السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الاقتصاد البريطانى يسجل تعافيا متواضعا في نوفمبر

الجمعة 12/يناير/2024 - 04:29 م
الاقتصاد البريطاني
الاقتصاد البريطاني يسجل تعافيا متواضعا في نوفمبر

حقق الاقتصاد البريطانى تعافيا متواضعا في نوفمبر الماضي، وقد لا يكون كافيا لتلافي احتمالات وقوعه في دائرة الركود الفني خلال النصف الثاني من عام 2023. 

الاقتصاد البريطانى .. ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي في البلاد 0.3% خلال نوفمبر

وذكر مكتب الإحصاء البريطاني، اليوم، أن الناتج المحلي الإجمالي في البلاد ارتفع 0.3% خلال نوفمبر الماضي، بعد أن كان قد تراجع في الشهر السابق عليه، وكان خبراء يتوقعون أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي زيادة بنسبة 0.2%.

ويترتب على هذه النسبة أنه من الضروري أن يسجل الاقتصاد البريطاني ثباتا في حجم الناتج المحلي الإجمالي خلال ديسمبر حتى يتفادى الانكماش خلال الربع الأخير من العام الماضي.

ونقلت "بلومبيرج" عن يائيل سيلفين كبير خبراء الاقتصاد في مؤسسة "كيه بي إم جي" للخدمات المالية في بريطانيا قوله إن "الآفاق الاقتصادية الحالية مازالت تبدو قاتمة، حيث مازالت احتمالات الركود التقني قائمة بالنسبة للنصف الثاني من عام 2023".

ويأمل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في تحسن الأوضاع الاقتصادية قبل الانتخابات العامة المزمعة الخريف المقبل.

الاقتصاد البريطانى ينمو في نوفمبر لكنه لا يزال مهددا بالركود
 

الاقتصاد البريطاني ينمو في نوفمبر لكنه لا يزال مهددا بالركود

نما الاقتصاد البريطاني بقوة أكبر قليلا من المتوقع في نوفمبر لكنه لا يزال معرضا بشدة لخطر الانزلاق إلى الركود بما قد يشكل ضربة محتملة لرئيس الوزراء ريشي سوناك قبل الانتخابات المتوقعة في 2024.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطني اليوم أن الناتج المحلي الإجمالي البريطاني نما 0.3 % في نوفمبر بعد انخفاض 0.3 % في الشهر السابق، وهو ما يفوق قليلا توقعات الاقتصاديين التي أشارت إلى نمو 0.2 % في استطلاع أجرته رويترز.

لكن الإنتاج انكمش بنسبة 0.2 % في الأشهر الثلاثة حتى نهاية نوفمبر، وهو ما يزيد عن الانخفاض بنسبة 0.1 % الذي توقعه الاستطلاع.

وقال مكتب الإحصاءات الوطني إن الانكماش أو حتى الإنتاج الثابت في ديسمبر كانون الأول قد يؤدي إلى انخفاض الإنتاج في ربع ثان وهو ما سيدخل الاقتصاد في ركود فني وإن كان معتدلا بحسب رويترز.

وواجه الاقتصاد البريطانى صعوبات جمة في اكتساب الزخم في 2023 مع ضغط التضخم المتسارع على الأسر ومع رفع بنك إنجلترا لأسعار الفائدة لأعلى مستوى في 15 عاما.

وأظهرت بيانات اليوم الجمعة أن الاقتصاد البريطانى والناتج الاقتصادي في نوفمبر كان أعلى بنسبة 0.2 % عن العام السابق ونما بنسبة 2.5 % فقط منذ عام 2019.