الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

اليونان تستعد لبيع 30% من مطار أثينا الدولي

الإثنين 15/يناير/2024 - 03:38 م
اليونان تستعد لبيع
اليونان تستعد لبيع 30% من مطار أثينا الدولي

قال مطار أثينا الدولي، الاثنين، إن اليونان بدأت الاستعدادات لبيع حصة 30% من المطار من خلال طرح عام أولي واتفاقيات منفصلة مع المساهمين أفيا ألاينس وعائلة كوبيلوزيس.

مطار أثينا الدولي.. مورجان ستانلي وبنك أوف أمريكا للأوراق المالية يقومان بدور المنسقين المشتركين

ومن المتوقع أن يتم الطرح في شهر فبراير، بشرط الحصول على الموافقات التنظيمية.

وسيكون دويتشه بنك مديرًا مشتركًا للدفاتر، بينما يقوم مورجان ستانلي وبنك أوف أمريكا للأوراق المالية بدور المنسقين المشتركين.

طرح مطار أثينا الدولي في اكتتاب عام

 

مطار أثينا

وبحسب بلومبرج فإنه سيكون لشركة "أفياألاينس" (AviAlliance) وأفراد عائلة كوبيلوزس، المساهمان حاليان في المطار الأكبر في اليونان، الحق في المشاركة بهذه الصفقة الكبيرة لزيادة حصصهما بواقع 10% و1 % على التوالي.

مطار أثينا الدولي.. البيع يتزامن مع عودة اليونان تدريجيا إلى الوضع الطبيعي بعد أزمة الديون

ويتزامن البيع مع عودة اليونان تدريجيًا إلى الوضع الطبيعي بعد أزمة الديون التي عانت منها على مدار عقد كامل. وتنتهز الحكومة الإقبال القوي من المستثمرين على أصول الدولة بعد عودتها إلى التصنيف الائتماني من الدرجة الاستثمارية في العام الماضي، بينما تسعى في الوقت نفسه إلى تعزيز نشاط بورصة أثينا عبر الطروحات رفيعة المستوى

وكان الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية أصول جمهورية اليونان، ديمتريوس بوليتيس، قال في حوار خلال يناير الماضي، إن الحصة المطروحة للبيع قد تُقيّم بنحو مليار يورو (1.1 مليار دولار)، اعتمادًا على أوضاع السوق.

يذكر أن مطار أثينا الدولي استقبل أكثر من 28 مليون مسافر خلال 2023، بزيادة نسبتها 24 بالمئة عن العام السابق، وفق البيانات الصادرة من المطار. وجاء 19 مليون مسافر منهم من الخارج، حيث حقق قطاع السياحة في البلاد عامًا قياسيًا آخر.

وكالة فيتش تساعد اليونان على طيّ صفحة أزمة الديون
 

اقتصاد اليونان

وعلى صعيد آخر، رفعت وكالة التصنيف الائتماني فيتش الجمعة تصنيف الديون السيادية طويلة الأجل لليونان من "بي بي +" إلى "بي بي -"، مع نظرة مستقبلية "مستقرّة"، واضعة البلاد في فئة "الاستثمار".

وكانت وكالة "ستاندرد اند بورز" للتصنيفات الائتمانية قد قامت بإزالة اليونان من قائمة الاستثمارات المضاربة في أكتوبر، للمرة الأولى منذ العام 2010 وأزمة الديون.

وتتوقع فيتش أن تستمر نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في "الانخفاض بشكل حاد"، بحسب بيان نشرته الجمعة، وذلك بفضل النمو و"الحصافة المالية".

وقالت وكالة التصنيف "نعتقد أيضًا أنّ المخاطر السياسية منخفضة نسبيًا".

كما أشادت بجهود الدولة المتوسطية "في ما يتعلق بضبط الميزانية" و"الإصلاحات الضريبية".

ورأى وزير المال اليوناني كوستين هاتزيداكيس عبر منصة "إكس"، أنّ قرار فيتش يشكّل "نجاحًا وطنيًا مهمًّا".