السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

استمرار منع تحليق طائرات بوينج 737 ماكس.. وإلغاء مئات الرحلات الجوية

السبت 13/يناير/2024 - 02:25 م
استمرار منع تحليق
استمرار منع تحليق طائرات بوينج 737 ماكس

أعلنت الوكالة الأمريكية للطيران المدني الجمعة الابقاء على منع تحليق جميع الطائرات من طراز بوينج 737 ماكس 9 حتى تقدم الشركة المصنعة مزيدًا من البيانات حول حادثة انفصال أحد أبواب طائرة تابعة لشركة "آلاسكا إيرلاينز" الأميركية بعد الاقلاع.

إدارة الطيران الفدرالية تأمر بإيقاف تحليق الطائرات من طراز بوينج737 ماكس 9


وقالت الوكالة في بيان "من أجل سلامة الركاب الأمريكيين، امرت إدارة الطيران الفدرالية بإيقاف تحليق الطائرات من طراز بوينج737 ماكس 9 حتى الانتهاء من عمليات الفحص والصيانة الشاملة ودراسة البيانات التي تم جمعها".

وقع الحادث في 5  يناير بعيد إقلاع الطائرة التابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" من مطار بورتلاند الدولي في ولاية أوريجون بشمال غرب الولايات المتحدة متجهة إلى أونتاريو بولاية كاليفورنيا، لكنه لم يتسبب إلا في عدد قليل من الإصابات الطفيفة وتمكنت الطائرة من العودة والهبوط بسلام.

وقال مايك ويتاكر، مدير الوكالة الأميركية للطيران "نحن نعمل على التأكد من عدم تكرار ذلك. همنا الوحيد هو سلامة المسافرين الأميركيين ولن تحلق طائرة بوينج737-9 ماكس إلا بعد أن نتأكد تماما من أنها آمنة".

وإذ أكدت الهيئة الناظمة أنها "لن توافق على عملية الفحص والصيانة حتى الانتهاء من دراسة بيانات الحزمة الأولى من 40 عملية فحص"، اعتبرت أن الجانب "الشامل للتعليمات التي تنفذها بوينغ فيما يتعلق بعملية الفحص والصيانة" أمر "مشجع".

واضافت أنها تدرس أيضًا اللجوء إلى طرف ثالث مستقل للإشراف على عمليات الفحص التي تقوم بها بوينج.

واوضح ويتاكر "لقد حان الوقت لإعادة النظر في تفويض السلطة وتقييم المخاطر الأمنية المرتبطة بها".

وتسبب قرار إدارة الطيران الفدرالية بإيقاف الطائرات بإلغاء مئات الرحلات الجوية.

وأعلنت شركة "ألاسكا إيرلاينز" التي تمتلك أسطولا مكونا من 65 طائرة من هذا الطراز، أنها اضطرت إلى إلغاء من 110 إلى 150 رحلة يوميا حتى الثلاثاء.

أبرز حوادث أسطول بوينج "ماكس"


دخلت طائرات ماكس الخدمة رسميا في عام 2017، وهذه أبرز حوادثها:

2024

في الخامس من يناير الجاري، أوقفت خطوط ألاسكا الجوية جميع طائراتها من طراز "بوينج 737 ماكس 9" بعد ساعات من انفجار جزء خلفي من الطائرة، وانفصال قابس باب الطوارئ لإحدى الطائرات وإجبارها على الهبوط الاضطراري.

وعادت الرحلة التي كانت تقل 171 راكبا و6 من أفراد الطاقم، بسلام إلى بورتلاند بولاية أوريغون الأميركية، من دون وقوع إصابات.

2023
وفي ديسمبر الماضي، أصدرت "بوينغ" تعليماتها لجميع زبائنها بفحص طائراتها من طراز 737 ماكس للبحث عن مسمار مفكوك محتمل فيها.

وبدأت القصة بعد صيانة دورية أجرتها إحدى شركات الطيران العالمية، فاكتشفت صامولة مفقودة في المسمار الذي يربط نظام التحكم بالدفة أثناء الطيران.

2019

في مارس 2019، أعلنت سلطات الطيران وشركات القطاع في معظم أنحاء العالم، إلزام طائرات "بوينج 737 ماكس" بالبقاء على الأرض بعد حادثي تحطم لذلك النوع، واستمر الحظر حتى نهاية 2021.

وفي العاشر من مارس/آذار 2019، تحطمت طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية "737 ماكس" بعد دقائق من الإقلاع من أديس أبابا إلى العاصمة الكينية نيروبي، وعلى متنها 149 راكبا قضوا جميعا.

2018

في أكتوبر 2018، تحطمت في البحر قرب إندونيسيا طائرة تابعة لشركة ليون إير من الطراز نفسه، وعلى متنها قرابة 190 شخصا لم ينج أي منهم بحسب السلطات المحلية.

وقال المحققون حينها إن طياري "ليون إير" بدَوا كأنهما يصارعان نظاما آليا مصمما لمنع الطائرة من التوقف، وهي ميزة جديدة لطراز "بوينج 737 ماكس".

وأشارت نتائج التحقيق إلى أن نظام مكافحة التوقف أدى إلى إنزال مقدمة الطائرة، رغم جهود الطيارين لتصحيح ذلك.
 

بوينج تعترف بالخطأ في حادث “ألاسكا إيرلاينز” والسهم يعمق خسائره


أقرت شركة بوينج الأميركية بالخطأ في حادث طائرة شركة ألاسكا إيرلاينز وقالت إنها ستعمل مع الجهات التنظيمية لعدم تكرار الحادث، لكن سهمها واصل التراجع خلال جلسة أمس.


بوينج تحت الضغط.. العثور على براجي مفكوكة بطائرات “ماكس 737”


تفاقمت أزمة طائرات بوينج “737 ماكس” الأخيرة بعد أن قالت شركتا طيران إنهما عثرتا على قطع غير مثبتة وبراج مفكوكة في عدة طائرات “ماكس 9” في وقت يتراجع سهم بوينغ بشكل حاد.

بوينج تخسر نحو 11 مليار دولار منذ حادث "ألاسكا إيرلاينز"


واصل سهم شركة بوينج الأمريكية تراجعه في تعاملات اليوم الثلاثاء، لتتكبد الشركة خسائر إجمالية منذ بداية الأسبوع الجاري بنحو 11 مليار دولار في رأسمالها السوقي، وذلك بعد تزايد الشكوك في تصنيع الشركة.


أسهم بوينج تهوي 8.5% بعد حادثة انفصال باب إحدى الطائرات


تراجع سهم شركة بوينج الأمريكية 8.5% خلال تعاملات ما قبل الفتح، في تأثير مباشر لحادث انفصال باب طائرة “737 ماكس 9” تابعة لشركة “ألاسكا أيرلاينز” الأمريكية.