الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

قالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان إن الدولة “لا تقوم بتزويد أي من الأطراف المتحاربة بالأسلحة والذخيرة

الأمم المتحدة: مليشيا الدعم السريع تتلقى دعما من الإمارات وتعتمد على الذهب لحكم السودان

الأحد 21/يناير/2024 - 04:46 م
أصول مصر

تستخدم قوات الدعم السريع شبه العسكرية السودانية عائدات واسعة النطاق من تعدين الذهب لتمويل حربها المدمرة ضد الجيش السوداني، وفقًا لمحققي الأمم المتحدة.

ووصف تقرير الأمم المتحدة أيضًا الروايات التي تزعم لعب الإمارات العربية المتحدة دورا في مساعدة قوات الدعم السريع عبر تشاد المجاورة بـ"الموثوقة"، نقلًا عن شهود محليين، وهو ما تنفيه الدولة الخليجية. 

وكشف التقرير عن إن العنف الذي تمارسه قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها ربما يكون قد أدى إلى مقتل ما يصل إلى 15 ألف شخص في مدينة واحدة في إقليم دارفور في عام 2023 - وهو رقم من شأنه أن يفوق الحصيلة السابقة التي أعلنتها الأمم المتحدة طوال الصراع المستمر منذ تسعة أشهر.

أنشطة قوات الدعم السريع

يعد تقرير لجنة الخبراء، الذي حصلت عليه بلومبرج نيوز ولم يتم نشره بعد، واحدًا من أكثر التقارير رفيعة المستوى تفصيلًا حتى الآن حول أنشطة قوات الدعم السريع. وانقلبت الجماعة شبه العسكرية والجيش السوداني على بعضهما البعض في أبريل في معركة للسيطرة على الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، مما أثار أزمة لاجئين ودفع البلاد إلى حافة المجاعة.

ولم يرد المتحدث باسم قوات الدعم السريع على الفور على الأسئلة. وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان إن الدولة “لا تقوم بتزويد أي من الأطراف المتحاربة بالأسلحة والذخيرة، ولا تنحاز إلى أي طرف في الصراع الحالي”.

وأكدت الوزارة أن الإمارات ملتزمة التزاما راسخا بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة والالتزام بنظام العقوبات الأممية على السودان.

وأضافت الإمارات أنها دعت خبراء الأمم المتحدة لزيارة أمدجراس، المدينة في تشاد، حيث أنشأت مستشفى ميدانيًا يمثل "شريان حياة حاسم للمدنيين"، وشددت على دعواتها المتكررة لتهدئة التصعيد ووقف دائم لإطلاق النار.

شبكة معقدة من التمويل

وقد استفادت قوات الدعم السريع، التي ترجع جذورها إلى ميليشيات الجنجويد التي شكلتها الحكومة السودانية لسحق التمرد في دارفور في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، من شبكة معقدة من التمويل وخطوط الإمداد العسكرية الجديدة عبر شرق تشاد وليبيا وجنوب السودان، وفقًا لـ خبراء الأمم المتحدة. وهي تسيطر الآن على معظم أنحاء دارفور، وهي منطقة غربية تعادل مساحتها مساحة فرنسا.

وقال الخبراء إن الشبكات المالية التي أنشأتها قوات الدعم السريع قبل وأثناء النزاع مكنتها من الحصول على الأسلحة وتمويل الحملات الإعلامية ودفع الرواتب وشراء الدعم من الجماعات السياسية والمسلحة.

وتسيطر قوات الدعم السريع منذ فترة طويلة على معظم تجارة الذهب في السودان. وعلى الرغم من تخفيضات الإنتاج الناجمة عن الحرب، إلا أن المعدن الثمين يظل مصدر دخل لكلا الجانبين، بحسب التحقيق.

وعلى سبيل المثال، قال الخبراء إن تاجر ذهب سوداني في دبي مرتبط بقوات الدعم السريع حصل على 50 كيلوجرامًا من الذهب في مايو - وهي أول شحنة منذ اندلاع الحرب. وأضافوا أن قوات الدعم السريع تواصل التنقيب في الامتيازات في دارفور.

أسلحة جديدة

ووجد الخبراء أنه منذ يوليو فصاعدًا، نشرت قوات الدعم السريع أسلحة ثقيلة ومتطورة، بما في ذلك الطائرات بدون طيار ومدافع الهاوتزر وقاذفات الصواريخ المتعددة والأسلحة المضادة للطائرات مثل منظومات الدفاع الجوي المحمولة. وأضافوا أن قوة النيران الجديدة كان لها أثر كبير على توازن القوى في دارفور وفي عموم البلاد.

مع تقدم قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها. واستهدفوا النازحين داخليًا وكذلك الأحياء المدنية والمرافق الطبية، وارتكبوا أعمال عنف جنسي ضد الفتيات والنساء، وفقًا للتقرير.

وقال الخبراء إن ما بين 10 آلاف و15 ألف شخص قتلوا في الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور. وتشير أحدث تقديرات الأمم المتحدة العامة لعدد القتلى في الحرب إلى حوالي 12 ألف شخص.

وقد تعثرت الجهود الدولية للتوسط في إنهاء الصراع. وقال الخبراء إن المواقف الراسخة للأطراف المتحاربة وعدد مسارات الوساطة والمصالح الإقليمية المتنافسة هي من بين الأسباب.