السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

شركات السياحة تتوقع إقبال المواطنين على باقة الحج المميزة بعد إعلان نتيجة القرعة

الأحد 14/يناير/2024 - 10:49 م
أصول مصر

أكد عدد من أصحاب شركات السياحة أن التأشيرات الإضافية التي تم منحها الي شركات السياحة والتي تقدر ب28 ألف تأشيرة بدون شروط أو قيد علي الراغبين في الحج تم بيع نحو 1100 تأشيرة منها.
وأكدت المصادر أن تكلفة الحصول علي هذه التأشيرة تقدر بنحو 5 ألاف دولار، بخلاف تكلفة البرنامج الذي سيحدده الراغب في للحصول علي هذه التأشيرة مع شركة السياحة التي سيتعاقد معها.
وحسب المنشور الذي أرسلته غرفة شركات السياحة إلي أعضائها كانت تنتهي مدة التقدم لهذه التأشيرة في 19نوفمبر، وتم مدها حتي ٤ يناير، وتم مد هذه المدة مرة لأخري حتي نهاية الشهر كما أشارت بعض المصادر.

الحج السياحي 

وأكد عدد من أصحاب شركات السياحة  أن هذه التأشيرات سيتم فتح باب التقدم لها من جديد، خاصة بعد انتهاء إجراء قرعة الحج السياحي التي أجريت يوم ٦ يناير.  حيث من المتوقع أن تجد إقبال من الذين لم يحالفهم الحظ في قرعة الحج السياحي.
ولا تتطلب هذه التأشيرات أي شروط للحاصلين عليها سواء  شرط تكرار الحج أو السن أو غيرها من الشروط التي تنطبق علي المتقدمين لحج السياحة أو الداخلية أو التضامن.
وقال أشرف شيحة، رئيس شركة الهانوف أن الهدف من طرح هذه الباقة هو السماح للمصريين من الذين يقومون خارج مصر من السفر مع ذويهم في حالة قبول أحدهم في قرعة الحج، متوقعا أن يحدث اقبال هذه الأيام على هذه الباقة بعدما تم الإعلان عن أسماء الفائزين في قرعة الحج السياحي.
وأجرت وزارة السياحة يوم السبت ٦ يناير قرعة الحج السياحي والتي تقدم لها 58 ألف و217مواطن وتم اختيار 23 ألف مواطن فقط.
وقال إيهاب عبد العال، عضو اللجنة الفنية للحج، والتي شكلتها وزارة السياحة أن أسعار برامج الحج السياحي لهذا العام تزيد بنحو 30%عن أسعار برامج حج التضامن، وحج الداخلية نظرا لأن شركات السياحة تلجأ إلي السوق الموازية للحصول علي النقد الأجنبي بسعر أغلي من سعر البنك الرسمي الذي تحصل منه الجمعيات التابعة لوزارة التضامن والداخلية علي الريال الذي تلتزم الدولة بتوفيره لهم.

برنامج الحج البري السياحي 

ويتراوح سعر برنامج الحج البري السياحي من 191 ألف جنيه إلي 225 ألف لدون تذكرة الأتوبيس أو العبارة، وتتراوح أسعار برامج الحج الاقتصادي 3،4نجوم من 226ألف حنيه إلي 260 ألف جنيه   بينما يتراوح سعر برنامح الحج السياحي خمس نجوم من 390ألف جنيه إلي 450آلف جنيه بدون تذاكر الطيران.
ولفت عبد العال إلي أن سعر الريال في السوق الموازية يصل إلي نحو 14جنيه.
ويصل سعر الريال في البنوك الي 8.19 جنيه.
وتحتاج الشركات إلي الريال لسداد تكلفة خدمات الحج إلي الجانب السعودي وسداد تكلفة إقامة الحجاج في الفنادق.