السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تراجع الأسهم الأميركية وسط بيانات اقتصادية قوية

الخميس 18/يناير/2024 - 12:25 ص
أصول مصر

تراجعت أسعار الأسهم وسط هبوط الأصول الخطرة مع ارتفاع عوائد السندات في ظل التكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي لن يكون في عجلة من أمره لخفض أسعار الفائدة في وقت يُظهر الاقتصاد علامات على قوته.

وقال توم إيساي، المتداول السابق لدى "ميريل لينش"، والذي أسس نشرة "The Sevens Report" الإخبارية: "نحتاج إلى رؤية بيانات تتسق مع انفاق استهلاكي لا يزال يتمتع بالقوة وصامدًا، ولكن ليس إلى الحد الذي يميل فيه الاحتياطي الفيدرالي إلى تأجيل خفض أسعار الفائدة أو خفضها بشكل أقل في 2024".

بيانات اقتصادية قوية

أوضح بنك الاحتياطي الفيدرالي في مسحه "بيج بوك" أن الإنفاق الاستهلاكي المتماسك ساعد في دفع الاقتصاد في الأسابيع الأخيرة. وتظهر مقايضات الاحتياطي الفيدرالي الآن انخفاض احتمالية التيسير النقدي في وقت أقربه شهر مارس إلى حوالي 50%، مقارنة بـ80% يوم الجمعة. تعكس هذه الخطوة أيضًا انخفاضًا في السندات البريطانية بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع التضخم، مما دفع المتداولين لتقليص رهاناتهم على تيسير بنك إنجلترا سياسته النقدية.

سندات الخزانة

وصلت عائدات سندات الخزانة لمدة عامين إلى 4.3%. وارتفع سعر الدولار. ومدد مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) خسائر 2024. وصل "مقياس الخوف" في وول ستريت (VIX) إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر.

مبيعات التجزئة

من جهة أخرى، ارتفعت مبيعات التجزئة الأميركية بأقوى وتيرة في ثلاثة أشهر في ديسمبر، لتتوج موسم عطلات قوي يشير إلى صمود الاستهلاك مع اقتراب العام الجديد. أظهرت بيانات منفصلة أن معنويات شركات بناء المنازل ارتفعت في شهر يناير بأكبر قدر خلال عام تقريبًا، إذ عزز انخفاض معدلات الرهن العقاري حركة العملاء والمبيعات وتوقعات الطلب.

خفض الرهانات

ظهر إجماع على خفض الرهانات من حشود الممولين في دافوس هذا الأسبوع: اكبحوا جماح توقعاتكم حيال خفض أسعار الفائدة.

توقع جميعهم، بدءًا من دانييل بينتو من "جيه بي مورغان"، إلى بيل وينترز من "ستاندرد تشارترد"، وهوارد لوتنيك من "كانتور فيتزغيرالد" (Cantor Fitzgerald)، أن يتم تيسير السياسة النقدية بشكل أبطأ مما توقعه السوق.

ومع ذلك، لا يزال المتداولون يتوقعون أن يشرع الاحتياطي الفيدرالي هذا العام في عكس حملة التشديد النقدي القوية التي رفعت الحد الأقصى لسعر فائدة التمويل لدى البنك المركزي الأميركي إلى 5.5% في يوليو 2023 من 0.25% في مطلع 2022. لكنهم يتوقعون أن يصل إجمالي تخفيضات الفائدة إلى حوالي 140 نقطة أساس، بانخفاض عن الذروة الأخيرة بالقرب من 175 نقطة أساس.

أداء أبرز المؤشرات

انخفض مؤشر "إس آند بي 500" 0.6% في الساعة 4 مساءً بتوقيت نيويورك

تراجع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.6%

هبط مؤشر مورغان ستانلي المجمع العالمي 0.9%

ارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري 0.1%

انخفض سعر بتكوين 1.9% إلى 42614.01 دولار

تراجع سعر إيثر 2.8% إلى 2534.5 دولار

هبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.1% إلى 2006.04 دولار للأوقية