الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
العاصمة الإدارية

فى حواره مع أصول مصر..المهندس خالد عباس: العاصمة الإدارية.. حلم تحقق

الأحد 14/يناير/2024 - 10:30 ص
المهندس خالد عباس
المهندس خالد عباس فى حواره مع أصول مصر

حققت العاصمة الإدارية الجديدة خلال 2023 العديد من النتائج الإيجابية التي انعكست على تحقيق أعلى مستوى من الأرباح والإيرادات والنمو في معدلات الإنجاز في المشروعات المنفذة، وهو الأمر الذي ساهم في رفع القيمة المضافة للمدينة وجذب المزيد من الاستثمارات إليها.

وأكد المهندس خالد عباس – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية» – خلال حواره لـ «أصول مصر» أن عام 2024 هو استكمال تحقيق العديد من النتائج الإيجابية، وسيشهد ارتفاع معدلات الإشغال بالعاصمة، خاصة مع انتقال جميع المؤسسات الحكومية ومباشرة أعمالها بصورة كاملة من العاصمة، وتسليم المزيد من المشروعات وتشغيل الخدمات. وإلى الحوار:

شركة العاصمة الإدارية قيمتها تتخطى تريليون جنيه

إجراءات هامة

  • «أصول مصر»: نود في البداية تسليط الضوء على أهم الإجراءات التي اتخذتها شركة «العاصمة» لتحقيق معدلات التنمية الملحوظة في 2023.

حرصنا في العام الماضي على حل العديد من المشكلات التي واجهت المطورين ومنح تيسيرات لدفع الأعمال

خالد عباس: حرصت شركة «العاصمة» خلال 2023 على حل العديد من المشكلات والتحديات التي واجهت المطورين العقاريين العاملين بالعاصمة، وهو ما ساهم في زيادة معدلات الإنجاز بالمشروعات، وقد مُنِحت تيسيرات عديدة خلال العام الماضي، وذلك لتخفيف الأعباء عن المطورين نتيجة الأوضاع الاقتصادية، حيث إن هدف شركة «العاصمة» هو الإسراع من التنمية والحفاظ على حقوق المشترين وضمان تسلُّمهم للوحدات في التوقيتات المحددة.

ومن ضمن التيسيرات التي تم منحها للمطورين تسهيلات في سداد الأقساط، وترحيل جزء من الأقساط، وخصم من فوائد وغرامات التأخير يصل إلى 50%، وتم منح تلك التيسيرات في شهر أغسطس 2023، كما شملت التيسيرات مد مدد التنفيذ للمشروعات المختلفة، وذلك لمدة شهر واحد من تاريخ هذا الإعلان.

 المهندس خالد عباس – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية»

حل مشكلات تأخر التراخيص.. وتشغيل مركز خدمة العملاء قريبًا

كما تم حل مشكلات تأخر التراخيص، وخلال أول 2024 سيتم تشغيل مركز خدمة العملاء بالعاصمة، الذي سيقدم جميع الخدمات المطلوبة للمطورين، بخلاف أن جميع الجهات والهيئات الحكومية تعمل الآن من العاصمة، وهو ما سيدفع بسرعة إنهاء الإجراءات واختصار الوقت والجهد.

  • «أصول مصر»: وما آخر الحوافز التي قدمتها الشركة للمطورين؟

إصدار حافز للمباني الخضراء.. ومنح الشركات الحاصلة على شهادات دولية حوافز زيادة نسب بنائية أو طوابق إضافية

خالد عباس: سيتم إصدار حافز للمباني الخضراء، بحيث ستتم زيادة في النسب البنائية أو عدد طوابق إضافية للشركات الحاصلة على شهادات دولية في البناء الأخضر والمستدام، وكذلك في الأبراج، وستُحدَّد الحوافز وفقًا للتقنيات الخضراء المستخدمة ودرجة الشهادة، وذلك لتحفيز المطورين على اللجوء إلى التقنيات المستدامة؛ فالعاصمة مدينة مستدامة، وتستهدف أن تصبح جميع المشروعات بها مطبِّقة لأحدث التقنيات، وستساهم الحوافز المقدمة للمشروعات الخضراء في تقليل الأعباء الناتجة عن فارق التكلفة الذي يتحمله المطور في تنفيذ مبانٍ خضراء بدلًا من التقليدية، كما أصدرت الشركة قرارًا بالسماح بزيادة «تعلية» طابق إضافي بالعمارات السكنية بالحي R7 فقط، وذلك بمقابل مادي يُحدَّد وفقًا لمعايير محددة، ويتطلب حصول الشركات على الموافقة بالتعلية بعض الشروط، بخلاف دفع علاوة، من بينها تقرير من المهندس الاستشاري بتحمل الأساسات، مع الالتزام بتطبيق الأكواد وأن تكون سعة الجراجات تتناسب مع الوحدات التي ستتم إضافتها، وكذلك الالتزام بمعايير الأمان.

  • «أصول مصر»: وبالنسبة لحوافز المطورين خلال 2024؟

خالد عباس: نلتقي المطورين بشكل دوري، وتتم دراسة احتياجاتهم، ولا نتوانى في تقديم الدعم الفني والتيسيرات التي تساهم في دفع التنمية ورفع معدلات التنفيذ، وسيتم تطبيق أحد المطالب التي تقدَّم بها المطورون، وهو بناء جراجات طوابق بدلًا من إلزام المشروع بتخصيص مساحات 3 أو 4 طوابق تحت الأرض للجراجات، ومن ثم سيتمكن المطور من الاستفادة من المساحة.

حلم تحقق

  • «أصول مصر»: وما نسب الإشغال وعدد المرتادين يوميًّا للعاصمة بعد انتقال الحكومة؟

العاصمة تستقبل يوميًّا 48 ألف موظف.. وجميع مؤسسات الدولة ستعمل بالكامل بداية العام بعد انتقال مجلسي النواب والشيوخ

خالد عباس: يوميًّا تستقبل العاصمة الإدارية 48 ألف موظف حكومي، وذلك بعد انتقال جميع الوزارات في آخر 6 أشهر من 2023 بصورة تدريجية، ومتبقٍّ مجلسا النواب والشيوخ، ونتوقع بدء الدورة البرلمانية الجديدة من العاصمة، خاصة أن المباني أصبحت جاهزة، ومن ثم نتوقع خلال الربع الأول من 2024 أن تكون الحكومة بالكامل في العاصمة.
وأؤكد أن العاصمة الإدارية حلم تحقق، فكانت منذ 5 سنوات عبارة عن حلم، والآن أصبحت واقعًا، ولا يمكن إنكار حجم المجهود الكبير الذي تم لبناء العاصمة بتوجيهات ودعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، فالإرادة القوية للدولة كانت دافعًا إلى تحقيق ذلك الحلم حتى مع تزامن التنفيذ مع تحديات عالمية واقتصادية صعبة، منها جائحة كورونا والأزمات الاقتصادية والحروب.

قيمة أصول الشركة المبنية 300 مليار جنيه.. وهي نتاج تنمية 15% فقط من إجمالي المرحلة الأولى

وشركة «العاصمة الإدارية» منذ 5 سنوات كانت تملك أرضًا صحراء لا تساوي شيئًا، والآن إذا تم تقييم الأرض فستتخطى قيمتها تريليون جنيه، وتبلغ قيمة أصول الشركة المبنية 300 مليار جنيه، وذلك وفقًا لتقييم تم منذ سنوات، ولكن إذا تم التقييم وفقًا للمعايير المحاسبية الجديدة فسيتخطى ذلك الرقم الضعف.

  • «أصول مصر»: وما إجمالي المساحة التي تمت تنميتها حتى الآن؟

خالد عباس: كل الأرقام التي نتحدث عنها هي نتاج تنمية 15% فقط من المرحلة الأولى البالغة 40 ألف فدان، ومن ثم ستتضاعف قيمة الأصول مع التنمية بصورة تدريجية، وستدر العاصمة ومشروعاتها المزيد من الإيرادات لصالح الدولة.

  • «أصول مصر»: ومَن ساهم في النسبة الأكبر من التنمية؟ مباني القطاع الخاص أم الدولة؟

خالد عباس: بخلاف مشروعات المرافق التي نفذتها شركة «العاصمة» نستطيع القول إن المباني القائمة إلى الآن 50% حكومية و50% قطاعًا خاصًّا.

الأرباح

  • «أصول مصر»: كان 2023 عامًا مميزًا لشركة «العاصمة» على مستوى النتائج المالية. نود الحديث عن أبرز الأرقام التي حققتها شركة «العاصمة».

خالد عباس: بدايةً أود الإشارة إلى أن شركة «العاصمة» رغم أن مساهميها هم جهات حكومية، ولكنها تقوم بدفع ضرائب وإدخال موارد للدولة مثل شركات القطاع الخاص، فقد قامت الشركة في 2023 بسداد ما يقرب من 5 مليارات جنيه ضرائب.

تحقيق 27 مليار جنيه أرباحًا قبل خصم الضرائب في 2023 بزيادة 35% عن 2022

وبالنسبة إلى الأرباح تم تحقيق ما يقرب من 27 مليار جنيه أرباحًا قبل خصم الضرائب، وهي تزيد على أرباح عام 2022 بنحو 35%، والشركة حققت حتى 30 سبتمبر 2023 أرباحًا قبل خصم الضرائب تُقدَّر بـ 20 مليار جنيه، ونستهدف خلال 2024 تحقيق نفس مستوي الأرباح والنتائج الإيجابية الجيدة.

95 مليار جنيه إيرادات الشركة في 2023

كما حققت شركة «العاصمة» إيرادات خلال 2023 بنحو 95 مليار جنيه، وبلغت إيرادات الشركة منذ انطلاقها من بيع 18 ألف فدان بالمرحلة الأولى نحو 250 مليار جنيه، ويتبقى لها 5 آلاف فدان سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة، ويبلغ حجم الأصول المبنية على أرض الواقع حاليًّا بالعاصمة الإدارية نحو 300 مليار جنيه، وخلال 2023 بلغت قيمة الاستثمارات التي نفذتها الشركة 55 مليار جنيه، في مقابل 40 مليار جنيه خلال العام الماضي، وتمكنت شركة «العاصمة الإدارية» من زيادة رأس المال المدفوع من 20 مليار جنيه إلى 42 مليار جنيه.

استثمارات كبرى في 2024

  • «أصول مصر»: تحدثت عن عزم الشركة الطرح بالبورصة المصرية خلال 2024. هل بدأت الشركة في الخطوات التنفيذية لذلك؟

نسعى بصفتنا إدارة تنفيذية إلى إعداد الشركة لتصبح جاهزة للطرح بالبورصة.. وقرار الطرح والتوقيت يحددهما المساهمون

خالد عباس: أود إيضاح أمر هام فيما يتعلق بخطوة الطرح بالبورصة؛ فالمقصود بحديثي أن الشركة بصفتها إدارة تنفيذية ستقوم بإعداد الشركة لخطوة الطرح عبر تقييم الأصول والهيكلة واتخاذ الخطوات الإدارية، بينما قرار الطرح وتوقيته هما حق للمساهمين في الشركة، وهم مَن سيحدد التوقيت والنسبة وغيرهما، ودورنا بوصفنا إدارة تنفيذية التعاقد مع مستشارين ماليين لعملية الهيكلة والتقييم، وسيتم ذلك خلال النصف الأول من 2024، وبالطبع خطوة الطرح بالبورصة المصرية خطوة هامة تعظم موارد الدولة.

خالد عباس: مقترح هام، ولكن تواجهه تحديات، منها توافر البيانات؛ فهل ستقوم شركات التطوير العقاري بالإفصاح عن كل الأرقام المتعلقة بالعمليات البيعية والتنفيذية وغيرها؟ فالأصل في الطرح بالبورصة هو الشفافية، وإن لم تتم عملية الإفصاح عن البيانات بدقة فأظن أن الطرح بالبورصة العقارية سيكون مقتصرًا على الشركات المدرجة أيضًا في البورصة المصرية.

  • «أصول مصر»: وهل من الممكن أن تقدم شركة «العاصمة» حوافز للشركات المسجلة بالبورصة؟

خالد عباس: من الممكن منح حوافز للشركات المدرجة، ولكن لا نجبر أحدًا عن الطرح بالبورصة بالطبع.

طروحات الأراضي

  • «أصول مصر»: هل هناك تعاقدات مع شركات سيتم الإعلان عنها بشأن أراضٍ بالعاصمة؟

هناك مفاوضات مع أكبر 5 شركات عقارية في مصر.. وقريبًا الإعلان عن تعاقدات هامة

خالد عباس: نتواصل مع جميع الشركات العقارية، وهناك مفاوضات من شركات محلية وعالمية ترغب في الحصول على أراضٍ بالعاصمة، وهناك مفاوضات مع أكبر 5 شركات عقارية عاملة بمصر، وقريبًا سيتم الإعلان عن تعاقدات هامة.

طرح أراضي خدمات بالعاصمة بنظام سداد على أقساط متساوية «ثابتة»

خالد عباس: في أول 2024 سيتم الإعلان عن طرح أراضي خدمات بالعاصمة بمساحات من 2 إلى 2.5 فدان، وهي عبارة عن أراضي نشاط مختلط إداري وتجاري وسكني وفندقي، وسيتم طرح تلك الأراضي بنظام سداد على أقساط متساوية «ثابتة» دون فوائد أسوة بنظام السداد المتبع من المطورين مع العملاء حال شراء شقة، وتتيح تلك الطريقة للمطور معرفة ما سيقوم بسداده من أقساط على مدار 4 سنوات (مدة التقسيط)، ولن يكون هناك قلق من تغير أسعار فائدة المركزي بالارتفاع أو الانخفاض.

خالد عباس: في مرحلة لاحقة سيتم طرح أراضٍ بمساحات بين 30 و200 فدان، وبلغ آخر سعر للمتر العمراني المتكامل بالعاصمة بين 4500 و5000 جنيه، وبالنسبة إلى الأراضي المخصصة للأبراج من 50 إلى 60 ألف جنيه للمتر، والنشاط التعليمي 6500 جنيه للمتر، ويختلف السعر باختلاف المنطقة.

  • «أصول مصر»: وهل يتم الطرح بالدولار للأراضي؟

الأراضي تُطرَح بالجنيه المصري.. ومنحنا أفضلية للشركات التي ستقوم بسداد المقدم البالغ 20% من قيمة الأرض بالدولار

خالد عباس: الأراضي تُطرَح بالجنيه المصري، ومنحنا أفضلية للشركات التي ستقوم بسداد المقدم البالغ 20% من قيمة الأرض بالدولار الذي يتم جلبه من الخارج، وذلك لإدخال موارد دولارية للدولة وحل مشكلات العملة.

  • «أصول مصر»: وهل يتم الاهتمام بتقييم العروض الفنية للشركات ودراستها جيدًا أم سيتم التركيز على الدفع بالدولار والعرض المالي؟ وإذا تقدمت شركتان بعروض وكانت إحداهما ستدفع بالمصري ولديها سابقة أعمال قوية والأخرى ستدفع بالدولار ولا تمتلك سابقة قوية فلمن الاختيار؟

نهتم بدراسة وتقييم العرض الفني.. ولا أفضلية لشركة دون خبرات حتى لو كانت ستدفع بالدولار

خالد عباس: نهتم بدراسة وتقييم العرض الفني المقدم من الشركات جيدًا، سواء كان العرض للسداد بالدولار أو بالعملة المحلية، ويتم الاهتمام بدراسة سابقة أعمال الشركة وخبرات مجلس إدارتها ومؤسسيها في حال إن كانت حديثة المنشأ، فالغرض في الأساس هو التنمية، ونقوم بمنح الأراضي بالمساحات التي تتوافق مع خبرات الشركة، فلو كانت شركة حديثة ولا تمتلك خبرات تطوير مساحات كبرى فلن يتم منحها مساحة بين 200 إلى 300 فدان.

  • «أصول مصر»: وهل هناك زيادة في الأسعار خلال الفترة المقبلة؟

خالد عباس: زيادة الأسعار تتوقف على العرض والطلب وظروف السوق، وسنة 2023 كانت فاصلة في تاريخ العاصمة، وساهمت المشروعات الكبرى والتيسيرات التي منحتها الشركة في رفع القيمة المضافة، وأؤكد أن شركة «العاصمة» منذ أن بدأت كان هدفها هو «جودة الحياة»، ليس للساكنين فقط، ولكن لكل من يزور العاصمة.

  • «أصول مصر»: بعض المطورين يتحدثون عن تأخر وصول المرافق إلى مشروعاتهم. ما تعليقكم؟

إذا انتهى المطور من تنفيذ منطقة كاملة بمشروعه (تشمل المباني واللاندسكيب) يتم توصيل المرافق لها لدفع سرعة الإشغال

خالد عباس: أقاويل غير دقيقة، بل تم اتخاذ قرار جديد تيسيرًا على المطورين؛ فإذا انتهى المطور من إنشاء «منطقة كاملة» بالمشروع من المباني واللاندسكيب وتحدد المشروع بـ «سور»، يتم توصيل المرافق إلى ذلك الجزء من مياه وكهرباء وغاز وغيرها، وذلك لتشجيع إشغال الوحدات المسلَّمة ومنح المزيد من المصداقية والثقة للعملاء، فالأصل أنه يتم توصيل المرافق بعد انتهاء المشروع بالكامل وعمل المطابقات، وعلى عهدتي؛ أي مشروع ينجز وحدات جاهزة للسكن فسيتم عمل المطابقة وتوصيل المرافق خلال أسبوع.

  • «أصول مصر»: ما عدد الأسر الساكنة في العاصمة حتى الآن؟

عدد الأسر الساكنة بالعاصمة سيصل إلى 15 ألف أسرة بنهاية 2024

خالد عباس: أكثر من 1000 أسرة، وأتوقع بنهاية 2024 ألا يقل عدد الأسر المقيمة إقامة كاملة بالعاصمة عن 10 آلاف أسرة.

القطار الخفيف LRT ينقل 13 ألف راكب في الساعة

خالد عباس: يعمل حاليًّا القطار الخفيف LRT، وخلال عام 2023 زاد عدد الركاب من 500 إلى 13 ألف راكب في الساعة وفقًا لأرقام وزارة النقل، وتوجد أتوبيسات تعمل بالعاصمة، وخلال 2024 سيتم تشغيل المونوريل والتعاقد مع شركات نقل أخرى، وجميع مواصلات العاصمة خضراء ومستدامة، تعمل بالغاز الطبيعي أو الكهرباء، وسيتم إطلاق تاكسي العاصمة بالكهرباء، وهو شراكة بين الشركة ووزارة النقل.

  • «أصول مصر»: وماذا عن تجربة الخدمات من حيث النظافة وصيانة المباني؟ ففي الدول الخارجية هناك اهتمام دوري بنظافة وشكل المباني من الخارج.

خالد عباس: هناك شراكة مع إحدى الشركات الكبرى المتخصصة في أعمال النظافة، وهي شركة «بيئة» من الإمارات، وتتولى بخلاف النظافة للمدينة إعادة تدوير المخلفات الصلبة بنسبة 100%، و70% منها ستكون منتجات معاد تدويرها، و30% منها ستتحول إلى طاقة، وجزء من نظافة المباني هو للشركات المالكة للمباني، وهناك شركة ستتولى صيانة ونظافة المباني الحكومية.

إقرأ أيضا

شركة «العاصمة الإدارية» تعلن عن تطبيق نظام الأقساط المتساوية للمرة الاولي

خالد عباس ‬‬‬‬‬‬‬‬لرويترز: مرحلة جديدة من العاصمة الادارية مع بدء توافد السكان

رئيس شركة العاصمة الإدارية يوضح شروط السماح بتعلية العمارات السكنية

خالد عباس ضمن قائمة أفضل 100 رئيس تنفيذي بالشرق الاوسط

شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ترعى كأس السوبر المصري في أبو ظبي (صور)