الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

بفضل الذكاء الاصطناعي.. جوجل ومايكروسوفت تختمان 2023 بإيرادات فاقت التوقعات

الأربعاء 31/يناير/2024 - 02:27 م
أصول مصر

اختتمت شركة "جوجل" و"مايكروسوفت" عام 2023 بإيرادات وأرباح فاقت التوقعات، بفضل استثماراتهما الضخمة في الذكاء الاصطناعي لخدمة أنشطتهما التقليدية.

ألفابت

وحققت "ألفابت" الشركة الأم لجوجل، إيرادات تزيد على 86 مليار دولار في الربع الأخير من العام 2023، مع زيادة بنسبة 13% على أساس سنوي. 

وحققت الشركة الأولى عالميًا في مجال الإعلانات عبر الإنترنت، أرباحًا صافية بـ20.7 مليار دولار بزيادة 52%، بحسب بيان صحفي لنتائجها الفصلية.

وصرح رئيس المجموعة سوندر بيتشاي، بأنه راضٍ عن القوة المستمرة لخدمات البحث عبر الإنترنت والمساهمة المتزايدة ليوتيوب والسحابة (جوجل كلاود)، مؤكدًا في أن هاتين المنصتين "تستفيدان من استثماراتنا وابتكاراتنا في الذكاء الاصطناعي".

مايكروسوفت

أما "مايكروسوفت" فعززت أداءها أيضًا إلى هذه التكنولوجيا التي أذهلت العالم منذ ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي قبل عام.

وبلغت إيرادات "مايكروسوفت" 62 مليار دولار بين أكتوبر وديسمبر بزيادة 18%، محققة أرباحًا بنحو 22 مليار دولار، وهو ما يشكل زيادة بحوالي الثلث على اساس سنوي.

ونمت أعمالها السحابية 20% على أساس سنوي، وتشكل نحو 42% من إيرادات الشركة.

تكنولوجيا متجذرة

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت"، ساتيا ناديلا، "انتقلنا من المرحلة التي كنا نتحدث فيها عن الذكاء الاصطناعي إلى مرحلة باتت هذه التكنولوجيا متجذرة ضمن أنشطتنا".

عمليات صرف جماعية

كانت انطلاقة عام 2024 أفضل لشركتي التكنولوجيا، مع أنهما أعلنتا أخيرًا عن عمليات صرف جديدة للموظفين، بعد عام شهد عمليات صرف جماعية، وتضخمًا، ومواجهة "جوجل" لمسألة مكافحة الاحتكار، ومنافسة شديدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي

وقال سوندر بيتشاي "كان عليّ اتخاذ قرارات صعبة" لإيجاد الوسائل اللازمة للقيام باستثمارات كبيرة، خصوصا في الذكاء الاصطناعي، من دون التطرق إلى رقم إجمالي لعدد الموظفين المصروفين.

وكانت "مايكروسوفت" أعلنت صرفها نحو 1900 موظف من شركتي "اكس بوكس" و"أكتيفجن بليزرد" التي استحوذت عليها في العام الفائت، ويمثل هذا العدد حوالى 9% من إجمالي الموظفين العالمين في مجال ألعاب الفيديو لدى "مايكروسوفت" والبالغ عددهم 220 ألفًا.

وتتسابق المجموعتان الأميركيتان لتطوير ونشر برامج قادرة على إنتاج نصوص وأصوات وصور بناءً على طلب بسيط بلغة يومية.

وهاتان الشركتان هما من بين الشركات النادرة التي تتمتع بقدرات حسابية وتخزينية ضرورية لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية.

وبفضل استثماراتها الكبيرة في شركة "أوبن ايه آي" مبتكرة برنامج "تشات جي بي تي"، تقدّمت "مايكروسوفت" في السباق بمجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، لكنّ "جوجل" حافظت ودافعت بجهد كبير على مكانتها في مجال البحث عبر الإنترنت.

وأشار بيتشاي إلى أن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد من "جوجل" والمسمى "جيميناي"، بدأ يظهر قدرة على خفض وقت انتظار النتائج بنسبة 40%.

وقال التوليدي، بتنا قادرين على الإجابة على مجموعة واسعة من الأسئلة"، مضيفا أن "المستخدمين يرون أن الذكاء الاصطناعي مفيد جدا للأسئلة المعقدة