السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

ناسا تكشف عن نموذج أولي للطائرة الأسرع من الصوت "إكس- 59"

السبت 13/يناير/2024 - 01:56 م
ناسا تكشف عن نموذج
ناسا تكشف عن نموذج أولي للطائرة الأسرع من الصوت "إكس- 59"

قدمت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) النموذج الأولي لطائرتها الجديدة الأسرع من الصوت "إكس- 59" بشكل علني لأول مرة.

ناسا.. طول الطائرة الجديدة نحو 30 مترا وطول جناحيها نحو 10 أمتار

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" اليوم عن النموذج الأولي لطائرتها الجديدة "اكس- 59" الأسرع من الصوت. ويبلغ طول الطائرة الجديدة نحو 30 مترًا، وطول جناحيها نحو 10 أمتار، وتشكل حجر الزاوية لمهمة ناسا المعروفة بـ (كويست) "التكنولوجيا الأسرع من الصوت الهادئة".

ومن المقرر القيام بأول اختبار طيران للطائرة فوق مناطق محددة من الولايات المتحدة في وقت لاحق من العام الجاري.

ناسا تكشف عن نموذج أولي للطائرة الأسرع من الصوت "إكس- 59"

وتم الكشف عن الطائرة، التي يبلغ طولها نحو 30 مترا، ويبلغ طول جناحيها نحو عشرة أمتار، في موقع تابع لشركة لوكهيد مارتن، متعهدة وزارة الدفاع، في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. وبثت وكالة ناسا صورا حية لإزاحة الستار عن الطائرة عبر الإنترنت.

ناسا.. من المقرر القيام بأول اختبارات طيران للطائرة فوق مناطق محددة من الولايات المتحدة

وتشكل الطائرة حجر الزاوية لمهمة ناسا (كويست) "كوايت سوبر سونيك تكنولوجي" أو (التكنولوجيا الأسرع من الصوت الهادئة). ومن المقرر القيام بأول اختبارات طيران للطائرة فوق مناطق محددة من الولايات المتحدة في وقت لاحق من العام الجاري، وسيتم خلالها جمع مزيد من البيانات بحسب "الألمانية".

ناسا تكشف عن نموذج أولي للطائرة الأسرع من الصوت "إكس- 59"

ناسا تؤجل الهبوط على القمر حتى عام 2026
 

مشاكل فنية أعاقت إطلاق المركبة الفضائية

في نفس الصدد، يتعين على رواد الفضاء الانتظار حتى العام المقبل قبل السفر إلى القمر وبضع سنوات أخرى قبل الهبوط عليه، في ظل أحدث جولة من التأخيرات التي أعلنتها وكالة ناسا.

كانت وكالة الفضاء قد خططت لإرسال أربعة رواد فضاء حول القمر أواخر العام الجاري، لكنها أجلت الرحلة إلى سبتمبر 2025 بسبب مشاكل فنية.

كما تم تأجيل أول هبوط بشري على سطح القمر منذ أكثر من 50 عاما، إلى الفترة من 2025 إلى 2026.

ناسا تكشف عن نموذج أولي للطائرة الأسرع من الصوت "إكس- 59"

جاءت هذه الأخبار بعد ساعة واحدة فقط من تخلي شركة في بيتسبرغ عن محاولتها للهبوط بمركبتها الفضائية على القمر بسبب تسرب الوقود الذي أنهى المهمة.

تم إطلاق مركبة الهبوط برغرين التابعة لشركة (أستروبوتيك تكنولوجي) الإثنين كجزء من برنامج القمر التجاري التابع لناسا، وكان من المفترض أن تكون بمثابة استكشاف لرواد الفضاء. ستقوم إحدى شركات هيوستن بتجربتها باستخدام مركبة الهبوط الخاصة بها الشهر المقبل.

تعتمد ناسا بشكل كبير على الشركات الخاصة في برنامج أرتميس لهبوط رواد الفضاء على سطح القمر، والذي أطلق عليه اسم الشقيقة التوأم الأسطورية لأبولو.