السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بايدن يصف جماعة الحوثي بأنها تنظيم إرهابي

الجمعة 12/يناير/2024 - 11:10 م
بايدن يصف جماعة الحوثي
بايدن يصف جماعة الحوثي بأنها تنظيم إرهابي

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن "الجمعة" قوات جماعة الحوثي بأنها تنظيم إرهابي، وذلك بعد أن شنت طائرات حربية وسفن وغواصات أمريكية وبريطانية عشرات الضربات الجوية على أهداف في أنحاء اليمن أثناء الليل.

 هجمات جماعة الحوثي.. واشنطن سترد على الحوثيين إذا واصلوا سلوكهم الذي وصفه بأنه مثير للغضب

وقال بايدن إن واشنطن سترد على الحوثيين إذا واصلوا سلوكهم الذي وصفه بأنه مثير للغضب.

وتقول لندن وواشنطن إن ضرباتهما الجوية في اليمن، الذي يسيطر الحوثيون على معظمه، كانت ردًا على هجمات تشنها الحركة منذ شهور على السفن في البحر الأحمر، والتي يقول الحوثيون إنها رد على الحرب المستمرة في غزة.

جماعة الحوثي.. وزير الدفاع الأمريكي أشرف من المستشفى على الضربات في اليمن
 

الصورة:

في الوقت نفسه، شرف وزير الدفاع لويد أوستن من المستشفى حيث يخضع لعلاج، على استعدادات القوات الأمريكية والبريطانية لشن ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن، حسبما أعلن البيت الأبيض.

دخل أوستن المستشفى في الأول يناير إثر مضاعفات من علاج سرطان البروستات، لكنه لم يبلّغ البيت الأبيض بذلك لأيام بعد دخوله، ما أدى إلى إطلاق دعوات تطالب باستقالته وأثار تساؤلات حول مدى أهمية الدور الذي يلعبه في قضايا الأمن القومي.

وصرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لشبكة إم إس إن سي بي سي، أن أوستن "كان منخرطا بالكامل حتى من سريره في المستشفى" مؤكدا أن أوستن "كان منخرطًا بشكل نشط وعن كثب طوال يوم أمس مع فريق الأمن القومي هنا في البيت الأبيض وبالطبع مع القائد الأعلى، الرئيس (جو) بايدن".

جماعة الحوثي.. 

وقال "لقد أوضح الرئيس أن الوزير أوستن هو وزير دفاعه، وسيبقى وزير دفاعه. لديه إيمان وثقة كاملين بالوزير أوستن وقيادته".

وأضاف "هذه القيادة... كانت جلية للجميع في فريق الأمن القومي إذ قاد من سريره في المستشفى قواتنا في بعض المهام الخطيرة هنا".

وشنّت الولايات المتحدة وبريطانيا فجر "الجمعة" ضربات على أهداف تابعة لجماعة الحوثي في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، بعد استهدافهم على مدار أسابيع سفنا تجارية في البحر الأحمر.