الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

بسبب أزمة الدولار.. شركات الطيران الأجنبية في نيجيريا تهدد بالإضراب

الأحد 14/يناير/2024 - 01:19 ص
شركات الطيران الأجنبية
شركات الطيران الأجنبية العاملة في نيجيريا

بسبب أزمة الدولار، هددت شركات الطيران الأجنبية العاملة في نيجيريا بالإضراب، ما لم تسمح لها الحكومة بتحويل أرباحها المحاصرة في الدولة الواقعة بغرب أفريقيا، والتي تعاني من نقص حاد في الدولار.

تسوية 61 مليون دولار من اجمالي 800 مليون دولار

رابطة الخطوط الجوية الأجنبية وممثلوها في نيجيريا، وهي الجهة التي تنضوي تحت مظلتها شركات الطيران الأجنبية العاملة في البلاد، انتقدت الحكومة لتسويتها 61 مليون دولار فقط من إجمالي الأموال البالغة 800 مليون دولار التي ترغب الشركات في سحبها.
 

وفي هذا الصدد، قال رئيس الرابطة كينغسلي نووكوما،: "نحن نستخدم أموالًا من دول أخرى لتشغيل الخدمات في نيجيريا.. إذا لم تحصل على مقابل، فلن تتمكن من العمل"، مضيفًا أن الرابطة ستدرس إقامة إضراب.
 

أزمة سيولة أجنبية حادة
 

وسط تلك الأزمة الحادة في الدولار، تكافح نيجيريا لجذب تدفقات العملات الأجنبية، رغم إجراء إصلاحات لسوق الصرف الأجنبي، وخفض قيمة عملة النايرا العام الماضي. لا تستطيع شركات الطيران، التي تبيع تذاكرها بالنايرا، تحويل تلك العائدات بالدولار وتلبية احتياجات الإنفاق الخاصة بها.
 

ومن جانبه، تعهد وزير الطيران النيجيري فيستوس كيامو، بعد اجتماعه مع ممثلي شركات الطيران الشهر الماضي، بالمساعدة في حل أزمة التحويلات المتراكمة، لكنه أقر بأن الرابطة تحتاج إلى المزيد.
 

وفي السياق ذاته، وعد محافظ البنك المركزي أولايمي كاردوسو بتسوية التحويلات المتراكمة لمختلف الصناعات والقطاعات في السوق.

يؤدي الطلب الضخم الذي لم تتم تلبيته إلى تثبيط تدفقات النقد الأجنبي، مما يساعد على الضغط على النايرا التي فقدت أكثر من 50% من قيمتها منذ 2023.