السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

خبراء يحددون قطاعات البورصة المصرية الأكثر استفادة من رأس الحكمة

السبت 24/فبراير/2024 - 09:19 م
أصول مصر

رشح محللون وخبراء بسوق المال عددًا من القطاعات والأسهم التي تمتلك فرصًا أكبر للاستفادة من توقيع مصر والإمارات عقود تنفيذ مشروع رأس الحكمة، والتي تضمن دخول تدفقات بالعملة الصعبة لمصر بقيمة 35 مليار دولار، تتوزع بين 24 مليار دولار أموال أجنبية جديدة، و11 مليار دولار ودائع دولارية للإمارات ستتنازل عنها، مقابل تحويلها للجنيه واستثمارها بالمشروع الأضخم بمنطقة الساحل الشمالي.
وتوقع المحللون أن تستفيد قطاعات عديدة مثل العقارات والسياحة والمقاولات ومواد البناء وتوريد المعدات وغيرها للمشروعات الصخمة.

مواد البناء والبنية التحتية والمقاولات والعقارات أبرز المستفيدين
 

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي مالك سلطان، إنه من المعروف أن المشروعات العقارية تحرك معها صناعات كثيرة، مثل الأسمنت والحديد والبنية التحتية من كهرباء وماء وخلافه، فضلًا عن شركات المقاولات العامة والمتخصصة.
وتوقع أن يرتفع الطلب في بداية تنفيذ مشروع رأس الحكمة على معدات تطوير المشروعات والتي يستفيد منها شركات معدات البناء وعربات الشحن والأوناش مثل شركة جي بي أوتو - غبور، فضلًا عن احتمالية انتعاش بنوك وشركات تمويل شراء هذه المعدات، وهو ما ينعكس إيجابًا أيضًا على شركات الشحن مثل إيجيترانس.


وأضاف سلطان أنه خلال مرحله البنيه التحتية ستستفيد بقوة شركات المقاولات وشركات تسليم المفتاح مثل أوراسكوم كونستراكشون والسويدي إليكتريك، وكذلك شركات الأسمنت، فضلًا عن استفادة شركات المقاولات مثل شركة النصر للاعمال المدنيه.


وتابع: بالطبع الوصول إلى مرحله مدينه مبنية سيخلق طلبًا على منتجات وحلول شركات التكنولوجيا والفنادق والآثاث وخدمه السياح، فضلًا عن بناء هذه المدينة سيجذب عدد كبير من العمالة ما يتطلب بناء عقارات في الساحل الشمالي ومطاعم ومحال لخدمة الوافدين للمنطقة.
وأكد أن الشركات العقاريه التي تمتلك أراضي بالساحل الشمالي ستستفيد بالطبع من هذا المشروع، الذي سيكون نقطة جذب قوية للعملاء.

استفادة الشركات التي تحتاج لتوفير دولار

من جانبه، توقع أدهم جمال الدين، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، إن تستفيد أغلب أسهم الشركات التى تحتاج توفير الدولار بالقطاع المصرفى، مثل البتروكيماويات والأسمدة.
ورجح أن تستفيد أيضًا عدة شركات عقارية مثل طلعت مصطفى وبالم هيلز وسوديك، لكونها شركات ذات طابع سياحي.