضمان الأمان والسلامة لحركة السفن التى تنقل صادرات أوكرانيا عبر البحر الأسود إلى دول العالم.

أوكرانيا.. الموانئ الأوكرانية استقبلت 430 سفينة للتحميل منذ إنشاء ممر الشحن في أغسطس الماضي


ونقلت اليوم "بلومبيرج" عن أولكسندر كوبراكوف وزير البنية التحتية الأوكرانى قوله أمس في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعى (تويتر سابقا) إن الموانئ الأوكرانية استقبلت 430 سفينة للتحميل منذ إنشاء ممر الشحن في أغسطس الماضي.


وكانت كييف قد أنشأت ممر السفن بالبحر الأسود للسماح بشحن البضائع والسلع الحيوية، خاصة الحبوب، من موانئها في أعماق البحار بعد أن انسحاب موسكو في يوليو الماضى من اتفاقية المرور الآمن للسفن التجارية الأوكرانية التى تنقل الحبوب، وكانت الاتفاقية تضمن المرور الآمن للمحاصيل الأوكرانية عبر البحر الأسود.


يذكر أن الأمم المتحدة وتركيا كانتا قد توسطتا للتوصل إلى الاتفاقية التى انسحبت منها موسكو في يوليو الماضي.


وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد قال فى أسباب انسحاب موسكو من الاتفاقية إنه لم يتم احترام أجزاء من الاتفاقية تسمح لروسيا بتصدير الأغذية والأسمدة الروسية.

بعد هجوم أوكرانيا "الدامي".. روسيا تتحرك وتتوعد بـ"العقاب"

 

14 شخصا، بينهم طفلان، قتلوا وأصيب 108 في ضربات أوكرانية

وفي هذه الأثناء، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا قولها إن روسيا طلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعد الضربات الجوية التي وقعت، السبت، بمدينة بيلغورود القريبة من الحدود مع أوكرانيا.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن 14 شخصا، بينهم طفلان، قتلوا وأصيب 108 في ضربات أوكرانية "عشوائية" قيل إنها شملت استخدام قنابل عنقودية.

ونقلت الوكالة عن زاخاروفا قولها: "الهجوم الإرهابي في بيلغورود سيكون موضع إجراءات في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. لقد طلبت روسيا عقد اجتماع لمجلس الأمن".
من جهتها، أكدت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أن الهجوم الدامي على مدينة بيلغورود "لن يمر بدون عقاب"، محملة الجيش الأوكراني المسؤولية عنه.

وقالت الوزارة على تلغرام إن "هذا الهجوم لن يمر بدون عقاب"، مؤكدة التمكن من اعتراض صاروخَين اثنين و"معظم" القذائف التي أُطلقت على المدينة.

وكانت وزارة الطوارئ الروسية أعلنت القصف الذي وقع في وسط بيلغورود الحدودية أسفر عن مقتل 14 شخصا، من بينهم طفلان، وإصابة 108 آخرين.

واتهم مسؤولون روس كييف بتنفيذ الهجوم الذي وقع غداة قصف جوي استمر 18 ساعة على أنحاء أوكرانيا وأودى بحياة 39 مدنيا على الأقل.

وأظهرت صور بيلغورود على وسائل التواصل الاجتماعي سيارات محترقة وأعمدة من الدخان الأسود تتصاعد بين المباني المتضررة مع انطلاق ص