الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تم إحراز تقدم بشأن ضريبة الأرباح الاستثنائية

الأوروبيون يقتربون من تمرير خيار يتفادى الاستيلاء على الأموال الروسية المجمدة

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 09:50 م
أصول مصر

أحرز الاتحاد الأوروبي تقدما في خططه لتطبيق ضريبة  على الأرباح الاستثنائية الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة، بدلا من الاستيلاء على الأموال المجمدة بشكل كامل، بحسب وكالة بلومبرج.

أعطى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مباركتهم السياسية للضريبة على الأرباح الاستثنائية يوم الاثنين، وسيتم مناقشتها من قبل سفراء الكتلة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر.

فرض ضريبة على الأصول الروسية المجمدة

ويتفق حلفاء أوكرانيا على نطاق واسع على أن روسيا تحتاج إلى دفع ثمن الأضرار التي سببتها حربها. وقام الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع وأستراليا بتجميد نحو 260 مليار يورو (283 مليار دولار) من أصول البنك المركزي الروسي في هيئة أوراق مالية ونقد، مع تجميد أكثر من ثلثي هذه الأصول في الاتحاد الأوروبي. غالبية الأصول الموجودة لدى الاتحاد الأوروبي مملوكة من قبل غرفة المقاصة يوروكلير، حيث كسبت حوالي 3 مليارات يورو في العام الماضي.

وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، للصحفيين يوم الاثنين، إنه تم إحراز تقدم بشأن ضريبة الأرباح الاستثنائية خلال اجتماع لوزراء خارجية الكتلة، وأن المناقشات ستستمر.

وقال وزير المالية البلجيكي فنسنت فان بيتيغيم، الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج: “أنا مقتنع بأننا نستطيع المضي قدما في هذا الملف”.

وقالت المصادر، التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها، إن مجموعة من الدول، بما في ذلك ألمانيا، أوضحت أنها تعارض الاستيلاء على الأصول الروسية بنفسها بسبب مخاوف قانونية.

ولم يرد متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية على الفور على طلب للتعليق.

ويحلو للبلجيكي فان بيتيجيم توجيه انتقادات لهذا الخيار أيضًا. وقال: "أنا متردد بعض الشيء، لأنني أعتقد أننا بحاجة إلى تكافؤ الفرص على المستوى العالمي ونحتاج أيضًا إلى التأكد من أن ذلك سليم من الناحية القانونية ولا يمكن أن يؤثر على الاستقرار المالي للمؤسسات النظامية مثل يوروكلير".

اقترحت دائرة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي عملية متعددة الخطوات في العام الماضي من شأنها أن تحدد في البداية الأصول ذات الصلة وتحدد الإجراءات التي يتعين على المؤسسات المالية المركزية التي تحتفظ بهذه الأموال أن تتخذها قبل طرح الخطوات التالية.

مخاوف على استقرار اليورو

وتحدد هذه الخطوات كيفية تطبيق ضريبة المكاسب الاستثنائية على الأرباح الناتجة عن الأصول المجمدة والعائدات المحولة إلى ميزانية الاتحاد الأوروبي لاستخدامها في أوكرانيا. وذكرت بلومبرج سابقًا أنه سيتم خصم النفقات والضرائب الوطنية قبل تحويل العائدات.

وقد أشارت الولايات المتحدة مؤخرًا إلى أنها قد تكون منفتحة على مصادرة الأصول بشكل كامل. ولكن حتى الخطوة الأقل أهمية المتمثلة في فرض الضرائب على الأرباح قد تقدمت ببطء في الاتحاد الأوروبي، حيث تشعر العديد من الدول الأعضاء والبنك المركزي الأوروبي بالقلق بشأن التأثير المحتمل الذي قد تحدثه هذه الخطوة على استقرار اليورو.

وبشكل منفصل، وصلت المناقشة حول المساعدات المقدمة لأوكرانيا إلى منعطف حرج، مع نشوء تساؤلات حول الاحتياجات العاجلة للبلاد التي مزقتها الحرب. ولا تزال المساعدات التي تبلغ قيمتها نحو 100 مليار دولار متوقفة بسبب العمليات السياسية في واشنطن وبروكسل.